أخبار

خدمة نقل ملكية السيارات للأفراد من أبشر

خدمة-مبايعة-المركبات

منصة أبشر أدرجت خدمة مبايعة المركبات والتي تتيح لجميع الأفراد إمكانية نقل ملكية السيارات للأفراد آليًا. اعرف أكثر عن طريقة نقل ملكية السيارة عن طريق أبشر من خلال هذا المقال.

طريقة نقل ملكية السيارة عن طريق أبشر

بعد معاينة وفحص المشتري للمركبة وحصول التراضي بين المشتري والبائع على اتمام البيعة وتحديد الثمن. ومن ثم توجة البائع إلى حسابه في منصة أبشر لتحديد مركبته المطلوب بيعها، وتحديد ثمن البيع المتفق عليه، وإدخال معلومات المشتري (رقم الهوية وتاريخ الميلاد). كما يقوم البائع أيضًا بإدخال رقم حسابه البنكي المطلوب تحويل ثمن البيع إليه. ولابد أن يكون الحساب مسجلًا باسمه لدى أحد البنوك المحلية. ويمكنك التعرف على باقي المعلومات من خلال متابعة المقال الحالي بالأسفل.

تعريف خدمة مبايعة المركبات آليًا

هذه الخدمة تتيح للأفراد إمكانية إتمام مبايعة المركبات آليًا عبر منصة أبشر، وذلك بعد معاينة وفحص المشتري للمركبة، وحصول التراضي بين البائع والمشتري على إتمام المبايعة بثمن محدد.

تشتمل الخدمة على:

  • التحقق من ضوابط عملية البيع المحددة من قبل الإدارة العامة للمرور (سريان الفحص الدوري للمركبة، سريان رخصة السير، عدم وجود مخالفات على المشتري، وجود تأمين ساري المفعول على المركبة).
  • تحصيل ثمن المبايعة (قيمة المركبة) من المشتري.
  • التحقق من تسليم المركبة إلى المشتري، عبر إدخال البائع لـ رمز التأكيد الذي يصل إلى المشتري أثناء عملية الإستلام والتسليم.
  • نقل ملكية المركبة في أنظمة المرور إلى المشتري.
  • إيداع ثمن المبايعة (قيمة المركبة) في حساب البائع البنكي.
إقرأ أيضا  تفسير معنى رؤية الليمون في المنام

مراحل تنفيذ خدمة نقل ملكية السيارة

إدخال البائع لبيانات طلب المبايعة وتحديد هوية المشتري و لثمن المركبة

يقوم البائع بالدخول إلى حسابه في منصة أبشر لتحديد مركبته المطلوب بيعها، وتحديد ثمن البيع المتفق عليه، وإدخال معلومات المشتري (رقم الهوية وتاريخ الميلاد). كما يقوم البائع أيضًا بإدخال رقم حسابه البنكي المطلوب تحويل ثمن البيع إليه. ولابد أن يكون الحساب مسجلًا بإسمه لدى أحد البنوك المحلية.

قبول/ رفض المشتري لطلب المبايعة

يمنح المشتري مهلة قدرها 1 ساعة / ساعات، ليقوم خلالها بالدخول إلى حسابه في منصة أبشر، ومن ثم يقوم بقبول أو رفض طلب المبايعة. وفي حال تم تجاوز هذه المهلة الزمنية دون إتخاذ أية إجراء من قبل المشتري، فيتم حينئذ إلغاء عملية المبايعة تلقائيًا. وفي حال قبول المشتري للطلب، فيلزمه إدخال رقم أحد حساباته البنكية. هذا الحساب سيستخدم لاحقًا لإعادة ثمن المركبة للمشتري في حال عدم إتمام عملية المبايعة لأي سبب كان.

قيام المشتري بتحويل ثمن المركبة للحساب البنكي الوسيط الخاص بالخدمة الإلكترونية

في حال قبول المشتري عملية المبايعة، يتم تزويده برقم حساب الخدمة البنكي، ويمنح مهلة قدرها 72 ساعة كحد أقصى كي يقوم بإيداع ثمن المركبة في هذا الحساب، ولتسهيل إجراءات تحويلاتك البنكية، فضلًا إضافة الاسم الأول “حساب” والاسم الأخير “ضامن” أثناء قيامك بإضافة وتعريف الحساب البنكي الخاص بالخدمة. وفي حال عدم إيداع ثمن البيع خلال 72 ساعة يتم إلغاء عملية المبايعة تلقائيًا. كما يلزم المشتري أيضًا في هذه المرحلة القيام بالتأمين على المركبة.

تسليم واستلام المركبة

  • بعد إيداع المشتري لثمن البيع كاملًا في حساب الخدمة البنكية الخاص بالخدمة، يتم إشعار الطرفين بذلك.
  • ويمكنهما حينها إتمام الخطوة الأخيرة وهي تسليم المركبة فعليًا من البائع إلى المشتري، وإتمام عملية التحقق الآلي من خلال منصة أبشر و ادخال رمز التحقق.
  • يتم ذلك خلال مهلة لا تتجاوز 24 ساعة لإتمام عملية الإستلام والتسليم.
  • وفي حال إنقضاء هذه المهلة دون إتمام العملية، يتم إلغاء عملية المبايعة تلقائيًا.
  • أما في حال إتمام عملية الاستلام والتسليم بنجاح فيتم حينئذ نقل ملكية المركبة إلى المشتري كما يتم تحويل ثمن المركبة إلى البائع خلال 5 أيام عمل إبتداءً من اكتمال نقل ملكية المركبة.
إقرأ أيضا  تغيير أوقات السماح بالتجول وفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية بالمملكة

اقرأ أيضا:

إلغاء عملية المبايعة

متى ما تم إلغاء عملية المبايعة سواءً من قبل أحد الطرفين أو لأي سبب كان، يتم إشعار الطرفين بذلك برسائل نصية على أرقام هواتفهم المحمولة المسجلة في منصة أبشر، مع إعادة الثمن إلى المشتري بدون حسم أية عمولات.

قيود خدمة نقل ملكية السيارة عن طريق أبشر

  • أن يكون كل من البائع والمشتري مسجلين في منصة أبشر.
  • أن يكون ثمن المركبة لا يقل عن 5000 ريال ولا يزيد عن 150000 ريال
  • أن تكون حالة المركبة سليمة وغير موقوفة، مفقودة، مطلوبة، أو محجوزة.
  • يمكن مبايعة المركبات من نوع “خصوصي” أو “نقل خاص” بالنسبة للمواطنين، وفقط من نوع “خصوصي” بالنسبة للمقيمين.
  • سريان رخصة السير للمركبة.
  • يجب توفر فحص دوري للمركبة ساري المفعول.
  • يجب توفر تأمين للمركبة ساري المفعول.
  • سداد الرسوم الحكومية عبر نظام المدفوعات الحكومية (سداد) والبالغ قدرها 150 ريال سعودي.
  • عدم وجود مخالفات على كل من المشتري أو المركبة.

رسوم نقل السيارة من أبشر

إضافة إلى الرسوم الحكومية المطلوبة لنقل ملكية المركبة والتي يتم سدادها عبر نظام المدفوعات الحكومية (سداد)، فإن أجور إتمام المبايعة عبر منصة أبشر هي 230 ريال شاملة لقيمة الضريبة المضافة، ليتم إضافتها إلى ثمن المركبة وتدفع من قبل المشتري وهي أجور قابلة للاسترداد في حال إلغاء عملية المبايعة لأي سبب كان.

إقرأ أيضا  اليوم الوطني السعودي 1442 والبطاقة التعريفية الخاصة بيوم السعودية الوطني

نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم كل ما يتعلق بخدمة و طريقة نقل ملكية السيارة عن طريق أبشر ، في حال كان لديكم أي استفسار عن هذه الخدمة يمكنكم مشاركتنا به التعليقات.

السابق
طريقة تحضير المكدوس
التالي
ترنتال 400 إس آر أقراص Trental لعلاج اضطرابات الأوعية الدموية والعرج
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments