أخبار

وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات قائد الوطن وراعي مسيرته

ننعى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية الشقيقة، الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم الجمعة 13 مايو 2022 عن عمر ناهز 73 عامًا، بعد مسيرة حافلة بالإنجازات التي جعلت دولة الإمارات واحدة من أهم دول العالم. وفي إطار نعي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، نقدم لكم في موقع المقال بعض المعلومات عن شخصية ومسيرة قائد دولة الإمارات.

نعي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات

نعي خليفة بن زايد آل نهيان

أعلنت وكالة أنباء الإمارات العربية المتحدة اليوم الجمعة نعي خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات. وقد تولى سمو الشيخ محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان ولي عهد أبو ظبي القيادة خلفًا له.

وقد أعلنت الحكومة الحداد لمدة أربعين يوماً اعتباراً من اليوم وتنكيس الأعلام. كما سيتم تعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص لمدة 3 أيام.

ومن الجدير بالذكر أن الشيخ خليفة ظل بعيداً عن دائرة الحكم منذ عام 2014. حيث تسببت إصابته بجلطة دماغية في تدهور حالته الصحية وبعده عن الحكم، كما اقتصر ظهور الشيخ خليفة على مناسبات نادرة فقط، وأسند أغلب مهامه لشقيقه محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي.

وفي ظل رئاسته، شهدت دولة الإمارات تقدماً اقتصادياً غير مسبوق. إلى جانب اتساع دائرة نفوذها السياسي والدبلوماسي لتصبح أحد أهم دول العالم وأكثرها تقدما ورفاهية. اعتبرته صحيفة التايمز من القادة الخمسة والعشرين الأكثر تأثيراً في العالم. كما تم تصنيفه كرابع أغنى حاكم في العالم، حيث تقدر ثروته الشخصية بحوالي 18 مليار دولار.

اقرأ أيضًا:

نبذة عن حياة الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات

وفي يوم وفاة خليفة بن زايد آل نهيان، الرئيس الثاني لدولة الإمارات العربية المتحدة والحاكم السادس عشر لإمارة أبوظبي والقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، نقدم لكم نبذة عن حياة سمو الشيخ ومسيرته.

تولى الشيخ خليفة رئاسة الدولة في 3 نوفمبر 2004، وذلك بعد وفاة والده سمو الشيخ زايد بن سلطان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة.

ولد الشيخ خليفة في مدينة العين في 7 سبتمبر 1948 . تلقي تعليمه في مدينة العين وتلقى تعليمه المدرسي في “المدرسة النهيانية” التي أنشأها والده، الذي كان يحكم منطقة العين في ذلك الوقت.

واكب الشيخ خليفة تاريخ الإمارات في جميع مراحله. كان سمو الشيخ ملازماً لوالده طوال مهمته لتحسين حياة القبائل في المنطقة وإقامة سلطة دولة الإمارات العربية، وذلك حتى قيام الاتحاد 1971. تولي والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حكم دولة الإمارات العربية المتحدة.

سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ومسيرة حافلة بالإنجازات والعطاء

نعي خليفة بن زايد آل نهيان

قام قادة العالم ورؤساء الدول والشخصيات العامة بنعي خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، صاحب المسيرة الحافلة والقيادة الرشيدة للوطن.

بدأ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حياته السياسية بشغل ولي عهد أبوظبي ومنصب ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها. كان لهذا المنصب أهمية كبيرة في حياته، ومنحه فرصة كبيرة للاحتكاك اليومي بالمواطنين وعامة الشعب. كما استطاع التعرف على احتياجاتهم وتطلعاتهم وآمالهم واحتياجاتهم، والتي عمل على تحقيقها بعد توليه رئاسة البلاد في 2 نوفمبر عام 2004 بعد وفاة والده سمو الشيخ زايد بن سلطان، رحمه الله.

وبصفته وليًا لعهد إمارة أبوظبي فقد أصبح الشيخ خليفة حاكماً لدولة الإمارات مباشرة بعد وفاة والده، وذلك بعد أن تم انتخابه من المجلس الأعلى للإتحاد برئاسة الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة في 3 نوفمبر 2004 .

كما نود أن نذكر أن سمو الشيخ قد أشرف وتابع مشاريع التطوير والتحديث في دولة الإمارات، كما أشرف على تحديث البنية التحتية ومرافق الخدمات المختلفة. بالإضافة إلى تطوير الأجهزة الإدارية، والمنظومة التشريعية، وكل ما يخدم عملية التنمية الإقتصادية والإجتماعية والسياسية في دولة الإمارات العربية.

كما تولى سمو الشيخ خليفة، طيب الله ثراه، الإشراف على “مفاوضات المشاركة النفطية”، وقد أعادت تلك المفاوضات صياغة السياسة النفطية ووضعت الأسس لعلاقة أكثر عدلًا وإنصافا مع الشركات النفطية العاملة. كما أسس وترأس جهاز أبوظبي للإستثمار. كانت مهمة الجهاز الإشراف على إدارة الإستثمارات المالية لدولة الإمارات لتنمية كافة الموارد المالية والإقتصادية.

وفي إطار سعيه لزيادة دخول المواطنين ورفع مستواهم الإقتصادي والإجتماعي، أسس الشيخ خليفة “دائرة الخدمات الاجتماعية والمباني التجارية” أو “لجنة الشيخ خليفة”. تولت اللجنة منح المواطنين تمويلات سخية بدون أي فوائد. كانت التمويلات موجهة لإنشاء مباني تجارية أو عمل مشروعات تدرّ عوائد مالية دورية على المواطنين.

شخصية سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

كان سمو الشيخ خليفة شخصية امتازت بالدماثة والتواضع، أحبها كل مواطن إماراتي. كما حازت على تقدير واحترام الجميع.

تميز الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بالدقة في المواعيد. كان سمو الشيخ ملتزما ببرنامج عمل يومي صارم يوزعه بين مهامه الرسمية وحياته اليومية، كما كان شخصية هادئة الطباع، كما كان قارئًا للتاريخ، محبًا للشعر والأدب.

ومن الجدير بالذكر أن سمو الشيخ، رحمه الله، قد قام بتأسيس “مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية”. ساهمت المؤسسة في الكثير من المشاريع الإنسانية في أكثر من 40 دولة حول العالم.

في يوم وفاة خليفة بن زايد آل نهيان، فقدت دولة الإمارات العربية قائدًا وحاكمًا حرص دائماً على مصلحة الشعب ورفعة الدولة على مختلف الأصعدة، رحمهُ الله وغفر له.

السابق
أفضل مصادر نباتية لأحماض أوميغا 3 الدهنية
التالي
كم يجب أن تتناول أوميغا 3 يوميًا؟
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments