الأسرةمعاني الأسماء

لا تفوتوا فرصة تسمية طفلتكم بأسماء مقتبسة من الجنة

يفضل الكثير اختيار الأسماء التي تتمتع بطابع ديني لطفلهم أو طفلتهم الجديدة. هذا بالضبط ما دفعنا لتقديم اسماء بنات من الجنة ومعانيها في هذا الموضوع.

سنعرض لكم اليوم العديد من الاختيارات المختلفة لأسماء بنات من الجنة ومستوحاة من القرآن الكريم. كما سنذكر أسماء دينية بشكل عام.

اسماء بنات من الجنة

تسنيم

  • تسنيم هو اسم جميل ومعناه “عين ماء في الجنة”.  و”تسنيم” هي عين ماء خاصة في الجنة لا يشرب منها إلا المقربون من الله. 
  • ذكر اسم تسنيم في القرآن الكريم في سورة المطففين الآية 27 حين قال تعالى:”وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيم”. 
  • بالرغم من كون الاسم مميزًا وراقيًا، ولكن البعض يفضل استخدام أسماء دلع له مثل نيمو أو ساسو.

أفنان

أفنان هو اسم آخر جميل ويعتبر من أسماء البنات المذكورة في القرآن الكريم. كما أن له معنى راقي جدًا مستوحى من الغصن الجميل الملتف حول بعضه. أضف أنه يرمز إلى الرفعة والمكانة العالية. 

يقال أيضًا أن اسم أفنان يدل على الأنواع المتعددة من الفاكهة المتنوعة. وقد ذُكر اسم أفنان في سورة الرحمن الآية 48 حين قال سبحانه: “ذَوَاتَا أَفْنَانٍ”.

حور

  • حور هو اسم مميز بين أسماء البنات المأخوذة من الجنة. يحب الاسم العديد من الآباء، خاصة في الفترة الحالية، بسبب سهولة نطقه ونغمته المميزة. 
  • ذكر اسم حور في القرآن الكريم في عدة مواضع، بما في ذلك سورة الرحمن وسورة الواقعة حين قال تعالى: “وحور عين. كأمثال اللؤلؤ المكنون”.
  • يشير “حور” إلى نساء الجنة الجميلات كما تستخدم “الحور العين” لوصف زوجات الرجال المؤمنين في الجنة.

سدرة

اسم آخر من الأسماء المأخوذة من الجنة والذي أصبح منتشرًا نوعًا ما بين الناس في الفترة الأخيرة. 

  • يُشير “سدرة” إلى شجرة النبق أو ورق الشجرة. ذكر الاسم في القرآن الكريم في سورة النجم حين قال سبحانه: “عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى”. 
  • من الجدير بالذكر أن البعض قد يجد بعض الصعوبة في قول اسم “سدرة”، ولهذا فيمكنك مناداتها “ساسو” أو “سادو”.

جنى

  • جنى هو اسم غني عن التعريف للبنات منتشر بشكل واسع منذ فترة ليست بالقليلة. وهو مذكور في القرآن الكريم، مما يجعله اسمًا اسلاميًا جميلًا. 
  • يشير إلى الحديقة المليئة بالثمار الجيدة والخيرات. وقد ذُكر اسم جنى مرة واحدة في القرآن الكريم في سورة الرحمن “مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَّى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ”.

ميمنة

ميمنة هو اسم نادر وجميل يحمل معنى ديني راقٍ.

  • يشير الاسم إلى اليمن أو الأشخاص الذين لديهم أولوية في النجاح ومكانة عالية في المستقبل. كما أن الاسم قد يعني الخير والبركة واليُسر في الحياة. 
  • ذُكر اسم ميمنة في موضع واحد في القرآن الكريم في سورة الواقعة مع قوله تعالى: “فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ”. يمكن استخدام دلع مثل ميمو أو ميمي أو موني كأسماء خفيفة للاستخدام اليومي.

اقرأ أيضًا:

رغدا

اسم “رغدا” مذكور في سورة البقرة ثلاث مرات ويعني الحياة الرفيعة أو التمتع بالرفاهية والنعيم بشكل عام. يشير الاسم إلى فتاة جميلة تعيش حياة مريحة ومنعمة. يمكن أن تنادي ابنتك بـ “رودي” إن أردت اسم دلع لها.

دانية

دانية من أجمل الأسماء في القرآن الكريم في سورة الإنسان تحديدًا. معناه “القريبة”، وهو يشير أيضًا إلى فتاة لطيفة تسمع لمن حولها وتشعر له ومقربة من الجميع. 

بنانة

قد يكون الاسم غريبًا للوهلة الأولى، وهذا لأنه غير مستخدم بشكل كبير في الدول العربية أو في أي مكان في العالم بشكل عام.

ولكن بنانة هو من الأسماء الجميلة المستوحاة من الجنة، حيث ذكر في سورة القيامة مع قوله تعالى:”بلى قادرين على أن نسوي بنانه” .

ويعني الاسم في سياق الآية الكريمة أن الله سبحانه قادر على إعادة جمع أجزاء الإنسان وإعادته من الموت. أضف أن كلمة “بنان” وحدها تعني الأصابع أو أطرافها”

استبرق

استبرق هو الاسم الأخير في قائمة أسماء البنات الجميلة من الجنة. 

يشير الاسم إلى ملابس من الحرير الناعم والفاخر المتداخل بخيوط من الذهب والتي سيرتديها أهل الجنة إن شاء الله. ذكر في القرآن الكريم في سورة الكهف وسورة الرحمن حين قال تعالى: “عاليهم ثياب سندس خضر واستبرق”.

أسماء بنات إسلامية جميلة

  • مريم (Maryam): اسم مريم يعود للسيدة مريم عليها السلام، وهي أم النبي عيسى عليه السلام. يعني “السيدة” أو قد يستخدم في سياق محدد بمعنى الحزينة والغارقة في مشاكلها. قد يشير الاسم أيضًا إلى الفتاة الطاهرة النقية.
  • فاطمة (Fatimah): اسم فاطمة يعود لابنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فاطمة الزهراء رضي الله عنها. يعني “المرأة التي فطم عنها ابنها”. وقد يستخدم في بعض الاحيان للإشارة إلى فتاة متدينة ذات فضل وشأن.
  • آية (Aya): يعني “آية الله” أو “علامة الله”، ويشير إلى الآيات القرآنية والعجائب التي تدل على قدرة الله وإعجازه.
  • زينب (Zainab): اسم زينب يعود للسيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها زوجة الرسول ﷺ ، وهي من أبرز الصحابيات. يشير الاسم إلى شجرة ذات رائحة طيبة ويمكن أن يستخدم بمعنى “ذات الرائحة الطيبة”.
  • نورة (Nora): يعني “النور” أو “الضوء”، ويشير إلى النور الإلهي والهداية. يعتبر من الأسماء الجميلة والمنتشرة.
  • سارة (Sara): اسم سارة قد يستخدم في سياق معين بمعنى “السيدة النبيلة” أو “الأميرة”، وهو اسم آرامي. كانت سارة زوجة النبي إبراهيم  عليه السلام.

وفي الختام، قدمنا اليوم اسماء بنات من الجنة مختلفة. نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع ووجدتم الاسم المناسب للطفلة القادمة. لا تنسوا بالطبع أن تشاركوا الموضوع مع العائلة والأصحاب لتعم الفائدة على الجميع.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى