أخبارأخبار السعوديةالعلم والمعرفةمنوعات تعليمية

العودة الحضورية للمدارس 1443 في المملكة العربية السعودية

عودة المدارس 1443 في المملكة العربية السعودية في ظل نظام الدراسة الجديد بالسعودية لعام 1443-2021، حيث تم العودة إلى العملية التعليمية بنظام صحي جديد، يعتمد على مجموعة متكاملة من القواعد والتنظيمات لضمان الاستمرارية في العملية التعليمية مع تحقيق متطلبات السلامة العامة في ظل جائحة كورونا، وذلك تحت إشراف وزارة التعليم السعودي بالتعاون مع وزارة الصحة. وقد أعلنت وزارة التعليم عن عودة الدراسة في المملكة وفقاً للتقويم الدراسي 1443/2021، والذي يتضمن مواعيد الفصول الدراسية، ومواعيد الإجازات الدراسية بكافة أنواعها التي يحصل عليها الطلاب خلال العام الدراسي، وكذلك مواعيد نهاية الدراسة وموعد بدء الامتحانات.

عودة المدارس لعام 1443

عودة المدارس 1443

يكثر التساؤل عن موعد عودة المدارس 1443 في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد اعتماد نظام تعليمي جديد أقرته وزارة التعليم السعودي للعام الدراسي 1443/2021.

اعتمدت وزارة التعليم السعودية تقويم دراسي مفصل يوضح مواعيد عودة الطلاب في جميع مراحل الدراسة في السعودية، وكذلك عودة المعلمين والمعلمات 1443 وجميع أفراد الكادر التعليمي. يوضح التقويم مواعيد بداية ونهاية الدوام المدرسي في الفصول الدراسية الثلاثة. بالإضافة إلى توضيح مواعيد الإجازات الخاصة بالعام الدراسي 1443/2022.

نظام الدراسة الجديد في السعودية 2021/2022

يتضمن نظام الدراسة الجديد في السعودية العديد من التغييرات لتحقيق مصلحة الطلاب والمعلمين. كما يراعي النظام الجديد الحفاظ على صحة وسلامة جميع عناصر الكادر التعليمي من معلمين وإداريين ومتعلمين؛ وذلك لضمان استمرار العملية التعليمية، وعدم توقفها مرة أخرى في ظل جائحة كورونا (كوفيد 19).

وتتم عودة المدارس لعام 1443 في السعودية وفقاً لنظام التعليم الجديد كما يلي:

  • العمل على زيادة كفاءة نظام التعليم وتحسين الموارد البشرية والمخرجات التعليمية.
  • تم تقسيم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول دراسية، وكل فصل مدته 13 أسبوع. يتم الفصل بين كل فصلين دراسيين بإجازة مدتها 10 أيام.
  • ضرورة تلقي جميع افراد الكادر التعليمي من الطلاب والمعلمين والإداريين للقاح كورونا قبل بدء الدراسة. سيتم التحقق من ذلك عبر تطبيق توكلنا وتباعد.
  • إضافة مواد دراسية جديدة، وتطبيق خطط مطورة لهذا العام.
  • زيادة أيام الدراسة الفعلية لتصل إلى 183 يوم خلال العام الدراسي، مع زيادة الإجازات المطولة.
  • إلغاء السنة التحضيرية في كل الجامعات.

اقرأ أيضاً:

متى عودة المدارس 1443 واستئناف الدراسة في السعودية

عودة المدارس 1443

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية عن استئناف الدراسة لعام 1443/ 2022 طبقاً لخطة عودة الدراسة في مدارس المملكة بمختلف مراحلها وتوصيات وزارة الصحة، حتى تكون عودة المدارس 1443 عودة آمنة مع المحافظة على صحة الطلاب وذويهم وذلك كما يلي:

  • ستكون الدراسة حضورية للطلاب في المراحل الدراسية المتوسطة والثانوية، والذين تتخطى أعمارهم 12 عامًا.
  • التأكد من تلقي جميع الطلاب جرعتي لقاح كورونا. لا يتم السماح للطلاب الذين لم يحصلوا على لقاح كورونا بالدخول للمدارس.
  • استئناف الدراسة عن بعد لطلاب المرحلة الإبتدائية وروضة الأطفال، والذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً.
  • الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية في كافة المدارس.
  • لن يتم حرمان الطلاب الذين لن يستطيعوا الحضور للمدرسة من درجات الحضور، ولكن ينبغي أولاً استشارة إدارة المدرسة حتى ينطبق عليهم متطلبات الوزارة.

استئناف الدراسة في المدارس السعودية وفق التقويم الدراسي 1443 ثلاث فصول

  • تم استئناف الدراسة والعودة للمدارس 1443 في الفصل الدراسي الثاني منذ يوم الأحد 1 جمادى الأولى 1443 – 5/ 12/ 2021، وسوف تستمر الدراسة لمدة ثلاثة عشر أسبوعاً.
  • سيحصل الطلاب على مجموعة من الإجازات خلال الفصل الدراسي الحالي: إجازة نهاية الأسبوع، وإجازة نصف العام، والتي تمتد لمدة عشرة أيام.
  • تبدأ الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني في 26 رجب 1443هـ الموافق 27 فبراير 2022م، ثم تليها إجازة الفصل الدراسي الثاني.
  • يبدأ بعد ذلك الفصل الدراسي الثالث الذي قامت الوزارة بإضافته هذا العام حتى تخفف الأعباء من على كاهل الطلاب.
  • يبدأ الفصل الثالث من العام الدراسي مباشرة في يوم 20 مارس وحتى 30 يونيو من العام الحالي، وهو موعد بدء الإجازة الصيفية.

وبذلك نكون قد ذكرنا هنا أهم المعلومات عن خطة عودة المدارس في السعودية 1443 / 2022. كما أوضحنا لكم موعد بدء وانتهاء الفصل الدراسي الثاني. بالإضافة إلى نظام الدراسة الحضورية، وعودة الدراسة 1443 عن بعد للمرحلة الإبتدائية.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى