التجارة الالكترونيةالمال والأعمالمال واقتصاد

الفرق بين فيزا Visa وماستركارد MasterCard

أحد المفاهيم الخاطئة الشائعة حول عمليتي معالجة الدفع وهما فيزا وماستركارد هي أنهما يصدران بطاقات ائتمان. ولكن الحقيقة هي أنهم ليسوا مصدري البطاقات، لأنهم وسطاء بين البنوك والعملاء. توفر هاتان الشركتان عددًا نهائيًا من الخدمات للعملاء من خلال البنوك. بينما توفر MasterCard ثلاثة مستويات من الخدمات، اما بطاقة Visa مستويان فقط من الخدمات المقدمة.

نظرًا لأن الشركتين توفران مزايا مماثلة تقدمها الشركتان لحامل البطاقة، فمن الصعب بعض الشيء تحديد أي من نظامي الدفع الأفضل. لذلك ألق نظرة على المقالة أدناه، والتي قمنا فيها بتبسيط الفرق بين Visa و MasterCard، من أجلك.

صورة بطاقة فيزا وماستركارد

شركة فيزا Visa

Visa Inc هي شركة تقنية للمدفوعات؛ تضمن تحويل الأموال إلكترونياً في جميع أنحاء العالم. وهي شركة متعددة الجنسيات مقرها في فوستر سيتي، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية. تشتهر شركة الخدمات المالية بتقديم بطاقات الائتمان والخصم والدفع المسبق للأفراد والمستهلكين من رجال الأعمال.

لا تصدر Visa Inc بطاقة الائتمان أو تقدم الائتمان مباشرة لعملائها، بل تتعاون مع البنوك والمؤسسات المالية، وتوفر لهم منتجات الدفع تحت اسم العلامة التجارية “Visa” وتستخدم البنوك والمؤسسات المالية هذه المنتجات لتقديم تسهيلات مختلفة مثل الخصم، والائتمان، أو المدفوعة مقدماً، وما إلى ذلك لعملائها. لذلك تقرر الشركة المصدرة الفائدة والرسوم والمكافآت وغيرها لبطاقات فيزا التي تقدمها وكذلك للعملاء الذين تقدم لهم البطاقات.

عندما يقوم العميل بالدفع من خلال بطاقة Visa، فإن الشركة المصدرة هي التي تحصل على الدفع وليس Visa Inc. ومع ذلك، فإن مصدر الدخل لشركة بطاقات الائتمان هو أنها تفرض نسبة مئوية صغيرة على التجار والشركات من أجل قبول بطاقة Visa كوسيلة للدفع.

شركة ماستر كارد MasterCard

MasterCard هي شركة تكنولوجيا دفع متعددة الجنسيات، ترتبط بعلاقات مع البنوك والمؤسسات المالية لإصدار بطاقات الائتمان، بهدف معالجة المدفوعات. يقع مقر الشركة في هاريسون، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت معروفة سابقًا باسم Interbank و Master charge.

تقدم شركة الخدمات المالية منتجات متنوعة مثل بطاقات الائتمان والخصم وبطاقة الدفع المسبق والمدفوعة ، تحت الاسم التجاري “MasterCard”، والتي يتم قبولها من قبل جميع التجار في جميع أنحاء العالم. لا تصدر MasterCard بطاقات ائتمان أو تقدم ائتمانًا للعملاء في الواقع، ليس لديها تفاعل مباشر مع العملاء. لكن البنك أو المؤسسة المالية، التي تعمل معها الشركة، توزع المنتجات المالية على العملاء. لذلك يتم تحديد الرسوم والفوائد والمكافآت من قبل البنك نفسه. علاوة على ذلك يتم اتخاذ القرار بمن سيصدر البطاقة أيضًا من قبل البنك.

كما في حالة Visa Inc. فإن MasterCard تجني الأموال أيضًا من خلال فرض نسبة مئوية صغيرة على البائعين لقبول بطاقة MasterCard كوسيلة للدفع.

الاختلافات الرئيسية بين فيزا وماستركارد

النقاط التالية جديرة بالملاحظة فيما يتعلق بالفرق بين الفيزا وبطاقة الماستركارد:

  1. Visa Inc. هي شركة خدمات مالية تسهل التحويل الإلكتروني للأموال في جميع أنحاء العالم. شركة MasterCard هي شركة تكنولوجيا في صناعة الدفع الدولية، والتي تقوم بمعالجة المدفوعات.
  2. توفر بطاقة Visa اثنين من المزايا لمستوى عملائها، أي المستوى الأساسي والتوقيع Visa. من ناحية أخرى، يتم توفير ثلاثة مستويات من المزايا من خلال MasterCard ، أي المستوى الأساسي والعالم و World Elite MasterCard.
  3. تبلغ القيمة السوقية الإجمالية لماستركارد في أغسطس 2016 ، 106.92 مليار ، في حين أن القيمة الإجمالية للفيزا 192.34 مليار.
  4. تبلغ الإيرادات التي حققتها شركة Visa Inc. 14.39 مليار ، بينما تبلغ إيرادات MasterCard 10.19 مليار.
  5. الدخل الصافي لشركة Visa Inc. و MasterCard هو 5.56 مليار و 3.86 مليار على التوالي.

تعرف على خيارات الأمان في الفيزا والماستر كارد

  • لوحة التوقيع المعتمد: هي لوحة الكترونية تتواجد خلف البطاقة وتحتوي على توقيع صاحب الحساب وهي لمطابقة توقيع صاحب الحساب بناء على التوقيع المتواجد بالبنك.
  • تأكيد البطاقة CCV : هي 3 أرقام مختارة عشوائيا من رقم الحساب وتكون متواجده خلف البطاقة او تحت لوحة التوقيع المعتمد في مربع.
  • أرقام تعريف البنك: هي 4 أرقام تختص بنوع البنك الذي يتعامل معه صاحب البطاقة والحساب ويقوم بسهولة التعرف عليه.
  • اسم صاحب البطاقة: وهو الاسم المدون على البطاقات والذي يستخدم للتحقق من الشخصية.

أوجه التشابه بينهما أن كلا من Visa Inc و MasterCard شركات أمريكية متعددة الجنسيات يتم تداولها بشكل عام، وتعمل في قطاع الخدمات المالية. هذان هما نظام الدفع، والذي حصل على قبول في جميع أنحاء العالم. أنها توفر المنتجات المالية لعملائها وتعمل كوسيط بين البنك والعميل.

وفي النهاية : نظرًا لأن هاتين المؤسستين للخدمة المالية منافسان، ولهذا السبب فإن صناعتهما وقطاعهما وقطاع أعمالهما وقبولهما متماثلان. هذه المزايا لإدارة اثنين مثل خصم التسوق وتأجير السيارات وتأمين الحماية من الاحتيال وغيرها من المزايا. ونتمنى أن تشاركونا أرائكم بهم في التعليقات.

Muhamed Radwan

Senior server admin, Web developer

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى