ما هو رأس المال capital وأنواعه وهياكله المختلفة؟

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 17 يناير 2021
ما هو رأس المال capital وأنواعه وهياكله المختلفة؟

عندما تبدأ في التفكير ببدء نشاط تجارى خاص بك فإن أول شيء تفكر به هو رأس المال الذي ستبدأ به هذا المشروع التجارى، ولكن راس المال هي كلمة لا تعني المال فقط فهي تحتوي على العديد من المعاني والأنواع.

وفي هذا المقال سنوضح ما هو رأس المال وأنواعه.

ماهو رأس المال

يمكن أن يتخذ راس المال أشكالًا متعددة، بما في ذلك:

  • الأصول المالية المحتفظ بها في حساب مصرفي أو في أي مكان تريد الاحتفاظ فيه.
  • العقارات والمباني والمكان الملموس للشركة.
  • يمكن أن يشمل الموظفين الذين يعملون لإنشاء منتج أو خدمة مربحة (يعرف بإسم راس المال البشري).

وهناك بعض الخلاف حول مفهوم المال كرأس مال. من الشائع أن يربط الأشخاص الأموال براس المال، لكن هذا ليس هو الحال بالضرورة.

أنواع راس المال

يمكن للأفراد الاستفادة من راس المال من خلال الاستثمار في الأسواق المالية أو شراء منزل، أو تنمية الثروة على المدى الطويل، فإن راس المال هو عنصر يقود الثروة التجارية.

أما بالنسبة إلى الأعمال التجارية، يمكن لصناع القرار في الشركة استخدام عدة أشكال من راس المال، مثل: المال والائتمان والديون والممتلكات والقوى العاملة والبنية التحتية كوسيلة لراس المال بدلاً من زيادة قيمة الشركة.

وهذا يعني أن راس المال هو أداة قوية للاستثمار وتنمية الأعمال التجارية.

وتعتمد الشركات بشكل دائم على راس المال لشراء العقارات لبناء مكاتب ومصانع، مما يساعد في المقابل على توليد الإيرادات.

كما يمكنهم استخدام راس المال لشراء الأدوات والمعدات التي يحتاجون إليها لصنع منتجاتهم، أو لإنشاء المواد التي يحتاجون إليها لبناء تلك المنتجات.

إقرأ أيضا  أنواع الضرائب Taxes وتصنيفاتها المختلفة

أشكال رأس المال

تختلف الأشكال الأساسية لراس المال، فهي عبارة عن:

راس المال المدين

يمكن استخدام ديون الشركة لتقدير راس المال، إذا تم استخدامه بشكل صحيح.

يعتبر الحصول على قرض من أحد البنوك أو الاستثمار النقدي الكبير من صاحب راس المال المغامر يعني أنه يتعين على الشركة سداد الأموال، مع الفائدة دائمًا تقريبًا.

حقوق الملكية كراس مال

تعتبر شكل قيم من أشكال راس المال، حيث يأتي راس المال الأسهم في شكل لا يمكن عده أو حصره. وقد يعني هذا نشاطًا تجاريًا قيد التشغيل يتم تمويله بالفعل، من شركاء الأعمال أو المستثمرين الملاك.

اقرأ أيضًا:

راس المال التخصصي

هو شكل أقل شهرة خارج المحاسبة المالية، ولكنه طريقة مستخدمة على نطاق واسع لتكوين راس المال. يحدث هذا عندما تتفق الشركات مع مورديها من أجل تأجيل الفواتير إلى معاد محدد، حيث تستخدم الشركة امتداد الفاتورة كشكل من أشكال راس المال التجاري.

هذه التقنية تلقب باسم تمويل سلسلة التوريد، وتعمل على توفير الوقت اللازم للشركات للتركيز على توليد الإيرادات، مع ميزة سداد فواتيرها، وهذا يخلق رأس مال إضافي لتنمية الأعمال التجارية.

ما هو هيكل رأس المال؟

هيكل راس المال يعني مقدار حقوق الملكية ومقدار الدين الموجود في شركة معينة.

وذلك لأنه يمكن للمشروعات التجارية استخدام كل من الديون وحقوق الملكية كأدوات لتقدير راس المال لدعم نمو الأعمال. يتم إنشاء الدين من خلال إصدار السندات أو القروض المأخوذة من المؤسسات المالية.
ويمكن أن تأتي حقوق الملكية من المصادر الرئيسية لتمويل راس المال، من القطاعين العام والخاص.

إقرأ أيضا  تعريف محاسبة التكاليف والغرض منها وأنواعها

ومن أجل تكوين راس المال، يحاول متخصصو المحاسبة في الشركة أن يصنعوا توازن متساويًا بين الديون وحقوق الملكية، حيث يمكن أن يؤدي الكثير من الديون إلى إغراق الشركة إذا كانت الأرباح قليلة ويأتي الدائنون للمطالبة بدفع الفواتير.

وإذا اعتمدت الشركة على الأسهم المتاحة لتكوين راس المال، فستحدث مشكلة تتكون بسبب عدم وجود راس مال عام، وهو النقد الكافي في حسابات الشركة للاستفادة من الفرص الجديدة لتكوين الثروة.

لذا من خلال وجود هيكل رأس مال سليم ومتوازن، يمكن للشركة أن تنمو راس المال من خلال مجموعة متنوعة من خيارات التمويل، مع إخراج مخاطر الديون وحقوق الملكية إلى حد كبير.

المصدر

79 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x