أنواع الضرائب Taxes وتصنيفاتها المختلفة

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 17 يناير 2021
أنواع الضرائب Taxes وتصنيفاتها المختلفة

تعتبر الضرائب هي مصدر الدخل الأساسي للحكومات على مستوى العالم، وتعتبر من المبالغ النقدية التي يتم تحصيلها بشكل إلزامي إجباري من قبل مصلحة الضرائب الخاصة بالدولة.

انواع الضرائب

تختلف تصنيف الضرائب بطرق مختلفة وفقًا إلى:

  • من يدفعها،
  • من يتحمل العبء الأكبر منها،
  • مدى إمكانية تحويل العبء، ومعايير أخرى مختلفة.

كما يتم تصنيف الضرائب بشكل شائع على أنها إما مباشرة أو غير مباشرة. كما أن هناك اختلاف كبير بين الاقتصاديين حول معايير التمييز بين الضرائب المباشرة وغير المباشرة.

وتتوضح الضريبة المباشرة في أنها لا يمكن لدافع الضرائب أن يحولها إلى شخص آخر، في حين أن الضريبة غير المباشرة يمكن أن تكون كذلك.

الضرائب المباشرة

هي ضرائب على الأشخاص الطبيعيين، وتستند إلى قدرة دافع الضرائب على الدفع وفقًا للدخل أو الاستهلاك أو الثروة الصافية.

انواع الضرائب

بعض انواع الضرائب المباشرة

ضرائب الدخل: تفرض على إجمالي الدخل الشخصي الصافي لدافع الضرائب بما يتجاوز الحد الأدنى المحدد. ويتم أيضًا تعديلها لتأخذ في الاعتبار الظروف التي تؤثر على القدرة على الدفع، مثل: “الحالة الأسرية، وعدد الأطفال وعمرهم، والأعباء المالية الناتجة عن المرض”. كما يمكن للإعفاءات الشخصية لدافع الضرائب والأسرة أن تخلق مجموعة من الدخل الخاضع لمعدل ضرائب قدره صفر.

ضرائب على الثروة: تُفرض على إجمالي صافي ثروة الشخص، كما يحدث في ضريبة الدخل. كما يمكن مراعاة الظروف الشخصية لدافع الضرائب.

ضرائب الإنفاق “الاستهلاك المباشر”: يتم فرضها بشكل أساسي على جميع أنواع الدخل الذي لا يتم توجيهه إلى المدخرات. على عكس الضرائب غير المباشرة على الإنفاق. يمكن تعديلها وفقًا لقدرة الفرد على الدفع من خلال السماح بالحالة الاجتماعية والعمر وعدد المعالين وما إلى ذلك. تم استخدام هذا النوع من الضرائب في بلدين فقط، هما الهند وسريلانكا.

إقرأ أيضا  منصة سيكسيو CEX.io الأفضل لشراء العملات الرقمية بالفيزا

الضريبة الثابتة: هي ضريبة تحقق تأثيرات اقتصادية مماثلة لضريبة الاستهلاك المباشر من خلال إعفاء معظم الدخل من رأس المال. ولكن لم تتبنى أي دولة ضريبة على أساس الضريبة الثابتة، على الرغم من أن العديد منها تفرض ضرائب على الدخل بمعدل واحد فقط.

الضرائب عند الوفاة: تحتوى على شكلين وهما:

  • ضريبة الميراث: حيث يكون الشيء الخاضع للضريبة هو الوصية التي يتلقاها الشخص الذي يرث، كما تأخذ في بعض الأحيان الظروف الشخصية لدافع الضرائب.
  • ضريبة التركات: هو إجمالي التركة التي تركها المتوفى، مثل علاقة دافع الضرائب بالمتبرع وصافي ثروته قبل استلام الوصية.
    • كما أن الضرائب العقارية تُدرج عمومًا وفقًا لحجم التركة. وفي بعض البلدان تقدم تحويلات معفاة من الضرائب للزوج وتعطي بدلًا لعدد الورثة المعنيين.

الضرائب غير المباشرة

تُفرض على إنتاج أو استهلاك السلع والخدمات أو على المعاملات، بما في ذلك الواردات والصادرات، وتشمل انواع الضرائب غير المباشرة:

  • ضرائب المبيعات العامة.
  • ضرائب القيمة المضافة (VAT).
  • الضرائب على أي جانب من جوانب التصنيع أو الإنتاج.
  • الضرائب على المعاملات القانونية.
  • الجمارك أو رسوم الاستيراد.

الضرائب العامة على المبيعات: يتم تطبيقها على جزء كبير من نفقات المستهلكين، كما يمكن تطبيق نفس معدل الضريبة على جميع العناصر الخاضعة للضريبة. يمكن جمع ضرائب المرحلة الواحدة على مستوى البيع بالتجزئة، أو يمكن تحصيلها على مستوى ما قبل البيع بالتجزئة.

ضريبة القيمة المضافة: يتم تحصيل تلك الضريبة من خلال السماح لدافعي الضرائب بخصم ائتمان للضريبة المدفوعة على المشتريات من المسؤولية على المبيعات. حلت ضريبة القيمة المضافة إلى حد كبير محل ضريبة المبيعات، كما أنها لا تُفرض إلا على سلع أو خدمات معينة.

ضريبة المبيعات: وهي ضريبة على كل مرحلة من مراحل سلسلة الإنتاج والتوزيع، مع عدم وجود إعفاء للضريبة المدفوعة في المراحل السابقة. كما أن التأثير التراكمي لضريبة المبيعات، يشوه القرارات الاقتصادية. ضرائب المبيعات تعفي أحيانًا الضرورات لتقليل العبء الضريبي للأسر ذات الدخل المنخفض.

إقرأ أيضا  التعريف الشامل للإدارة ومسؤولياتها وخصائصها

تفرض بعض الدول ضرائب على المواد الخام والسلع الوسيطة (مثل الزيوت المعدنية والكحول) والآلات.

اقرأ أيضًا:

أنواع أخرى

يتم تمييز الضرائب من خلال تأثيرها على توزيع الدخل والثروة، إلى:

الضريبة النسبية: هي التي تفرض نفس العبء النسبي على جميع دافعي الضرائب.

الضريبة التصاعدية: تتميز بارتفاع أكثر من نسبي في الالتزام الضريبي بالنسبة للزيادة في الدخل “كلما زاد الدخل زادت قيمة الضريبة المدفوعة”. ويُنظر إلى الضرائب التصاعدية على أنها تقلل من عدم المساواة في توزيع الدخل.

الضريبة التنازلية: وتتميز بارتفاع أقل من نسبي في العبء النسبي. ينظر إلى الضرائب التنازلية على أنه لها تأثير في زيادة عدم المساواة في توزيع الدخل.

الضرائب التي تعتبر تصاعدية تشمل ضرائب الدخل الفردي والضرائب العقارية. ولكن قد تصبح ضرائب الدخل التصاعدية اسميًا أقل من ذلك في فئات الدخل الأعلى، وخاصة إذا سُمح لدافع الضرائب بتخفيض قاعدته الضريبية عن طريق إعلان الخصومات أو عن طريق استبعاد بعض مكونات الدخل من دخله الخاضع للضريبة.

المصدر

55 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x