العلم والمعرفةمنوعات تعليمية

بماذا يتميز جواز السفر الدبلوماسي؟

يعد جواز السفر من أهم وثائق إثبات الشخصية التي ينبغي على كل مسافر حملها في سفره وانتقاله من بدله إلى بلد آخر، ولا يمكن السفر عبر البلدان وتخطي الحدود دون حمل المسافر لجواز السفر، وحمل جواز سفر دبلوماسي يضفي على المسافر أهمية كبيرة ومعاملة خاصة عند السفر، كما أن حمل جواز السفر الدبلوماسي له العديد من المميزات لحامله.

جواز سفر دبلوماسي                    

جواز السفر الدبلوماسي هو عبارة عن وثيقة إثبات شخصية يحملها بعض الأشخاص المهمين في الدولة. ويتيح الجواز لحامله معاملة خاصة في منافذ السفر والمرور في المطارات. وحاملي ذلك النوع من جوازات السفر يمكنهم التنقل والسفر بين البدان دون التقيد بإجراءات ولوائح السفر المعتادة التي يخضع لها المسافر الذي يحمل جواز السفر العادي.

كيف يبدو شكل جواز السفر الدبلوماسي

في الغالب يكون جواز السفر الدبوماسي مميز عن الجواز العادي بحيث يمكن التعرف على طبيعة الجواز من النظرة الأولى. في كثير من البدان يكون لون هذا الجواز مختلفًا عن لون الجواز العادي. كما أن غلاف الجواز الخارجي يكون مكتوب عليه دبلوماسي. ففي الهند على سبيل المثال يكون جواز السفر العادي باللون الأبيض، بينما جواز السفر الدبلوماسي يكون باللون الأحمر. وتختلف ألوان الجواز من دولة إلى أخرى.

لا يفوتك:

مميزات جواز السفر الدبلوماسي

جواز سفر دبلوماسي

جواز السفر الدبلوماسي الذي يتم منحه لبعض الأشخاص من شاغلي الوظائف والمواقع المهمة في الدولة له العديد من المميزات التي يوفرها لحامله. وفيما يلي نتعرف على أهم مميزات جواز السفرالدبلوماسي:

  • منح حامل جواز السفر حصانة قانونية ضد الملاحقة القضائية أو الدعاوى التي تقام ضده خارج بلده الأصلية.
  • يتم منح صاحب الجواز مكانة خاصة وحصانة ضد تفتيش مكتبه أو مقر عمله.
  • يتيح الجواز لحامله تلقي معاملة خاصة في المطارت بحيث يدخل من منافذ خاصة وكثيرًا ما يتم استقبال صاحب الجواز وخروجه من صالة كبار الزوار في المطار المزور.
  • التحديد الواضح لصاحب الجواز أنه في يشغل منصب رسمي ومنزلة رفيعة في بلده الأصلي.
  • إمكانية الدخول للكثير من الدول دون تأشيرة دخول؛ حيث تسمح العديد من دول العالم لحامل هذا الجواز بعبور حدودها دون تقديم تأشيرة.
  • المرور في المطارات دون تفتيش الحقائب أو التعرض للتفتيش الخاص ومن ثم توفير الكثير من الوقت على حامل الجواز.
  • تركيب صاحب الجواز أرقام سيارة دبلوماسية خاصة ومن ثم معاملته معاملة خاصة في إدارات المرور.
  • معاملة صاحب الجواز الدبلوماسي معاملة خاصة في خطوط الطيران حول العالم حيث يتم توفير المكان المناسب لوظيفته على الطائرة أو في الفندق.

الأشخاص المستحقين لجواز السفرالدبلوماسي

هناك العديد من الأشخاص الذين يحق لهم طلب استخراج جواز سفر دبلوماسي بسبب وظيفتهم ومكانتهم في دولهم الأصلية. وفيما يلي نتعرف على الفئات المستحقة لحمل جواز سفر دبلوماسي:

  • رؤساء البلاد وملوكها وحكامها.
  • أعضاء البرلمان في الدولة.
  • أعضاء الأسرة المالكة في الدول الملكية.
  • سفراء الدول الممثلين لدولهم في بلدان العالم.
  • رؤساء الوزراء والرؤساء السابقين.

جوازات سفر تفتح كل الأبواب

هناك الكثير من جوازات السفر التي يتم معاملة حاملها معاملة خاصة في كل دول العالم. ومن ثم تساعده في الدخول والخروج السهل من الدول. ومن أهم تلك الجوازات ما يلي:

جواز السفر الرسمي الخاص

 وهو جواز يتم إصداره في الولايات المتحدة الأمريكية. ويحق حمل ذلك الجواز لأعضاء الكونجرس بغرفتيه مجلس الشيوخ والنواب. كما يحق للضباط العكسريين الكبار السابقين حمل الجواز. وبعض موظفي الحكومة الفدرالية في أمريكا وأيضًا كندا.

وثيقة سفر الأنتربول

 وهي وثيقة سفر يحملها أعضاء الأنتربول الدولي. وتأتي تلك الوثيقة على شكل جواز سفر إلكتروني وعلى شكل بطاقة هوية أيضًا إلكترونية. ويتم تسجيل البيانات الشخصية لحامل الوثيقة بشكل إلكتروني يستحيل تزويره. وقد تم تدشين تلك الوثيقة بداية من عام 2010. وهو ما ساعد في ملاحقة المجرمين عبر الحدود بدون عوائق. وعلى الرغم من أن أعضاء الأنتربول يزيد عن 1000 عضو، إلا أن الحاملين لوثيقة الأنتربول أقل من ذلك.

جواز مرور الأمم المتحدة

 وهو جواز سفر يحمله أعضاء الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها مثل منظمة العمل الدولية ومنظمة الصحة العالمية. وقد تم إطلاق وثيقة سفر الأمم المتحدة بداية من عام 1946 م. وهو معد إنشاء المنظمة الدولية. ويكون لون الجواز أزرق وللقيادات العليا في المنظمة يكون باللون الأحمر. وحامل جواز سفر الأمم المتحدة يكون معفي من تأشيرة الدخول للدول التي يقوم بزيارتها.

هكذا وفي نهاية مقالنا هذا نكون قد تعرفنا على ماهية جواز سفر دبلوماسي، وتعرفنا على أهم المميزات التي يتيحها الجواز لمن يحمله، كما تعرفنا على الفئات التي يحق لها استخراج جواز السفر الدبلوماسي وأيضًا أنواع جوازات السفر التي تفتح الأبواب والمطارات لمن يحملها بدون أي عوائق.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى