كيف تعمل على تقوية ثقتك بنفسك لتتمكن من مواجهة التحديات

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 8 يناير 2021
كيف تعمل على تقوية ثقتك بنفسك لتتمكن من مواجهة التحديات

تؤثر مشكلة فقدان الثقة في النفس على الأطفال والبالغين حيث تسبب زيادة مستويات التوتر والإجهاد والاكتئاب، ويمكن أن يتحول الإكتئاب إلي اضطرابات مثل الاضطراب ثنائي القطب وأمراض عقلية أخرى. لذا يجب عليك العمل على تقوية الثقة بالنفس.

أو عندما يفكر الشخص بالتفكير كثيرًا في نقاط ضعفه قد يتورط في اضطراب التفكير الوسواسي. وفي بعض الأحيان، يبدأ الأشخاص الذين لا يستطيعون التعامل مع المواقف العصيبة بفقدان ثقتهم بأنفسهم لدرجة أنهم يبدأون في اللجوء إلى عادات متطرفة مثل جرح أنفسهم وإيذاء أنفسهم، وقد يصل الأمر إلى الانتحار.

 لذلك من المهم أن يحاول الشخص إعادة الشعور بالثقة في النفس عند إدراكه أنه بدأ في فقد هذه الثقة. حيث أن التعامل المبكر مع فقدان الثقة ومحاولة علاجها يساعد في منع الاضطرابات غير المرغوب فيها.

وفي هذا المقال سوف نحاول مساعدتك عن طريق ذكر بعض الأشياء التي تساعدك على تقوية الثقة بالنفس.

التوقف عن احتقار الذات

تعد هذه الخطوة الأولى من تقوية الثقة بالنفس. حيث يجب عليك التوقف عن احتقار نفسك بسبب نقاط الضعف التي تراها بداخلك. ولا يجب عليك نسيان أنك خُلقت في أبهي وأجمل صورة اختارها الله لك. لذلك تذكر دائمًا من أنك جميل ورائع في جميع حالاتك.

وتذكر أننا جميعًا بشر، لذا لابد من التعثر والفشل وارتكاب الأخطاء حتى تتعلم، فلا يوجد نجاح بدون فشل و سقوط. لذا توقف عن وضع الكثير من التوقعات، ومحاولة القيام بالأشياء بشكل مثالي دائمًا. واسمح لنفسك بارتكاب بعض الأخطاء البسيطة، فهذه الأخطاء لن تضر، وقم بمنح نفسك بعض المساحة والراحة.

إقرأ أيضا  بعض الاستراتيجيات الأساسية في تدريس الرياضيات

المسامحة لتقوية الثقة بالنفس

واحد من أسباب فقدان الثقة بالنفس هو تعرضك للاساءة أو العنف أو خيانة أو خيبة الأمل من أصدقائك. يعد هذا أصعب شعور يمكن أن تمر به. ولكن إذا كنت تريد البدأ من جديد فيجب عليك التعامل مع كل هذه الأسباب وذلك عن طريق إصلاح ذاتك والتوقف عن انتظار اعتذار الشخص المسئ لك، فهذا قد لا يحدث دائمًا للأسف.

وتخطي هذه المرحلة يعتمد عليك أولًا، لذا قم بمعالجة جروحك الخاصة دون إنتظار المساعدة من أحد، وذلك عن طريق مسامحتهم لأن الإنتقام يعد كالسم الذي تشربه على أمل أن يموت الشخص الآخر ولكنه لن يقتل أحد غيرك. لذا حاول ترك هذه الفكرة وابدء في مضي حياتك.

كما أن عدم المسامحة لن يؤدي إلا إلى أن تكون عالقًا في ماضيك ولن يسمح لك أبدًا بأن تعيش حياة واثقة وممتعة.

اقرأ أيضًا:

تقوية الثقة بالنفس

التكلم لتعزيز الثقة بالنفس

للأسف يقضي معظم الأشخاص حياتهم في التفكير في آراء الناس وماذا يقولون عنهم، وأيضًا إحتقار أنفسهم وتجنب التحدث مع الأشخاص الأخرين.

إذا كنت من هذا النوع، فحاول التوقف عن النفكير في أراء الأشخاص من حولك وابدأ في التحدث عما تفكر فيه وما تشعر به، ابحث عن صديق يمكنك الوثوق به وشارك معه كل ما مررت به، حيث سيساعدك التحدث على ترك كل شيء والخروج من الماضي. كما يمكنك غستشارة طبيب نفسي أيضًا لمساعدتك.

لا تقلق أو تبدأ بتخيل أنك تضيع وقت هذا الشخص، فقد ابدأ بمشاركة أحزانك وستحصل على الراحة. وتأكد من أن الأشخاص لن يعجبهم أى تصرف لك لذا قم بعيش حياتك كما تريد.

إقرأ أيضا  سيتالوجين أقراص Citalogen سيتالوبرام لعلاج نوبات الهلع واضطرابات القلق والاكتئاب

اعترف بنقاط قوتك وضعفك لتقوية الثقة بالنفس

يجب عليك تقبل ذاتك كما هي، وقم بالتوقف عن وضع توقعات عالية، وابدأ بالاعتراف بنقاط قوتك وحاول تطويرها وابحث عن نقاط ضعفك وابدأ في محاولة علاجها لتصبح انسان أفضل.

كما يجب عليك تفهم أنك شخص رائع تمتلك مهارات وحدود لا يمكنك تخطيها. وأنك لست بحاجة للسعي لتكون مثاليًا، لأن هذا لن يؤدي إلى إلى إرهاقك.

حاول قضاء الوقت في فعل ما تريد واستثمر وقت فراغك في اشباه هواياتك.

ولزبادة تعزيز الثقة بالنفس قم بتحديد أهداف واقعية يمكنك تحقيقها. وإذا لم تستطع تحقيق جميع الأهداف، فلا تقوم بلوم نفسك. وتذكر أنه لا يمكنك تحقيق كل شيء ويمكن تحقيقها في وقت لاحق، وأيضًا أن الفشل ليس نهاية الأمر، بل هو أول نقطة لبداية جديدة أقوى من غيرها.

الشئ المميز في انعدام الثقة بالنفس هو أنها ليست دائمة بل يمكنك معالجتها والبدء بالسير في طريق الحياة بثقة تامة. إن الوقت الذي تعيشه منذ ولادتك إلى وفاتك ثمين للغاية، لذا توقف عن القلق وابدأ بعيش حياتك كما أراد الله أن تعيشها.

ولا تنس أنك خليفة الله في الأرض، خلقك وصورك في أبهي صورة اختارها لك لذا ثقك في نفسك دائمًا فأنت من صنع الله. ولكن تذكر أن هناك شعرة بسيطة بين الثقة بالنفس والغرور.

المصدر

253 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x