الحج والعمرةانفوجرافيكصور اسلامية

شرح أداء مناسك الحج بالصور

أداء مناسك الحج

خطوات أداء مناسك الحج

أول أيام الحج تبدأ، بيوم 8 ذو الحجه، حيث أن كافة الحجاج رجال ونساء يخرجوا إلى منى، ويتم الإعتكاف هناك ليلة واحدة فقط حتى موعد طلوع الشمس يوم 9 من شهر ذو الحجة، وذلك اليوم هو يوم عرفة.
– في يوم عرفة يسير الحجاج منذ أن تسطع الشمس تجاه جبل عرفة، ويتم المبيت هناك حتى غروب الشمس، وهناك يتم إقامة صلاة الظهر وصلاة العصر، كما يجب على الحجاج ذكر الأذكار كثيراً وبالأخص ذلك الذكر الطيب: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، بيده الخير وهو على كل شئ قدير).
– وبعد غروب الشمس، يترك الحجاج جبل عرفة والتوجه إلى مزدلفة ليتم إقامة صلاة المغرب وصلاة العشاء هناك قصراً وجمعاً قبل الذهاب، وعند نزول الحجاج من على جبل عرفة يجب عليهم قول الأذكار ومن أهمها ما سبق ذكره، ومن بعدها يقيمون هذة الليلة في المزدلفة وإقامة صلاة الفجر، وقبل طلوع النهار، يتم التوجه إلى منى، وهذا بغرض رمي جمرة العقبة، كما يجب على الحجاج السير سريعاً بدون الإلحاق بالضرر لأحد من الحجاج عندما يمروا بـ وادي محسر.
– عندما يصل الحجاج إلى منى، يحمل كل حاج نحو الـ 7 حصيات، ويجب مع كل رمية التكبير مع رفع الأيدي أثناء الرمي، وعن سنة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، أن الحصه تسقط بداخل صحن الرمي، وليس شرط أن تصل أو تأتي هذة الحصيات للشاخص القائم بوسط الصحن.
– هنا تحين لحظة حلق رأس الحجاج من الرجال، بينما النساء، يجب عليهن قص أطراف من الشعر قدر الأنمله، ومن بعدها يتحلل الحاج من أي شئ وذلك التحلل الأول، وبعدها يتم التوجه إلى مكة ليتم أداء طواف الإفاضة، وذلك واجب على كافة الحجاج، وبالسعي بين الصفا والمروة أو طواف الإفاضة يكون هو التحلل الثاني.

– من جديد يتم العودة إلى منى، وهذا بغرض مبيت ليالي التشريق، وهي ليالي 11 و12 و13 ذو القعدة، كما يجب على الحاج رمي الجمرات نحو الـ 7 حصيات عقب الزوال، وعلى الحجاج في رمي الجمرة الاولى أن يكون الجسم تجاه القبلة، ومن ثم يتقدم، ويدعوا إلى الله عز وجل بأفضل وأطيب الأدعية، ثم يأتي موعد الجمرة الوسطى، ومثلما حدث في الأول يفعل بها.

– وفي النهاية يأتي يوم الوداع، وهنا الحجاج يتركوا منى، ويتجهوا نحو مكة المكرمة وهذا بغرض توديع بيت الله الحرام، فكافة الحجاج يبدؤا في الطواف الأخير، ويجب قبل مغادرة مكة المكرمة، وكل من قام بهذا الأمر فـ عليه دم، كافة الحجاج مجبرون بذلك الامر عدا النفساء والحائض فليس عليهم وداع.

بالفيديو كافة تفاصيل أداء مناسك الحج

أعلاه، مقطع فيديو مصور يشرح جميع خطوات وتفاصيل أداء مناسك الحج، وهذا من شأن كافة الحجاج بالعالم، فالعديد قد يجهل من تلك الأمور الكثير، لهذا ومع ذلك الفيديو المصور، هنا تكتمل عملية مفهوم الحج، وجميع الأمور التي إن شاء الله تجعل منه حج مقبولاً بإذن الله.

Muhamed Radwan

Senior server admin, Web developer

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى