العناية بالأظافرالعناية بالذاتصحة وطبمعلومات ونصائح طبيةمنوعات طبية

ما لون الأظافر الطبيعي؟ وما دلالات تغيرها؟

تعد الأظافر بالنسبة للأطباء في الكثير من الأحيان مرآة لحالة المريض الصحية والجسدية، حيث أنها تعكس ما يمر به جسم المرء في الفترة الحالية، واليوم نقدم لكم شرح وتوضيح لون الاظافر الطبيعي مع بعض المعلومات المفيدة حول الأظافر.

الأظافر ولونها الطبيعي

الأظافر مهمة بكل تأكيد لكل فرد منا، ولهذا نهتم دائمًا بالحفاظ عليها والاهتمام بشكلها على مدار الأسبوع؛ فهي تجمل من شكل اليد والقدم ونستخدمها في حياتنا اليومية بشكل أساسي، هذا غير أنها تساعد في حماية أطرافك.

تتكون الأظافر من نوع معين من البروتينات الصلبة يطلق عليها “الكيرياتين”. والذي يحتوي على نسبة ١٥٪ من المياه و ٨٥٪ معادن وأملاح مختلفة، وتتميز الأظافر أنها مبطنة بطبقة مليئة بالشعيرات الدموية التي تجدد أظافر اليدين كل ٤ أشهر والقدمين كل سنة.

خلق الله أظافر الإنسان بلون شفاف وملمس أملس وناعم للغاية، مع شكل متناسق يغطي الإصبع بالكامل. ولكن مع انتشار الأمراض والأوبئة، تتأثر الأظافر ويتغير لونها ومظهرها عن الشكل الطبيعي، والذي قد يبدو ورديًا للوهلة الأولى بسبب الشعيرات الدموية.

لون الاظافر الطبيعي

تشوهات وتغير لون الأظافر

قد تتشوه الأظافر نتيجة لأسباب مختلفة وليس المرض فقط، فالسن على سبيل المثال من أكثر العوامل التي تؤثر على شكل ومظهر الأظافر، ونقدم لكم أشهر المشاكل التي قد تصيب الأظافر:

  • تاليب: وهو عبارة عن خطوط صغيرة محفورة في الظفر تكون في الأغلب بسبب الصدفية. وقد تؤدي المشكلة إلى جفاف الجيد وتهيجه في بعض الحالات
  • قد ينفصل الظفر عن فراشه أو البطانة من أسفله. وهذا يحتاج من الجسم حوالي ٦ أشهر لليدين و ١٨ للقدمين لإعادة تكوينه
  • ارتياد: وهو عبارة عن انحناء الأظافر وتقوسها حول الإصبع إلى الأسفل وتكون بسبب أمراض الكبد أو الإيدز أو انخفاض مستويات الأكسجين.
  • يصاب العديد وبالأخص هذه الأيام بمشكلة نمو الأظافر تحت الجلد أو اختراقها للجلد حرفيًا. وهي بسبب الأحذية الضيقة أو حتى مشاكل في الجينات الوراثية أحيانًا. وتؤدي مثل هذه المشاكل إلى خراج أسفل الظفر
  • هشاشة الأظافر أو تشققها حتى. ويكون ذلك بسبب الإفراط في استخدام المواد الكيميائية كالصابون والكلور… إلخ.
  • تغير لون الظفر: وهذا يدل في الأغلب على مشكلة معينة يعاني منها الجسد. ويمكن أن يتحول اللون إلى الأصفر أو الأسود أو الأحمر
  • الإصابة بأنواع من الفطريات الضارة: وهي من أكثر المشاكل انتشارًا بين الناس، وتتكون هذه المشكلة من تكون لون أبيض أو أصفر غريب أسفل الظفر وقد يستغرق علاجها بضعة أسابيع حسب درجة الحالة

اقرأ أيضًا:

ماذا يعني تغير لون الاظافر عن الطبيعي ؟؟

كما ذكرنا مسبقًا، تكون الأظافر في العديد من الأحيان مرآة لحالة المرء الصحية والجسدية وسنذكر لكم بعض الألوان الشائعة وتفسيرها.

اللون الأصفر

لون الاظافر الطبيعي

وهو الأشهر بين الناس، وتسمى العدوى بـ Dermatophyte وتنتشر أكثر في أصابع القدم. وقد تكون المشكلة بسبب الحرارة العالية أو الصدفية أو الداء النشواني أو أنواع من أدوية المفاصل أو حتى مرض الأديسون. كما قد تصفر الأظافر في بعض الأحيان بسبب التدخين والسكري والمشاكل الحيوية في الجسم بشكل عام.

الأظافر الزرقاء

لون الاظافر الطبيعي

 وهي تنتج عن بعض الأمراض كمرض ويلسون أو ما يعرف بالتنكس الكبدي العدسي أو قد يحدث بسبب تسمم في الدم أو زيادة مستويات الهيموجلوبين أو انخفاض نسبة الأوكسجين في الدم. كما أن اللون الأزرق قد يكون بسبب مشاكل طبيعية كالبرد الشديد والذي يجعل الأوعية تنقبض وبالتالي يقل وصول الدم للأطراف.

اللون الأبيض

قد يدل في بعض الحالات على إصابة المرء بمرض خطير للغاية، ولهذا ينصح زيارة الطبيب في حال استمر الوضع على ما هو عليه.

قد يدل لون الأظافر الأبيض فقر الدم في الجسم أو تليف الكبد أو الإفراط في استخدام الكيماويات أو حتى الفشل الكلوي الكامل. أضف أن ظهور بعض البقع البيضاء يدل على نقص الزنك والحديد والمعادن والفيتامينات في الجسم بشكل عام.

الأسود

لون الاظافر الطبيعي

بالتأكيد أن تحول لون الأظافر إلى الأسود يكون مخيفًا في كل الأحوال، وهو يدل على نقص حاد في فيتامين بـ ١٢ أو الإصابة عدوى بكتيرية أو فقر الدم.

قد يدل اللون الأسود أيضًا على الإصابة بأمراض خطيرة مزمنة كالسرطان وأمراض الكلى والكبد.

اخضرار الأظافر

يكون اللون الأخضر للأظافر في العديد من الأحيان بسبب الحساسية أو الإفراط من دهانات الأظافر. كما قد يكون بسبب انتفاخ خطير في الإصبع أو عدوى فطرية.

اللون البنفسجي

تحول الأظافر للون البنفسجي لا يعد حالة منتشرة بشكل كبير ويكون إما بسبب جينات وراثية أو عيب خلقي أو بسبب نقص الأكسجين ومشاكل في الدورة الدموية.

وفي النهاية، قدمنا لكم شرح لون الاظافر الطبيعي ووضحنا حالات تغير لون الأظافر بالإضافة لبعض المشاكل الشائعة مع العلم أنه يفضل زيارة الطبيب في كل الحالات، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع بالتأكيد. لا تنسوا أن تشاركونا كل الآراء والاقتراحات الجديدة والمميزة.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى