بعض التحذيرات الهامة قبل استخدام الكلور وماذا تفعل إن شربه شخصًا ما؟

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 23 نوفمبر 2020
بعض التحذيرات الهامة قبل استخدام الكلور وماذا تفعل إن شربه شخصًا ما؟

الكلور المنزلي أو المبيض له استخدامات عديدة في التنظيف، فهو مادة جيدة لإزالة البقع وتطهير الأسطح من الفيروسات، كما أنه يتم إضافة نسبة صغيرة من الكلور للماء لتطهير المياه من الآفات ومسببات الأمراض وجعله آمن للاستخدام كمياه للشرب. ولكن يوجد سبب لوجود علامة سام على عبوات المبيض وتحذير لإبعادها عن الأطفال والحيوانات الأليفة.

ماذا يوجد في الكلور؟

المبيض المنزلي العادي الذي يباع عبوات، مثل: كلوروكس، هو عبارة عن 5.25% هيبوكلوريت الصوديوم في الماء. كما يمكن أن يحتوي على بعض المواد الكيميائية الإضافية، خاصة إذا كان المُبيض معطرًا. وتُباع بعض تركيبات المُبيض التي تحتوي على تركيز أقل من هيبوكلوريت الصوديوم.

والكلور مثل أي مادة آخرى له مدة صلاحية، لذا فإن الكمية الدقيقة لمادة هيبوكلوريت الصوديوم تعتمد إلى حد كبير على عمر المنتج وما إذا تم فتحه وغلقه بشكل صحيح وجيد. والمبيض مادة شديد التفاعل، لذا فإنه يتفاعل مع الهواء، وبالتالي فإن نسبة ​​تركيز هيبوكلوريت الصوديوم تنخفض بمرور الوقت.

حقائق مفيدة عن التبييض

  • المبيض له مدة صلاحية وتاريخ انتهاء الصلاحية. وتفقد حاوية المُبيض غير المفتوحة حوالي 20% من فعاليتها كل عام. وبمجرد فتح العبوة، تفقد قدر كبير من تركيزه بعد 6 أشهر.
  • يعد الكلور أكثر فاعلية كمطهر عند تخفيفه بدلاً من استخدامه بدون تخفيف. التخفيف الموصى به عادة هو 1 كوب كلور إلى 9 أكواب من الماء.
  • إذا قمت بإضافة مبيض هيبوكلوريت الصوديوم لتبييض الغسيل أو إزالة البقع، فمن الأفضل إضافته بعد أن تمتلئ دورة الغسيل بالفعل بالماء. حيث إذا قمت بإضافة المبيض مع المنظفات في البداية، فإنك تخاطر بتقليل فعالية مزيلات البقع القائمة على الإنزيم والمنظفات.
  • يفضل إضافة المُبيض الذي يحتوي على الأكسجين إلى الماء الدافئ أو الساخن قبل إضافة الملابس. وتعد مواد التبييض آمنة بشكل عام للألوان وتحافظ على اللون الأبيض، ولكنها لن تزيل اللون. أما مبيض هيبوكلوريت الصوديوم يعمل على تبييض الأقمشة ولكنه ليس آمنًا لجميع الأقمشة.
  • يمكن أن يتسبب المبيض في تآكل المعدن، لذلك إذا قمت بتنظيف أو تطهير سطح معدني بالكلور، يجب عليك مسحه بالماء بعد ذلك.
الكلور

ماذا يحدث إذا شربت الكلور بالخطأ


تعمل مادة هيبوكلوريت الصوديوم على إزالة البقع والتطهير لأنها عامل مؤكسد. ولكن إذا استنشقت الأبخرة أو تناولت المُبيض، فإنه يؤكسد أنسجتك.

إقرأ أيضا  5 فوائد مذهلة لفن الأوريجامي Origami لطفلك
  1. يمكن أن يؤدي التعرض الخفيف للاستنشاق إلى وخز في العين وحرق في الحلق والسعال قليلًا.
  2. ولأنه مادة أكالة، فإن لمس المُبيض بيديك يمكن أن يؤدي إلى حروق ما لم تغسلها على الفور.
  3. أما إذا تناولت المبيض بالخطأ، فإنه يأكل ويحرق أنسجة الفم والمريء والمعدة. ويمكن أن يسبب أيضًا ألمًا في الصدر، وانخفاض ضغط الدم، والهذيان، وقد يؤدي إلى الغيبوبة والموت فورًا إذا تأخرت المساعدة اللازمة.

اقرأ أيضًا:

ماذا يجب أن تفعل إذا تناول شخص ما مادة مبيضة؟

إذا كنت تشك في أن شخصًا ما قد تناول مادة مبيضة، فيجب عليك الاتصال بمركز التحكم في السموم والطوارئ على الفور.

أحد الآثار المحتملة لشرب المُبيض هو القيء، لكن لا يجب أبدًا أن تجعل المصاب تقيأ، لأن التقيأ قد يسبب تهيج إضافي وتلف للأنسجة، وقد يتعرض الشخص لخطر استنشاق المبيض إلى الرئتين.

أول شيء عليك فعله للشخص المصاب هو إعطائه الحليب أو الماء ويفضل الحليب أولًا لتخفيف المادة الكيميائية في جسمه. ثم الإتصال بالإسعاف فورًا.

في حالة تقديم الإسعافات الأولية الفورية والصحيحة، فإن معظم الأشخاص تتعافى من شرب المُبيض أو تسمم هيبوكلوريت الصوديوم. ولكن، إن خطر الحروق الكيميائية والأضرار الدائمة وحتى الموت احتماله كبير.

أما المبيض المخفف للغاية يمكن أن يكون أمرًا مختلفًا تمامًا. فمن الشائع إضافة كمية صغيرة من المُبيض إلى الماء لجعله صالحًا للشرب. ويكفي التركيز أن الماء يحتوي على رائحة وطعم كلور خفيف في حمامات السباحة ولكنه لا يسبب أي آثار صحية ضارة. أما إذا حدث ذلك، فمن المحتمل جدًا أن يكون تركيز المبيض مرتفعًا جدًا.

إقرأ أيضا  الطريقة الصحيحة لتترتيب طاولة الطعام أو السفرة

التحذيرات

تفاعل الكلور أو المبيض مع العديد من المواد الكيميائية الأخرى ويطلق أبخرة سامة جدًا. لذلك لا يجب عليك أبدًا خلط المُبيض مع المنظفات الأخرى. وعلى وجه الخصوص، تجنب خلط المُبيض مع:

  • القواعد، مثل الأمونيا.
  • الأسيتون.
  • الكحول.
  • الخل.
  • الأحماض.

ماذا علي أن أفعل إذا قمت بخلطهم؟

مادة الكلوروفورم تتميز برائحتها الحلوة، والتي تختلف تمامًا عن رائحة التبييض. وإذا قمت بخلط الكلور مع مادة كيميائية أخرى وتشتبه في إنتاج دخان سيء، فيجب عليك:

  1. فتح النوافذ أو قم بتهوية المنطقة. 
  2. تجنب استنشاق الغاز الناتج.
  3. اترك المكان على الفور حتى يختفي البخار. وإذا شعرت بالإغماء أو المرض، فاتصل بالطورائ أو بشخص له دراية بالموقف.
  4. ابعد الأطفال والحيوانات الأليفة وأفراد الأسرة الآخرين عن المنطقة حتى تتأكد من أنها بخير.

يجب الانتباه جيدًا أثناء استخدام مواد التنظيف لتجنب مخاطره.

المصدر

669 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x