متى تنتهي صلاحية الطلاء ومتى تعرف بأن الطلاء سيء؟

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 15 سبتمبر 2021
متى تنتهي صلاحية الطلاء ومتى تعرف بأن الطلاء سيء؟

الطلاء مثل باقى المواد لديه تاريخ صلاحية، ولكن إنتهاء صلاحيته تعتمد على نوع الطلاء. وقد لا تجد تاريخ انتهاء صلاحية فعليًا على العبوة، ويتسأل العديد من الاشخاص عن كيفية معرفة ما إذا كان الطلاء الخاص بهم لا يزال جيدًا أم لا، ومن خلال هذا المقال سنرد على هذا السؤال الذي يتراود في الذهن العديد.

أفضل أنواع طلاء الجدران

أولًا، قبل الإجابة على هذا السؤال يجب عليك معرفة أفضل أنواع طلاء الجدران والفرق بينهم، ويوجد عدد قليل من أنواع الطلاء الرئيسية الشائعة التي يستخدمها الناس بانتظام. كما يمكن أيضًا استخدام دهانات الأكريليك والزيت واللاتكس في المنزال.

  • الدهانات الزيتية: مع العناية والتخزين المناسبين لهذا النوع، يمكن أن تستمر الدهانات الزيتية لمدة تصل إلى 15 عامًا. حيث تصنع الدهانات الزيتية من زيوتًا صناعية أو طبيعية، مما يجعلها تستغرق وقتًا أطول حتى تجف في التخزين وعند استخدامها. ويعد الخيار الأكثر متانة وجودة، وهو يجعل وقت التجفيف الطويل يستحق ذلك.
  • دهانات اللاتكس أو الدهانات المائية: يستمر طلاء اللاتكس لمدة تصل إلى 10 سنوات فقط. ويتميز هذا النوع من الطلاء بجفافه السريع، ولكنه أقل متانة من الدهانات الزيتية.
  • دهانات الأكريليك: هذا النوع يستخدم أكثر في الفنون، قد تستمر دهانات الأكريليك لأكثر من عقد وذلك اعتمادًا على التعبئة وطريقة التغليف والتخزين.

كيفية تخزين الدهان بطريقة مناسبة؟

بغض النظر عن نوع الدهان، فإن تخزينه بشكل صحيح سيؤدي إلى إطالة عمره وضمان استمراره لأطول فترة.

يجب عليك غلق علبة أو أنبوب الطلاء بإحكام وقم بوضع غلاف بلاستيكي فوق العلبة. وإذا كانت العلبة صدئة، قم بنقل الطلاء الجيد إلى حاوية أخرى أو تخلص من الطلاء الملوث بجزيئات على السطح.

إقرأ أيضا  أسماء أولاد بحرف الحاء جميلة وقوية عربية وأجنبية وتركية ومعانيها

كما يجب حفظه في درجة حرارة مناسبة والتي ستجدها مدونة على العلبة. ويساعد الحفاظ على الطلاء محكم الإغلاق على منعه من الجفاف وجميع هذه المركبات العضوية والعطرية من التحلل والتلاشي ومعالجة الطلاء في العلبة.

ويجب عليك عدم حفظ الطلاء تحت أشعة الشمس المباشر أو بالقرب من مصدر حرارى ما، حيث ستؤدي درجات الحرارة الشديدة سواء شديدة البرودة أو شديدة السخونة، إلى إتلاف الطلاء على الفور. ويفضل تخزين الطلاء في درجة حرارة أعلى من 55 درجة فهرنهايت وأقل من 72 درجة فهرنهايت. ولا يفضل تخزينه في المرآب أو السقيفة أو القبو إذا كنت تريده أن يستمر لفترة طويلة. يمكنك أن تحتفظ به في المنزل حيث يمكنك التحكم بدرجات الحرارة. ويعد طلاء اللاتكس أكثر أنواع الدهانات عرضة للتجميد وعادة ما يكون التجميد الصلب كافيًا لتحويله إلى كتلة إسفنجية ملونة غريبة، مما يؤدي إلى تدمير الطلاء خلال عملية التجميد.

إقرأ أيضًا:

كيف تعرف مما إذا كان الطلاء سيئًا بالفعل؟

توجد بعض الأشياء التي إن وجدتها في الطلاء، فهذا يدل على أن الطلاء الخاص بك سيء.

  • إذا جفت.
  • توجد رائحة غريبة لم تكن موجودة من قبل. الرائحة التي يمتلكها الدهان نتيجة وجود المركبات العضوية المتطايرة، وإذا وجدت رائحة غريبة فإنها لن تمتزج معًا مرة أخرى، فقد حان الوقت للتخلص منه.
  • به العديد من القطع الصلبة حيث تشير الكتل إلى أن الطلاء قديم جدًا على استخدامه
  • عندما تقلبه، فإنه لا يحتفظ بالنعومة المناسبة وينفصل مرة أخرى بسرعة.

كيف تتبع عمر الطلاء الخاص بك؟

يمكنك تتبع عمر الطلاء الخاص بك عن طريق وضع تاريخ الشراء على العلبة بعلامة دائمة. كما يجب عليك أيضًا الاحتفاظ بمفكرة لمشترياتك من الطلاء، وخاصةً إذا كنت تدهن منزلك. وإذا أردت في أي وقت أن تدهن الخدوش الموجودة على الحائط، فستحتاج إلى مزيج الطلاء الدقيق، وقد تنفد في وقت ما أو تضطر إلى رمي الطلاء إذا اصبح سيء. ولذلك يفضل تدوين بعض المعلومات مثل:

  • الاسم التجاري للطلاء.
  • تاريخ الشراء.
  • اسم لون الطلاء.
  • ما هو نوع الطلاء.
  • أرقام الصيغة من العلبة.
إقرأ أيضا  تعرف على بعض الجامعات الأمريكية التي يسهل القبول بها

وسوف تساعدك هذه المعلومات عندما تقرر إعادة الطلاء وترغب حقًا في نفس اللون الذي استخدمته من قبل، كما أنك ستعرف إذا كان هذا النوع الذي قمت بشراؤه جيد أم لا حتى لا يتم الإحتيال عليك مرة اخرى، وستساعدك المعلومات التي قمت بتدوينها على الحصول على علبة جديدة باللون والمواصفات الذي تريدها بالضبط.

المصدر

53 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x