أفضل جامعات الكويت وفقًا لتصنيف تايمز الجامعي 2021

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 23 نوفمبر 2020
أفضل جامعات الكويت وفقًا لتصنيف تايمز الجامعي 2021

أصبحت دولة الكويت واحدة من أكثر الوجهات المفضلة من قبل الطلاب الدوليين. تشتهر الكويت بجامعاتها المتميزة وعروضها الأكاديمية المتنوعة، تبرز الكويت ببطء باعتبارها من الدول الرائدة في التعليم الدولي. كما تعد الكويت الوجهة الأولى لطلاب الخليج، الذين يشكلون جزءًا كبيرًا من الطلاب في البلاد.

ما هي البرامج التي يتابعها الطلاب الدوليون في جامعات الكويت؟

عادةً ما يتخصص الطلاب الأجانب في الكويت في:

  • مجالات التسويق.
  • تكنولوجيا المعلومات.
  • الإدارة.

ما هي أفضل جامعات الكويت للطلاب الدوليين؟

جامعة الكويت

تعد جامعة الكويت أفضل جامعة في الكويت للطلاب الدوليين. وتأسست عام 1966، وهي أول جامعة حكومية للتعليم العالي والبحث في البلاد. كما أنها الجامعة الوحيدة التي تدخل تصنيفات الجامعات العالمية المرموقة من قبل Times Higher Education.

وتقدم الجامعة حوالي 76 برنامجًا جامعيًا و71 برنامجًا للدراسات العليا من خلال 17 كلية، منها:

  • معاهد الصحة.
  • الفنون.
  • العمارة.
  • الأعمال.
  • طب الأسنان.
  • علوم الكمبيوتر.
  • التعليم.
  • القانون.
  • الهندسة.
  • علوم الحياة والصيدلة.
  • الطب.
  • العلوم.
  • الصحة العامة.
  • العلوم الاجتماعية.
  • الدراسات العليا.

للجامعة حرم جامعي رئيسي في مدينة الكويت، ولها فروع في مدن الفنطاس، الخالدية، كيفان، العديلية، الشويخ، الجابرية.

جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا

تأسست جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) عام 2002. وتم تأسيسها لدعم جامعة الكويت التي كانت مؤسسة التعليم العالي الوحيدة في ذلك الوقت.

وتضم جامعة GUST كليتان، وهما:

  • كلية الآداب والعلوم: وتهتم كلية الآداب والعلوم بدراسات اللغة الإنجليزية وعلوم الكمبيوتر والعلوم الإنسانية والرياضيات والاتصال الجماهيري.
  • إدارة الأعمال: تقدم كلية إدارة الأعمال برامج جامعية في المحاسبة والمالية والتسويق والإدارة والسلوك التنظيمي وإدارة الأعمال والأعمال الدولية. كما تقدم درجة الماجستير في إدارة الأعمال.
إقرأ أيضا  مميزات التعليم المفتوح وعيوبه وجامعات التعليم المفتوح

كما يوجد بالجامعة خيار التسجيل المزدوج مع جامعة ميسوري في سانت لويس، حيث يتم تشجيع المتقدمين على أخذ اختبار TOEFL قبل الالتحاق بالجامعة. في حالة عدم وجود ذلك، سيُطلب من المتقدمين الخضوع لامتحان GUST لتحديد المستوى.

جامعات الكويت

الجامعة العربية المفتوحة

تأسست الجامعة العربية المفتوحة (AOU) في عام 2002. وتضم الجامعة 3 فروع، ويعد حرمها الجامعي في الكويت هو أحد فروعها الثلاثة الأولى، أما الحرمين الجامعيين الأخرين في لبنان والأردن. حاليًا، تعمل الجامعة العربية المفتوحة أيضًا في المملكة العربية السعودية ومصر والبحرين وعمان والسودان.

بالشراكة مع الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة، تقدم الجامعة العربية المفتوحة العديد من الدورات في اللغة الإنجليزية. وتشمل هذه البرامج مرتبة الشرف الجامعية في الأعمال (التسويق والإدارة والمحاسبة وممارسة النظم) وتكنولوجيا المعلومات وتصميم الجرافيك والوسائط المتعددة واللغة الإنجليزية وآدابها والتعليم الابتدائي والتعليم الخاص.

تقدم الجامعة العربية المفتوحة أيضًا شهادات الدراسات العليا في إدارة الأعمال (MBA)، والحوسبة، وأمن المعلومات والطب الشرعي، والأدب الإنجليزي، وتكنولوجيا التعليم، والقيادة التربوية.

اقرأ أيضًا:

كلية ماستريخت للإدارة فرع الكويت

كلية ماستريخت للإدارة (MSM) الكويت هي مدرسة أعمال خاصة تأسست عام 2004. وباعتبارها نظيرًا لمدرسة MSM الهولندية، فإنها تقدم أول ماجستير في إدارة الأعمال على مستوى الدراسات العليا في الدولة. كما أن هذا البرنامج هو درجة ماجستير إدارة الأعمال الوحيدة المعترف بها دوليًا المتوفرة في الكويت.

يتم تدريس الدورة 3 مرات في الأسبوع لمدة 3 ساعات لكل منهما. تم تصميم هذا بطريقة تمكن المحترفين من حضور دراساتهم بعد العمل. يضم MSM أساتذة من هولندا ودول أجنبية أخرى. من خلال علاقتها مع بنك الكويت الوطني، يتم استيعاب الطلاب المتفوقين في MSM من قبل المؤسسة كل عام.

إقرأ أيضا  كل ما تريد معرفته عن الكويكبات وخصائصها وتصنيفها

كلية الكويت التقنية

الجامعة التقنية الأخيرة في قائمة أفضل الجامعات في الكويت هي كلية الكويت التقنية. تُعرف هذه المؤسسة أيضًا باسم KTECH، وهي مدرسة تروج لمنهج عملي للتعليم. تأسست في 2014، لديها حرم جامعي حديث يقع في أبو حليفة.

تقدم المدرسة درجات الزمالة لمدة عامين في إدارة وأمن أنظمة الشبكات، وتصميم الشبكات وإدارتها، والتجارة الإلكترونية، وإدارة نظم المعلومات، والمبيعات والتسويق. كما يقدم دورات دبلوم لمدة عامين في تطبيقات الويب والبرمجة وتطبيقات البرامج والبرمجة.

بعد الانتهاء من أي من هذه الدرجات العلمية، فإن طلاب KTECH أحرار في مواصلة دراستهم. يمكن القيام بذلك من خلال برنامج عبر الإنترنت أنشأته الكلية مع جامعة كابلان بالولايات المتحدة الأمريكية.

كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا

تأسست كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا (KCST) عام 2016. وهي كلية خاصة الصغيرة، كما تعد واحدة من المؤسسات الأصغر سنا في البلاد. وتقع خارج حي الدوحة، الكويت.

وتقدم الجامعة برامج البكالوريوس التي تم تنظيمها بالتعاون مع المعهد الهندي للتكنولوجيا في دلهي. قسمها الأكاديمي الوحيد هو كلية الهندسة، التي تشرف على دورات في هندسة الإلكترونيات والاتصالات وعلوم الكمبيوتر وهندسة الكمبيوتر. من المقرر افتتاح كلية إدارة الأعمال قريبًا.

تضم أعضاء هيئة التدريس من أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا وأستراليا في الجامعة، وأغلب هؤلاء الأعضاء حاصلون على درجة الدكتوراه. 

تعد هذه أفضل وأهم جامعات الكويت الموجودة في البلد.

المصدر

1385 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x