أمراض العظام والمفاصل

كل ما تحتاج معرفته عن آلام العظام Bone Pain والأسباب الشائعة لحدوثه

الم العظام

يؤثر آلام العظام وألم المفاصل والعضلات على العديد من الأشخاص. وعلى الرغم من أنه من أكثر الآلام شيوعًا، ولكن من الصعب معرفة الفرق بينهما. قد تشعر بألم أو آلام في العضلات بعد تمرين شاق أو عندما تكون مصابًا بالأنفلونزا. أو قد تشعر بألم في المفاصل مثل الكاحلين أو الركبتين أو المرفقين بسبب التهاب المفاصل أو مجرد التقدم في السن.

الم العظام وألم المفاصل والعضلات

عادةً ما يكون ألم العظام أعمق وأكثر حدة من آلام العضلات. وغالبًا ما يمتد ألم العضلات إلى جميع أنحاء الجسم وغالبًا ما يخف الألم في غضون يوم أو يومين، بينما يكون ألم العظام أكثر تركيزًا ويستمر لفترة أطول.

آلام العظام هي أيضًا أقل شيوعًا من آلام المفاصل أو العضلات، ومن الآلام التي يجب عليك عدم إهمالها والمتابعة مع طبيب العظام.

الأسباب الشائعة لآلام العظام

الإصابة

إذا كنت تعاني من ألم حاد جديد في العظام، فقد يكون لديك كسر في العظام. يمكن أن يكون ذلك نتيجة لإصابة مفاجئة مؤلمة، مثل حادث سيارة أو السقوط أو الإصابة الرياضية. أو قد تكون مصابًا بكسر الإجهاد وهو شق صغير في العظام. وغالبًا ما يحصل الرياضيون على هذه الكسور بسبب الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية.

هشاشة العظام

هشاشة العظام هي مرض عظمي يؤثر على كثافة العظام ويقلل كتلة العظام. وغالبًا ما يصيب كبار السن. ويمكن أن يؤدي انخفاض قوة العظام إلى كسور مؤلمة، والتي يمكن أن تحدث في أي مكان في الجسم ولكنها أكثر شيوعًا في الورك والعمود الفقري والرسغ.

السرطان

يمكن أن يكون الم العظام أحد أعراض السرطان الذي انتشر من جزء آخر من الجسم إلى عظامك. ويمكن أن يكون أيضًا علامة على السرطان الذي بدأ في العظام أو الساركوما العظمية كما يُعرف. يتطور هذا السرطان غالبًا في العظام الطويلة للذراعين والساقين. وغالبًا ما يزداد الألم سوءًا في الليل ويمكن أن يتحسن أحيانًا بالحركة.

إقرأ أيضًا:

الم العظام

مرض فقر الدم المنجلي

يعد أنيميا الدم المنجيلة من اضطرابات الدم الوراثية، ويتسبب في عدم وجود ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين اللازم لخلايا الجسم. يمكن أن يسبب نقص الأكسجين ضررًا لعظامك وألمًا شديدًا في العظام.

العدوى

تعرف عدوى العظام باسم التهاب العظم والنقي . يمكن أن يحدث عندما تنتشر العدوى التي بدأت في مكان آخر في الجسم إلى العظام. ويمكن أن تبدأ العدوى أيضًا في العظم نفسه، غالبًا بسبب الإصابة.

يمكن أن يصيب التهاب العظم والنقي الأشخاص في أي عمر ولكنه أكثر شيوعًا عند الأطفال.

الحمل

آلام عظام الحوض من الأعراض الشائعة أثناء الحمل. ويطلق عليها اسم ألم حزام الحوض المرتبط بالحمل (PPGP).

علاج آلام العظام

لتحديد علاج آلام العظام المناسبة لك، يجب أن يحدد طبيب العظام أولًا سبب الألم. وقد تحتاج الإصابات مثل الكسور إلى الجبيرة أو الجبس. وتُعالج كسور الإجهاد عادةً بالراحة والكمادات الباردة ورفع الطرف المصاب.

ويمكن لطبيب العظام علاج آلام العظام المرتبطة بهشاشة العظام بمزيج من أدوية بناء العظام وأدوية الألم بالإضافة إلى تغييرات نمط الحياة والوقاية من السقوط للمساعدة في منع الكسور.

وفي الغالب، قد يوصي الطبيب لتخفيف وتسكين آلام العظام باستخدام مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين أو الأسبرين أو الإيبوبروفين.

يتطلب التهاب العظم والنقي عادةً العلاج إما بالمضادات الحيوية عن طريق الفم أو عن طريق الوريد.

يمكن أن يكون علاج الألم المرتبط بالسرطان معقدًا للغاية. حيث يعتمد العلاجعلى نوع السرطان المصاب به ومرحلته وكذلك حالتك الصحية.

يمكن علاج آلام العظام المرتبطة بمرض الخلايا المنجلية بمجموعة متنوعة من الأدوية اعتمادًا على مدى شدتها.

لا يختفي PPGP عادةً إلا بعد ولادة الطفل، ولكن يمكن مساعدته بالعلاج الطبيعي والتمارين الرياضية لتقوية قاع الحوض.

منع الم العظام

يعد الحفاظ على عظام قوية وصحية أفضل طريقة لمنع بعض أنواع آلام العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام. يمكنك تقوية عظامك من خلال:

  • الحفاظ على وزن صحي.
  • تناول الكالسيوم وفيتامين د يوميًا.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وخاصةً تمارين رفع الأثقال وتمارين القوة.
  • تجنب التدخين.

على الرغم من أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى آلام العظام، ولكن يمكن علاجها غالبًا من خلال الراحة وتناول مسكنات الألم ورفع الطرف المصاب أعلى من مستوى القلب واستخدام الكمادات الباردة. ولكن إذا استمر الألم لفترة طويلة، يجب عليك استشارة طبيب العظام على الفور لمعرفة سبب الألم ونوع العلاج المناسب لك.

المصدر

السابق
فوائد واستخدامات شاي اللافندر Lavender Tea
التالي
أسباب تراكم شمع الأذن Earwax وأعراضه وطرق التخلص منه
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments