أفضل مراجع علمية يمكنك الاستعانة بها في علوم الكيمياء

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 17 سبتمبر 2020
أفضل مراجع علمية يمكنك الاستعانة بها في علوم الكيمياء

يرتبط علم الكيمياء ارتباطاً وثيقاً بالعالم من حولنا. فالماء عبارة عن مادة كيميائية مكونة من ذرتين هيدروجين وذرة اكسجين، والهواء هو عبارة عن عدة عناصر كيميائية.

ونحن جميعًا كيميائيون بالفطرة. فالطهي، والتنظيف، والاستحمام، وقيادة السيارة، وحتى استخدام مزيل طلاء الأظافر، أو القيام بأي من الأنشطة اليومية التي لا تعد ولا تحصى والتي تتضمن العديد من التفاعلات الكيميائية المعقدة نقوم بإجراء الكيمياء من خلال أدائها.

ولذلك نقدم لكم في مقالنا اليوم أفضل المراجع والمصادر التي يمكنك الاستعانة بها أثناء دراستك لعلوم الكيمياء.

Applied Theoretical Organic

تم كتابة هذا الكتاب بواسطة Dean J Tantillo.

يقدم هذا الكتاب معلومات حول كيفية إجراء الدراسات في الكيمياء العضوية النظرية التطبيقية. وكما يسلط الضوء على العديد من الأساليب والأدوات المتاحة للأشخاص المهتمين باستخدام الكيمياء الحاسوبية للتنبؤ بالشكل الجزيئي للمركب العضوي، وتفاعل الجزيئات العضوية.

كما يصف التطبيقات الحديثة، ويقدم العديد من النصائح العملية.

Structure and Chemistry of Crystalline Solids

تم تأليف الكتاب بواسطة Bodie Douglas ،Shi-Ming Ho.

يشرح الكتاب المواد البلورية وخصائصها بشكل واضح وسلس، كما يقدم نظامًا قابلاً للتطبيق على نطاق واسع، مع إعطاء معلومات مهمة حول التركيب والبيئة الكيميائية للأيونات أو الجزيئات. 

 وفي الفصول الأولى، يقوم الكتاب بشرح مقدمة عن الهياكل البلورية والتناظر. كما يصور أكثر من 300 شكلًا محددًا، ويوضح الهياكل الموجودة في العديد من المركبات.

Molecular Approach

المؤلف هو Nivaldo Tro وهو أستاذ الكيمياء الجزيئية في جامعة ستانفورد.

إقرأ أيضا  الكيمياء من العلوم التي تفسر عالمنا تعرف على تخصص الكيمياء ومجالاته

يقدم هذا الكتاب الكيمياء العامة بطريقة مميزة وسلسة، ويشرح الجزيئات والعناصر وكيفية تكوين المركبات. ويتميز الكتاب باحتوائه على الكثير من الأمثلة مما يساعد القراء على رؤية الروابط في العالم من حولهم، والذرات والجزيئات التي يتكون منها العالم، والصيغ المكونة للمركبات.

The Periodic Table

من الكتب الجميلة والمفيدة، وهو كتاب ذو طابع فريد ومميز، حيث سيتم أخذك في رحلة من الماضي إلى الحاضر وإلى مستقبل الجدول الدوري. وهو فحص متعدد الأبعاد للأنماط والاتجاهات بين العناصر الكيميائية.

من خلال هذا الكتاب ستكتشف أشياء شيقة وستثير تفكيرك حول العناصر الكيميائية، وترتيبها في الجدول الدوري، وكيفية ارتباط العناصر معًا لتكوين المركبات سواء كانت روابط أيونية أو تساهمية أو غيرها من الروابط.

Comprehensive Analytical Chemistry

يعرض الكتاب المبادئ الأساسية والتطبيقات المهمة في الكيمياء التحليلية. كما يناقش أيضاً الموضوعات المتعلقة بالظواهر التجريبية، والتطورات الرئيسية، والنهج التجريبية، والطرق الآلية الأساسية، والاستراتيجيات النظرية والتطبيقات المهمة في هذا المجال.

يغطي الكتاب تغطية شاملة للكيمياء التحليلية والتي تجذب العديد من طلاب الدراسات العليا والأساتذة والباحثين المهتمين بالكيمياء التحليلية. ويعد واحد من الكتب المفيدة.

اقرأ أيضًا:

Encyclopedia of polymer science and technology

يوفر الكتاب معلومات حول البوليمرات، والبلاستيك، والألياف، والمواد الحيوية، واللدائن. كما يقدم العديد من المعلومات حول عمليات البلمرة، وكيفية صناعتها وخصائص هذه المواد.

An Introduction to General, Organic, And Biological Chemistry

يتميز الكتاب بشرح المعلومات بوضوح وسهولة، كما يتميز باحتواءه على العديد من الصور لتوضيح المعلومات.

يقدم الكتاب شرح لأساسيات علم الكيمياء العامة بوضوح.

ولا يشرح الكتاب عن الكيمياء العامة فقط، بل يشرح العديد من فروع الكيمياء، مثل: الكيمياء غير العضوية، والكيمياء العضوية، والكيمياء البيولوجية.

إقرأ أيضا  بعض نصائح الاتيكيت في المقابلة الشخصية للحصول على الوظيفة

يعد هذا الكتاب واحد من المراجع الشاملة للمبتدئين في علم الكيمياء، وأكثر المراجع فعالية ومصداقية.

Chemistry For Dummies

تم تأليف هذه السلسلة بواسطة John T. Moore’s.

يتميز هذا المرجع بتفسيرات بسيطة لأساسيات الكيمياء باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى المسائل الصعبة مع أمثلة خطوة بخطوة يمكن لجميع الأشخاص فهمها وتطبيقها داخل وخارج الفصل الدراسي.

وتم تقديم هذا الكتاب لشرح الكيمياء بسهولة خصوصاً للأشخاص الذين لا يفهمون الكيمياء ولا يستطيعون التعامل معها، وعند قراءة هذا الكتاب يستطيع حتى الأطفال فهم الكيمياء.

ويحتوي هذا المرجع على 5 إصدارات مختلفة، وهو من أفضل الكتب في تفسير وشرح العلوم والكيمياء.

وتعد هذه المراجع من أفضل المصادر التي يمكنك الاستعانة بها أثناء دراستك أو فهمك لعلم الكيمياء.

724 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x