كل ما تريد معرفته عن مبادرة مستقبلنا رقمي Egypt FWD التابعة لوزارة الإتصالات المصرية

كتابة: مني سيد - آخر تحديث: 12 يونيو 2021
كل ما تريد معرفته عن مبادرة مستقبلنا رقمي Egypt FWD التابعة لوزارة الإتصالات المصرية

في ظل تغير طبيعة التعلم والتدريب على العمل والمهارات المختلفة، والاتجاه إلى استخدام التكنولوجيا في جميع مناحي التعليم والتدريب، ظهرت واحدة من أهم مبادرات تعليم وتدريب الشباب في مصر، ألا وهي مبادرة مستقبلنا رقمي. مبادرة مستقبلنا رقمي هي إحدى المبادرات الإستراتيجية التي تقدمها وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” “ITIDA” وشركة “يوداسيتي” Udacity لتحقيق رؤية مصر الرقمية، وتأهيل الشباب المصري للمنافسة في سوق العمل المحلية والعالمية، والوصول إلى دولة مصر الرقمية.

ما هي مبادرة مستقبلنا رقمي EGYPT FWD

مبادرة مستقبلنا رقمي هي منحة مجانية تقدمها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) في صورة دورات تدريبية إلكترونية مقدمة من خبراء منصة Udacity. تهدف الدورة إلى تعلم مهارات العمل في التخصصات المختلفة، والتدريب العملي من خلال المشروعات التجريبية والفصول الدراسية الافتراضية لتحقيق التميز في سوق العمل الحر، وتطوير المهارات التقنية للشباب المصري لتواكب المتطلبات العالمية الحديثة في مجال العمل المستقل، وتمكينه من الانضمام إلى التخصصات الوظيفية الأكثر طلبًا على مستوى العالم. يتم التفاعل بين المتدربين، وتقديم التدريب والتوجيه والدعم من خلال مدربين محترفين عبر شبكة الإنترنت.

مبادرة مستقبلنا رقمي
مبادرة مستقبلنا رقمي

وتهدف المبادرة إلى:

  1. تطوير مهارات 100 ألف شاب مصري عبر الدورات التدريبية المقدمة من خبراء منصة Udacity على الإنترنت في ثلاثة تخصصات تكنولوجية، هي: برمجيات الويب وعلوم البيانات والتسويق الإلكتروني، وذلك من خلال دورات ومسارات تدريبية متخصصة تم إعدادها بالتعاون مع كبرى الشركات التكنولوجية.
  2. زيادة ودعم مهارات وقدرات المهنيين العاملين في مجال العمل عن بعد والأعمال الحرة.
  3. تدعيم خدمات تكنولوجيا المعلوماتية، والوصول إلى مصر الرقمية، وتعزيز مكانة مصر على خريطة تكنولوجيا المعلومات، وجعلها واحدة من أكبر الدول المصدرة للخدمات الرقمية.
  4. تعزيز إمكانيات الشباب المصري في المجالات التكنولوجية الحديثة، وزيادة فرصه في أسواق العمل المستقل عبر الإنترنت Freelancing.
إقرأ أيضا  كابوتريل أقراص Capotril Tablets لعلاج ارتفاع ضغط الدم والوقاية من الفشل الكلوي

شروط الإنضمام لمنحة وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات FWD Udacity

  • أن يكون المتقدم للمنحة مصري الجنسية.
  • أن يترواح عمر المتقدم للمنحة بين 18-35 عام.
  • الرغبة في تعلم مهارات مجالات التكنولوجيا الحديثة ومهارات العمل المستقل والعمل عن بعد.
  • من يريد الانضمام إلى المسارات المهنية، لابد أن يكون لديه قدرا مناسباً من المعرفة أو الخبرة العملية في مجال التخصص؛ وذلك ليستطيع تلبية المتطلبات التقنية المطلوبة.

اقرأ أيضًا:

برنامج المنحة

  • مبادرة مستقبلنا رقمي fwd هي منحة دراسية مخصصة للشباب المصري من 18- 35 عام، ومدتها 18 شهر في ثلاثة تخصصات: برمجيات الويب وعلوم البيانات والتسويق الإلكتروني.
  • تضم المنحة ثلاثة مسارات تختلف من حيث المدة الزمنية والمحتوى المقدم: مسار التحدي “5 أسابيع”، ومسار التخصص “شهرين”، ومسار الاحتراف “3 أشهر”.
  • يقوم كل متدرب داخل المنحة بتنفيذ مجموعة من المشروعات التكنولوجية التي سيتم تقييمها ومراجعتها من قبل مختصين. كما يتم عقد مجموعات تعليمية وتدريبية على الإنترنت بإشراف خبراء متخصصين للتعلم وتبادل المعارف والخبرات بين المتدربين. كما يتم على المزيد من النماذج والتجارب التي حققت نجاحاً في مجالات العمل الحر والعمل عن بعد.
  • تم فتح أبواب التقديم بالطلبات في 30 مايو 2020.
  • يمكن للمتقدمين في مسار التحدي التسجيل في الفصل الدراسي والبدء فور إتمام عملية التسجيل عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمنحة.
  • أما المتقدمين في المسارات المهنية والمتقدمة فسيتم إبلاغهم بحالة الطلب الخاص بهم، وتاريخ بدء البرنامج عن طريق البريد الإلكتروني.
  • يحصل المتدرب على شهادة موثقة من Udacity تثبت إتقانه للمهارات التي تعلمها خلال المنحة. تكون الشهادات عبارة عن شهادة إتمام لمسار التحدي، وشهادة تخرج لمسار التخصص ومسار الاحتراف.
إقرأ أيضا  تعرف على تخصص إدارة الأعمال وما هي مجالاته المتاحة؟

كيفية التسجيل في مبادرة مستقبلنا رقمي

  • الدخول إلى موقع التسجيل في المنحة عبر هذا الرابط.، اختر التخصص الذي تريد دراسته خلال المنحة.
 مبادرة مستقبلنا رقمي
مبادرة مستقبلنا رقمي
  • قم باختيار المسار الذي تريد دراسته ضمن هذا التخصص من بين ثلاثة خيارات: مسار المتحدي، مستوى المتخصص، مسار المحترف.
مبادرة مستقبلنا رقمي
مبادرة مستقبلنا رقمي
  • قم بتسجيل الدخول إلى الموقع بحساب جوجل أو حساب فيس بوك، أو قم بإنشاء حساب جديد.
مبادرة مستقبلنا رقمي.
مبادرة مستقبلنا رقمي
  • قم بإكمال بقية البيانات المطلوبة للتسجيل، ثم اضغط على إنهاء Save & Submit.
مبادرة مستقبلنا رقمي

معلومات هامة عن المنحة

  1. الفرق بين المسار والاختصاص: المسار هو المستوى الذي تختاره لتحدد ما سيتم دراسته داخل التخصص المطلوب. المسارات في المنحة هي: التحدي، الاحتراف، والمستوى المتقدم أو المتخصص. بينما الاختصاص هو مجال الدراسة الذي تختاره: تطوير الويب، تحليل البيانات و التسويق الرقمي.
  2. لا يتطلب التقديم دفع أي رسوم.
  3. يمكنك تعديل الطلب المقدم خلال مدة التقديم المتاحة، ولكن لا يمكنك حذف الطلب بعد التقديم. كما لا توجد طريقة للتأجيل بعد التسجيل.
  4. يمكنك التسجيل في أكثر من تخصص واحد في مسار المتحدي والمتخصص، ولكن بالنسبة لمسار المحترف لا يمكنك التسجيل في أكثر من تخصص.
  5. يمكنك الوصول إلى المحتوى التدريبي الخاص بك على منصة Udacity عن طريق تسجيل الدخول إلى الفصل الدراسي الخاص بك من هنا.
  6. لا يستطيع المتقدم تغيير المسار أو الاختصاص بعد التسجيل.
  7. يمكن للمتدرب الدراسة في الوقت الذي يناسبه، مع مراعاة ألا يتخطى الموعد النهائي المحدد لدراسة المسار.
  8. يجب عليك استخدام نفس عنوان البريد الإلكتروني الذي قمت بالتسجيل من خلاله طوال مدة التدريب، ولا يمكنك تغييره.
  9. بعد إكمال البرنامج التدريبي الخاص بالمسار والتخصص الذي التحقت به، سوف تحصل على شهادة موثقة من Udacity.

نتمنى أن تكونوا قد استفدتم وأن تحصلوا على الفائدة المرجوّة من هذه المبادرة من خلال التسجيل فيها والالتزام، بالتوفيق للجميع.

349 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x