أخبارأخبار مصر

ما هو صندوق دعم الأسرة؟ شرط الزواج الجديد في مصر

صندوق دعم الاسرة في مصر يتصدر الترند على شبكة الإنترنت خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد حديث رئيس الدولة عبد الفتاح السيسي، حيث يتزايد البحث عنه من قبل الأسر المصرية لمعرفة التفاصيل كاملة عن هذا الصندوق، فقد وضح من خلاله مدى أهميته بالمحافظة على الأطفال المصرية والأسرة حتى لا تضيع حقوقهم، حيث أكد المواطنين أن الرئيس بعد كلمته وضح مدى اهتمامه بالأطفال وأنه يفكر فيهم ويضعهم في المقام الأول، حيث يعمل على حمايتهم خلال فترة الخلاف بين الآباء والأمهات، و أن صندوق الدعم يكون أمان لمثل هؤلاء الأطفال، ابقوا معنا لمعرفة جميع المعلومات عن صندوق الدعم وما الهدف من إنشائه.

كل ما تريد معرفته عن صندوق دعم الأسرة

صندوق دعم الاسرة في مصر

هو صندوق خصصته الدولة بشأن القانون الجديد للأحوال الشخصية، فالهدف منه الإنفاق على الأطفال الذين يعانون من خلافات بين الأبوين لدرجة أنهم لا ينفقون عليهم، حيث أمنت لهم الدولة مصدر للإنفاق عليهم ولضمان مستقبلهم بدلًا من تشردهم ومواجهة مستقبل قاسي، من خلال وضع الشباب المقبلين على الزواج مبلغ من المال بالإضافة إلى المبلغ الذي تضعه الدولة.

اقرأ أيضًا:

إنشاء صندوق دعم الأسرة

  • أثناء كلمة الرئيس السيسي في افتتاح مشروعات الجيزة يوم الاثنين، صرح وزير العدل عمر مروان أنهم حصلوا على الموافقة من قبل الإفتاء والأوقاف والأزهر بشأن القانون الجديد للأحوال الشخصية وبالأخص توثيق الطلاق حتى يقع، وبالتأكيد الجميع مطمئن لكافة الأحكام المذكورة في القانون.
  • وبعد إنشاء هذا القانون طرح الرئيس السيسي فكرة إنشاء صندوق يشمل تكاليف ومصاريف الأبناء خلال فترة الخلاف بين الأب والأم، موضح أن الأطفال هم أكثر الأشخاص الذين يتأثرون بالخلاف وأضاف أن هذا الصندوق تساهم فيه الدولة بقدر ما يساهم فيه الأبوين.

وتابع: “مين هيتكفل بالأبناء، والأسرة زعلانين من بعض وبيقطعوا بعض ومش عاوزين يصرفوا.. مين بقى اللي هيضيع في الوسط؟”.

  • كما أضاف إلى أن من مسؤوليات الدولة أن تضع أنظمة وقواعد للمحافظة على استقرار الأسرة المصرية، وتنفيذ أحكام شريعة الإسلام.
  • حيث وضح أن التكاليف التي صرفتها وزارة التضامن على الأسر نتج عنه عدم كفاية الأموال على تغطية المصاريف وبالتالي وصلت المديونية إلى 300 مليون جنيه مصري.
  • ومن هنا جاءت فكرة إنشاء الصندوق، حيث يدفع فيه الشباب المقبلين مبلغ بسيط من المال، مضيفًا:

اللي يقدر على الزواج يقدر يدفع المبلغ ده.

هدف إنشاء صندوق دعم الأسرة

صندوق دعم الاسرة في مصر
  • من خلال الحديث قال الرئيس السيسي بشأن صندوق الدعم الأسري:

ليه بنعمل الفكرة دي.. أنا بقوله النهارده مش عاوزين أي أسرة والاختلاف وارد.. لما الاختلاف وارد فيه فترة زمنية وقت الاختلاف.. من يتكفل بالأبناء.. هما زعلانين ومش عاوزين يصرفوا.. طب مين اللى يصرف على الأولاد.. هل يضيع الأبناء؟!.. دول ولاد مصر.. صندوق دعم الأٍسرة في الأوقات الحرجة.. وقولنا الدعم الحكومى تساهم في بقدر ما يساهم فيه المتزوجين.

  • كما أضاف من خلال حديثه في افتتاح المشروعات الجديدة بمحافظة الجيزة:

أي إجراء بنعمله خلي بالكم.. أن الدين بيخاطب الضمائر له نظم.. والدولة لازم تعمل نظم تحقق مقاصد الدين.. يعني لما يجي يقولك إكرام اليتيم.. اكرموا اليتيم.. الدولة تأخذ اتجاه وتعمل قواعد وإجراءات لإكرام اليتيم.. أي إجراء يتم علشان الناس تفهم يعني أيه دين حقيقي.. مش فقط نخاطب ضمائر الناس.. الدولة مسؤولة عن قواعد ونظم تحقق المقاصد الطيبة للدين.

  • وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن صندوق دعم الأسرة يتكفل بدعم الأسرة وبالأخص في المواقف الصعبة أي عند حدوث خلافات بين الزوجين.
  • أضاف أن هذا الصندوق يساهم فيه الدولة والأشخاص المقبلين عن الزواج.
  • مؤكدًا أن الدولة تساهم بنفس المبلغ الذي يساهم فيه المتزوجون.
  • وأضاف حديثه موجه بالأخص الشباب المقبلين على الزواج :

حضرتك جاي تتجوز حط في صندوق دعم الأسرة مبلغ مش كبير أوي كل الناس تقدر عليه.. اللي يقدر على الجواز هيقدر يدفع المبلغ ده.

إنتو بتعملوا فرح وبتتخانقوا على الشبكة وتيجوا عند الموضوع ده وتقولوا كتير، وأنا كدولة اتفقت مع الدكتور مصطفى مدبولي لو الصندوق جمع مليار هنحط مليار، ولو مليارين هنحط مليارين عشان وقت الخلاف نأمن ولادنا في كل شيء.

رسوم الصندوق

صرح رئيس لجنة إعداد مشروع قانون الاحوال الشخصية المستشار عبد الرحمن محمد أن المبلغ الذي سيدفعه الزوج عند زواجه لتطوير صندوق الاسرة ، بحسب مواد القانون حوالي 400 أو 500 جنيه.

وبهذا وضحنا لكم أهمية إنشاء صندوق دعم الاسرة في مصر وكل التفاصيل المتعلقة فيه.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى