أخبار عالميةأخبار مصرشخصيات تاريخيةقضايا المجتمع

من هي نوال السعداوي، وما هي أهم أعمالها وأفكارها؟

نوال السعداوي من هي؟ الطبيبة والكاتبة وأحيانًا تلقب بالفيلسوفة نوال السعداوي. رحلت عن عالمنا منذ أيامٍ قليلة، البعض يدعون لها بالرحمة والآخرين يتمنون لها عذاب وجحيم أبديين. هذه الطبيبة التي أثارت الجدل والآراء حول أفكارها. الكثير يسأل عن السبب وهذا ما يهدف إليها مقالنا اليوم التعريف بالدكتورة نوال السعداوي.

تعريف موجز عن نوال السعداوي

كما ذكرنا هي طبيبة أمراض صدرية وأمراض نفسية مصرية تخرجت من جامعة القاهرة عام 1955. خلال عملها كطبيبة آثار في نفسها ما رأته من معاناة الفتيات المصريات، بالأخص الريفيات منهن وما كن يواجهنه من تعنف أسري وذكوري. قررت ذات مرة أثناء عملها في محل ميلادها مركز طحلة التابع لمدينة بنها محافظة القليوبية الدفاع عن إحدى ضحايا هذا القمع والعنف، وكان هذا سبب نقلها إلى القاهرة لتعمل هناك وتشغل في نهاية المطاف منصب المسئول العام للصحة العامة بوزارة الصحة.

أولى كتاباتها

أول كتاب كتب بقلم نوال السعداوي وخرج إلى النور هو كتابها المرأة والجنس. والذي على الرغم من دوره العظيم في الحركة النسوية الثانية، إلا أنه أيضًا تسبب لها في مشاكل كثيرة من ضمنها الإقالة من عملها وسخط الكثير من الجهات لأنها تمردت على عادات وتقاليد الأسرة المصرية.

ناقش هذا الكتاب بشكلٍ أساسي المشاكل المجتمعية التي لاحظتها نوال السعداوي أثناء عملها كطبيبة. والتي منها جرائم القتل للفتيات تحت مسمى الشرف، الأفكار المغلوطة عن ارتباط غشاء البكارة للفتاة بعذريتها.

أثار كتاب المرأة والجنس سخط العديد من السياسيين بسبب رفضه للنظام الأبوي والذكوري، ومحاولة نوال السعداوي للمساواة بين الجنسين مما أدى إلى إقالتها من منصبها بوزارة الصحة، بالإضافة إلى أنها أقيلت من منصبها كرئيس تحرير لمجلة الصحة ومنصب الأمين المساعد بنقابة الأطباء، ناهيك عن تهديدات القتل التي تلقتها حسب قولها.

لم يوقفها أو يقلل من شغفها شيء من التهديدات ومصادرة الكتابات المنشورة لها، ولا حتى إقالتها من منصبها، بل زادت عزمًا على المحاربة من أجل أفكارها ونشر الوعي، ويظهر هذا عندما قالت في لقاء لها يناقش كتابها المرأة والجنس، أنه بفضل هذا الكتاب ذات ليلةٍ أتاها رجل من الصعيد ليشكرها، لأنه بفضل هذا الكتاب لم يقتل ابنته، لأنه كما وجد آباؤه يربطون العذرية والشرف للفتاة بغشاء البكارة، لكنه وبالفضل لكتابها الذي أعطته ابنته له توضح له أن هذه المعتقدات والعادات والتقاليد خاطئة فهناك أنواع لغشاء البكارة وقد تولد الفتاة بلا غشاء بكارة أحيانًا. وهذا مقطع من هذه المناقشة:

اقرأ أيضًا:

بعض وأبرز أفكار نوال السعداوي

على الرغم من مقابلة الكثير من أفكارها بالرفض من غالبية القراء والمعارضين بالشرق الأوسط إلا أنها استمرت ولم يمنعها شيء، بل إنها ردت على ذلك بمقولتها:

قالوا: “أنت امرأة وحشية وخطيرة”.. أنا أتكلم الحقيقة والحقيقة هي وحشية وخطيرة!

كما قالت أيضًا:

جريمتي الكبرى أنني امرأة حُرة في زمن لا يريدون فيه إلا الجواري والعبيد. ولدت بعقلٍ يفكر في زمن يحاولون فيه إلغاء العقل.

الميراث والختان وتعدد الزوجات

كانت نوال السعداوي من النسويات البارزات اللاتي كن يطالبن بالمساواة في الميراث بين كُلًّا من الذكر والأنثى، إضافة إلى مناقشتها قضية الختان ورفضها رفضًا تَامًّا واعتبارها جريمة في حق الأنثى، فقد أثار غضبها وسخطها موت الطفلة بدور شاكر التي توفيت بسبب هذه العملية وهي لم تتعدى الاثني عشر عامًا.

كما كانت أيضًا ترفض تعدد الزوجات وتراه سببًا للكراهية، كما نوهت أن دولة مثل تونس قد جرمته ومنعته.

الدين

آراء نوال سعداوي الدينية كانت للحق مثيرة للجدل جِدًّا، فكانت ترفض معتقدات كثيرة مما أثار سخط رجال الدين وجعلها في قائمة الموت للجماعات الإسلامية، كما وجهت إليها تهمة ازدراء الأديان، وطالب البعض بإسقاط الجنسية المصرية عنها. ومن أقوالها التي نقضت فيها الديانات بشكلٍ صريح:

المرأة مقهورة من جميع الأديان

كل نظام سياسي يفسر الدين كما يشاء

نوال السعداوي
الدكتورة الراحلة نوال السعداوي

مناقشات أخرى للدكتورة نوال السعداوي

ناقشت نوال السعداوي العديد من القضايا على محاور عدة، ولم تكتفي بذلك بل إنها أثناء إلقائها لمحاضرة في الولايات المتحدة الأمريكية بجامعة كاليفورنيا عام 2002 قد هاجمت النظام والسياسات الأمريكية قائلة إن دعم أمريكا لإسرائيل هو الإرهاب بعينه، كما قالت إن غزو الولايات المتحدة لأفغانستان ما هي إلا حرب لاستغلال النفط في المنطقة.

الجوائز

تمكنت الدكتورة نوال السعداوي من الحصول على عدد من الجوائز، وكان ذلك بالإضافة إلى ترجمة أعمالها التي تتعدى الأربعين كتابًا إلى أكثر من عشرين لغة، ومن هذه الجوائز:

  • في عام 2004 تلقت جائزة الشمال والجنوب من المركز الأوروبي.
  • حازت على جائزة إينانا الدولية من دولة بلجيكا في عام 2005.
  • حصلت بالسويد على جائزة ستيغ داغيرمان عام 2011.

توفيت الكاتبة والطبيبة والجريئة نوال السعداوي التي هاجمها الكثير وأيدها الكثير عن عالمنا منذ أيامٍ قليلة في الأحد من شهر مارس يوم 21 لعام 2021 عن عمر يناهز التسعون عامًا، تاركةً خلفها إرثٌ من الأدب والفلسفة لا يمكن إهماله أو إغفاله.

المصادر

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى