الزنجبيل واحد من الأعشاب القليلة جدا التي تنمو تحت الأرض فهو بالأصل جذر، يُستخدم الزنجبيل فى علاج مجموعة كبيرة من مشاكل البطن مثل عسر الهضم والغازات والانتفاخات. وتم عمل مركبات من الزنجبيل نشطة ومفيدة جدا فى معظم هذه الحالات. موقع المقال يوضح لكم تالياً فوائد الزنجبيل لعلاجات البطن الشائعة.

استخدام الزنجبيل للتعامل مع مشاكل البطن الشائعة

تحسين الهضم

هل قمت بتجربة طبق غريب فى مطعم فاخر الليلة الماضية؟ هل تعانى من اضطراب فى المعدة منذ الصباح؟ لا يوجد أى مشكلة. الزنجبيل يمكن ان يعمل عجائب لتحسين صحة جهازك الهضمي وتهدئة اضطرابات البطن. كما فى كتاب “Healing Foods” إن الزنجبيل يحمي ويشفي الأمعاء ويعجل حركة الطعام داخل جهازك الهضمي، ويقلل من الريح والانتفاخات والتشنجات. أيضا يوقظ براعم التذوق ويساعد على تدفق العصارة الهضمية.

وصفة الزنجبيل: قم بغلى قليل من الزنجبيل أو بعض من مسحوق الزنجبيل الطازج لعمل شاي الزنجبيل الدافئ والمنعش.  اقرأ ايضا : كيفية عمل شاي الزنجبيل بالليمون

Ginger and Lemon tea شاى الزنجبيل بالليمون
Ginger and Lemon tea شاى الزنجبيل بالليمون

الحموضة

يقول الدكتور “Ashutosh Gautam”، مدير العمليات السريرية والتنسيق، وخبير الأيورفيدا: ”الزنجبيل منشط هضمي عظيم، يحسن حركة المعدة. يخفف الإمساك والقيء والحموضة ويحمي بطانة المعدة ضد الحموضة“. ووفقًا لكتاب “Healing Foods” الذي أعدته دور نشر DK، فإن ”المكون النشط فى الزنجبيل جنجرول له تأثيرات مسكنة ومهدئة وخافضة للحرارة ومضاد للبكتيريا. أما عنصر الزنجران الآخر فهو مضاد للأكسدة“. كما يدعي الخبراء أن الزنجبيل قد يقلل من احتمالية تدفق حمض المعدة إلى المريء.

وصفة الزنجبيل لعلاج الحموضة: خذ ملعقة كبيرة من الزنجبيل وعصير الليمون وملعقتين من العسل. اجمعهم جميعاً في كوب من الماء الدافئ. قد يساعد هذا المنشط المضاد للالتهاب في تخفيف أعراض الحموضة وتخفيف الألم.

فقدان الشهية

يعد فقدان الشهية من الحالات الشائعة للغاية التي يواجهها الملايين في جميع أنحاء العالم. الأمراض المنتشرة أو الإجهاد النفسي غالباً ما تقلل شهيتك. وفقا لـ الأيورفيدا، للزنجبيل واحد من أفضل الأعشاب لإخماد حرقان المعدة.

وصفة الزنجبيل لعلاج فقدان الشهية : وفقا للدكتور “Ashutosh Gautam”، فإن مضغ بعض الزنجبيل مع الليمون والملح الصخري قد يساعد في استعادة الشهية المفقودة.

الزنجبيل يمكن أن يقلل من الالتهابات
الزنجبيل يمكن أن يقلل من الالتهابات

غازات البطن

أوضح “كتاب العلاجات المنزلية الكاملة” الذي أعده الدكتور فاسانت لاد، أنه يمكن علاج مشاكل الغازات وانتفاخات البطن بشكل جيد من خلال هذا العشب الرائع. أثناء عملية الهضم لدينا، ينتج نظامنا الغاز. فعندما يكون هناك إفراط في المعدة و / أو الغاز المعوي في النظام تنشأ مشكلة الغازات.

وصفة الزنجبيل لعلاج غازات البطن : يقترح الدكتور فاسانت لاد شد جذر الزنجبيل الطازج حتى يصبح لديك حوالي ملعقة صغيرة من اللب وإضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون إلى اللب. خذ هذا الخليط مباشرة بعد تناول الطعام.

الانتفاخات

انتفاخ البطن هو زيادة حجم المعدة أو ظهورها، وخاصة بعد وجبة الطعام. وتشمل الأسباب الشائعة لإنتفاخ البطن الإفراط في تناول الطعام، والغازات، والحساسية لبعض المواد الغذائية أو منتجات الألبان، والإمساك، والتغير في البيئة وغيرها.

وصفة الزنجبيل لعلاج انتفاخات البطن: طبقًا لما يقوله شيبرا أرورا، ممارس التغذية، “يحفز الزنجبيل العصارات الهضمية مثل العصارة الصفراء، واللعاب، ومختلف المركبات الأخرى التي تساعد على الهضم، ومن ثم، فإنه يُعد أمراً عظيماً لامتصاص واستيعاب أفضل للمغذيات. عسر الهضم هو أحد الأسباب الأساسية حيث يؤدي الطعام غير المهضوم إلى إنتاج سموم تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، حيث تساعد ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل في الصباح على كبح النفخة وشفاء الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى التحكم في مستويات السكر المرتفعة في الدم.”

تأكد من الاعتدال فى تناول الزنجبيل. حيث أثبت أن أى شىء زائد قد يكون ضار على المدى الطويل. إذا لم تشفى مشاكل المعدة لديك بهذه العلاجات، فمن الأفضل أن تستشير الطبيب قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة.

المصدر