هل قام جيف بيزوس برحلته إلى الفضاء؟ وهل يمكنك مشاهدة رحلته؟

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 10 أغسطس 2021
هل قام جيف بيزوس برحلته إلى الفضاء؟ وهل يمكنك مشاهدة رحلته؟

قام الرئيس التنفيذي السابق لشركة أمازون جيف بيزوس برحلة شبه مدارية في 20 يوليو باستخدام صاروخ تم صناعته من قبل شركته لاستكشاف الفضاء Blue Origin.

متى ذهب جيف بيزوس إلى الفضاء؟

تم تحديد موعد رحلته للفضاء في 20 يوليو 2021، وهي اليوم الذي يصاحب الذكرى 52 لهبوط رحلة أبولو 11 على سطح القمر عام 1969. وحدث الإقلاع من موقع الإطلاق في تكساس في الساعة 9 صباحًا بالتوقيت الشرقي. واستغرقت الرحلة بأكملها أقل من 15 دقيقة.

إلى أي مدى طار جيف بيزوس في الفضاء؟

كان الهدف من الرحلة إلى الوصول إلى خط Karman، وهو الارتفاع الذي يبدأ عنده الفضاء ويبعد حوالي 62 ميلاً فوق مستوى سطح البحر. وقضى بيزوس بضع دقائق فقط فوق خط Karman، ثم هبط مرة أخرى إلى الأرض. ويمكنك رؤية رسم لمسار الرحلة على موقع Blue Origin.

كيف وصل جيف بيزوس إلى الفضاء؟

استخدم جيف صاروخ New Shepard من شركته Blue Origin، هو مركبة فضائية آلية بالكامل وقابلة لإعادة الاستخدام مرة أخرى مع مساحة تكفي 6 ركاب على متنها. وهو يشبه صاروخ فضائي تقليدي مع كبسولة توضع فوق معزز. وبمجرد الوصول إلى الارتفاع المطلوب، انفصل الاثنان، وسقطت الكبسولة مرة أخرى إلى الأرض بمساعدة مظلة بينما يطير المعزز لأسفل.

من هم طاقم الرحلة؟

أكملت Blue Origin بنجاح أول رحلة بشرية، وكان على متنها 4 مواطنين عاديين. وقد ضم الطاقم:

  • جيف بيزوس: مؤسس شركة أمازون.
  • مارك بيزوس: شقيق جيف، وهما أول أشقاء يطيرون في الفضاء معًا. 
  • والي فونك: وتعد أكبر شخص يطير في الفضاء بعمر 82 عام.
  • أوليفر دايمن: هو أول رائد فضاء تجاري على الإطلاق يشتري تذكرة ويطير إلى الفضاء، كما أنه أصبح أصغر شخص يطير في الفضاء بعمر 18 عام، وهو الرئيس التنفيذي لشركة الأسهم الخاصة الهولندية Somerset Capital Partners الذي دفع 28 مليون دولار مقابل المقعد في مزاد Blue Origin.
إقرأ أيضا  جامعة كامبريدج وطريقة التقديم في جامعاتها

وأصبح الأربعة أشخاص جميعًا رواد فضاء رسميًا عندما اجتازوا خط كارمان، وهي حدود الفضاء المعترف بها دوليًا.  

هل يمكن مشاهدة الرحلة؟

استضافت Blue Origin بثًا مباشرًا على YouTube بدءًا يوم الثلاثاء 20 يوليو 2021. وإذا لم تشاهد البث المباشر، فيمكنك مشاهدة الفيديو على موقع Blue Origin، أو من خلال Instagram الخاص بـ Bezos أيضًا، حيث قام بمشاركة العديد من مقاطع الفيديو الخاصة به وطاقمه على صفحته.

اقرأ أيضًا:

جيف بيزوس

هل سبق أشخاص أخرين جيف للفضاء؟

نعم، البريطاني برانسون سبق رحلة جيف للفضاء بتسع أيام. ولكن بيزوس طار على ارتفاع أعلى حوالي 62 ميلاً مقارنة بـ 53 ميلاً لرحلة Virgin Galactic الأولى.

ما هو الفرق بين رحلة  New Shepard و Virgin Galactic؟

ذهبت رحلة بيزوس إلى الفضاء بمقدار 9 أميال أو أعمق قليلأ من طائرة Virgin Galactic لريتشارد برانسون، والتي قطعت حوالي 53 ميلًا فوق مستوى سطح البحر. ورحلة بيزوس استغرقت أقل من 15 دقيقة، بينما استغرقت رحلة Virgin Galactic 90 دقيقة. ويعد New Shepard من Blue Origin أقرب إلى صاروخ ذو مظهر تقليدي ينطلق عموديًا وأول مركبة تجارية بموجب رخصة مركبة إطلاق شبه مدارية قابلة لإعادة الاستخدام لنقل العملاء ورواد الفضاء إلى الفضاء والعودة، بينما يتم وصف Virgin Galactic على أنها طائرة تم تعزيزها بشكل أكبر.

وفقًا لوكالة ناسا، فإن كلا المرتفعات فوق مستوى سطح البحر تعتبر جزء من الفضاء، وقد منحت وكالة الفضاء طاقم الرحلتين لقب رواد الفضاء، حيث وضحت أن رواد الفضاء المحترفين والعسكريين والتجاريين الذين يسافرون فوق ارتفاع 50 ميلاً يتم منحهم لقب رواد الفضاء. ومن الواضح أن شركات الفضاء التي يمتلكها المليارديرات قد اتخذت نهجًا مختلفًا تمامًا للوصول إلى الفضاء.

إقرأ أيضا  كل ماتريد معرفته جامعة الملك فيصل king faisal university

المصدر

265 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x