بحر السكون (البحر الصامت) Mare Tranquillitatis في القمر

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 27 ديسمبر 2021
بحر السكون (البحر الصامت) Mare Tranquillitatis في القمر

بحر السكون (البحر الصامت) و باللاتينية يعرف باسم “Mare Tranquillitatis” هو من بحار القمر الموجودة في القمر، ويقع ضمن بحر الصفاء الذي يقع في الشرق من بحر الأمطار. ويتكون بحر السكون من البازلت التي تشكلت في الفترة النكتارية.

ما هي بحار القمر؟

بحار القمر Lunar mare هى المناطق الداكنة التى يتم مشاهدتها على سطح القمر. وتوصل العلم الحديث إلا أنها عبارة مناطق منخفضة أو سهول لا تحتوى على ماء كما كان يُتعقد قديمًا. تم تسميتها بهذا الاسم نتيجة ظن الفلكيين القدماء وجود بحار عندما كان يدرسون القمر. وذلك بسبب أنها كانت مناطق أقل انعكاسية من “المناطق المرتفعة” بسبب كونها غنية بالحديد، ولهذا فإنها تبدو مظلمة للعين المجردة.

تغطي البحار 16% من سطح القمر، ومعظمها تقع على الجانب القريب المرئي من الأرض. أول من اكتشف تلك المناطق هو الفلكي الشهير غاليليو وذلك عندما شاهد بقاع داكنة معتمة تبدو وكأنها بحرًا قياسًا بما يجاورها من مناطق سطح القمر.

أسماء بحار القمر

يحتوي القمر على ما يقرب من 14 قمر، منها ما يلي:

  • بحر الأمطار.
  • وبحر البرد.
  • بحر الأمزجة.
  • وبحر الغيوم.
  • بحر الشدائد.
  • وبحر الهدوء (بحر السكون).
  • بحر الضياء.
  • محيط العاصفة.
  • الخليج الأوسط.
  • خليج قزح.

هل يمكن رؤية بحر السكون من على الأرض؟

يمكن رؤية الحمم البركانية المظلمة لهذا البحر والذي يبلغ قطره 700 كيلومتر بسهولة بالعين المجردة، ولكن يلزم وجود تلسكوب لاستكشاف المنطقة المجاورة لموقع هبوط المركبة Apollo 11.

ما هو طول بحر السكون؟

يبلغ طول بحر السكون 170,000 ميل مربع أي ما يعادل 440300 كيلومتر مربع.

إقرأ أيضًا:

البحر الصامت

كيف تشكل بحر السكون؟

يعتقد العلماء أن هذا البحر تشكل منذ أكثر من حوالي 3.9 مليار سنة. نتيجة انفجارات بركانية قامت بإنشاء حفر ثم غُمرت تلك الحفرة ببازلت القمر، مما جعلها تبدو مظلمة عن باقي أجزاء القمر عند رؤيتها من الأرض، كما جعلتها تلك المنطقة ناعمة ومسطحة نسبيًا.

إقرأ أيضا  كيف تجيد مهارة الحفظ والاسترجاع؟

ما سبب شهرة بحر السكون ( البحر الصامت) عن باقي بحار القمر؟

يمتلك بحر السكون تلك الشهرة نتيجة كونه موقع هبوط أول محاولة بشرية ناجحة للهبوط على سطح القمر بمركبة Apollo 11 الملقبة بالنسر في 20 يوليو 1969، والتي كانت تحتوي على رائدا الفضاء، نيل أرمسترونج وباز ألدرين. وقد تم اختيار بحر السكون للهبوط لأنها منطقة مستوية وسلسة نسبيًا. وقد هبطت المركبة بعيدًا عن موقعها الأصلي ب 6 كيلومترات.

هل يوجد ماء على سطح القمر؟

وجد بعض الفلكيين جزيئات الماء والهيدروكسيل في تربة القمر حيث اكتشفت أداة Chandrayaan 1’s M3 جزيئات الماء أما الهيدروكسيل فيوجد كل مكان تقريبًا على القمر أيضًا. وتم اكتشاف تلك الجزيئات عند ارسال بعثة ESA BepiColombo لدراسة عطارد، الذي يحمل أداتين متشابهتين للكشف عن المياه.

هل يوجد جليد على القمر؟

قام فريق من الباحثين بقيادة بول هاين، بفحص بعض الصور عالية الدقة لسطح القمر ووجدوا أن هناك بعض المناطق الجليدية التي تغطي حوالي 15400 ميل مربع من القمر، وهو ما يعادل حجم ولايتي ميريلاند و ولاية ديلاوير مجتمعتين.

بحر السكون من أكثر المناطق شهرة في القمر، وذلك بسبب كونه موقع هبوط المركبة الشهيرة Apollo 11. وعلى عكس اسمه فهو عبارة عن حفرة بركانية تم تغطيتها ببازلت فرس القمر. لذلك تظهر داكنة عن باقي المناطق الموجودة على سطح القمر. كما أن تلك المناطق والتي يطلق عليها اسم بحار القمر غنية بالحديد. وأول من اكتشف تلك البحار هو الفلكي الشهير غاليليو.

المصدر

?Whats the sea of tranquility

220 مشاهدة
0 0 أصوات
Article Rating
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments