العلم والمعرفة

كيف تصبح جيد في مادة الرياضيات لتتمكن من حل المسائل بسهولة

مادة الرياضيات

يشعر الكثير من الطلاب أنهم سيئون في مادة الرياضيات بطبيعتهم ولا يستطيعون فهمها أو حل الأسئلة، وأنهم لن يكونوا قادرين على التحسن في الرياضيات. والكثير من الطلاب يكرهون مادة الرياضيات، حيث من النادر أن تجد بعض الطلاب الذين يفضلون مادة الرياضيات عن غبرها من المواد.

وتشير العديد من الدراسات إلى أنك ستصبح جيد في الرياضيات هو مسألة عمل شاق والتفاني في الدراسة أكثر من الموهبة الفطرية.

ولذلك حاول أخذ بعض الوقت كل يوم لممارسة الرياضيات حتى تبدأ بمعرفة الأساسية والمفاهيم. إذا لزم الأمر، يمكنك طلب المساعدة من مدرسك أو حتي أصدقيك الذي يجيد الرياضيات لمساعدتك في تحسين مهاراتك.

أول شيء يجب عليك فعله أن تعمل على تطوير موقف صحي تجاه الرياضيات. حيث أن الكثير من الأشخاص يمتلكون موقف انهزامي حول المادة، ويميلون إلى التفكير أنهم ليسوا جيدين في الرياضيات، لن يكونوا كذلك أبدًا. ولكن هذا ليس الحال. حيث يمكن لمعظم الناس أن يتحسنوا في الرياضيات ببعض العمل الشاق والدراسة الإضافية.

وفيما يلى سوف نذكر لك بعض الخطوات التي تساعدك حتى تتقن مادة الرياضيات.

المهارات الأساسية ضرورية

تعد جداول الضرب مهاراة أساسية يجب على جميع الطلاب معرفتها واتقانها، وجميع المسائل الرياضية في المدرسة تعد على جداول الضرب. ولذلك أول شيء يجب عليك فعله هو دراسة جدول الضرب واتقانه وتتدرب عليه كثيرًا.

مادة الرياضيات

الدراسة في بيئة خالية من التشتت

إذا لم تكن جيدًا في الرياضيات فأنت بحاجة للدراسة في بيئة تسمح لك بالتركيز وعدم التشتت. ولذلك قبل البدأ في الدراسة حاول البحث عن مكان خالي من الضوضاء الخارجية التي يمكن أن تسبب تشتيت الانتباه، وبعيدًا عن التلفاز والهاتف وغيرها.

يمكن أن يكو مكتب غرفة نومك مطان هادئ لك أو المقهى إذا كنت تفضل هذه الأماكن. وحاول تقليل مصادر الإلهاء أمامك. وقم بفصل الاتصال بالإنترنت وأبعد هاتفك.

تخصيص وقت للتمرن كل يوم

ليس هناك سر حقيقي في أن تصبح جيدًا في الرياضيات. ولكن إذا كنت ترغب في تحسين درجاتك في مادة الرياضيات، فإن العمل الجاد هو المفتاح لذلك. 

لفعل ذلك، يجب عليك التدرب كل يوم على حل المسائل حتى تبدأ في فهم المفاهيم الأساسية وراء الرياضيات. ولكن لا تدرس لمدة ساعات متتالية حتى لا يخلق لك التوتر والقلق، يكفي الدراسة لمدة ساعة أو اكثر بقليل.

تعلم المنطق والعملية المتضمنة في حل مشكلة ما

تعد مادة الرياضيات مادة متسلسلة. ويشعر الكثير من الطلاب أنه يجب عليهم حفظ المفاهيم والصيغ أو رسم الإجابة في رؤوسهم قبل أن يبدأوا. ولكن قبل هذا، حاول فهم المفاهيم الكامنة وراء الرياضيات. حيث إذا رأيت كيف ولماذا تعمل المعادلة، فسوف يساعدك هذا على تذكرها بسهولة.

اقرأ أيضًا:

اطرح الأسئلة

تعد الأسئلة هي الوسيلة الأساسية التي نتعلم بها، لذا لا تتردد أبدًا في السؤال عن السبب استخدام هذه المعادلة أو لماذا وكيف.  يعد طرح الأسئلة الجيدة مهارة مدى الحياة، و كلما زاد عدد الأسئلة التي تطرحها، كلما أصبح الأمر أسهل. كما يعد الفهم أكثر إنتاجية بكثير من الحفظ البسيط. وإذا فهمت شيئًا ما بشكل جيد، فإنه يصبح من الأسهل التعامل معها. كما ستكون قادرًا على التحقق من إجابتك إذا فهمت سبب كون المعادلة منطقية.

قم بحل المسئلة خطوة بخطوة

بدلاً من التخطيط المسبق لكيفية اكتشاف الإجابة، قم في البداية بحل المعادلة خطوة بخطوة في كل مرة. لا تفكر في الخطوات النهائية أو الناتج مسبقا، حيث أن التقدم ببطء سيسمح لك برؤية كيف ستتكشف الإجابة. وبعد الانتهاء من المسئلة، يمكنك متابعة العملية وإلقاء نظرة عليها. ثم حاول أن تفهم لماذا وكيف عملت العملية.

راجع الإجابات غير الصحيحة

يمكنك تعلم الكثير من أخطائك في الرياضيات. ويعد من الضروري أن تكتب خطواتك التي اتخذتها لحل مشكلة سطرًا بسطر عند حل مسائل الرياضيات. بهذه الطريقة، عندما ترتكب خطأ ما، يمكنك مراجعة خطواتك ومعرفة الخطوة التي أخطأت بها بسهولة.

اطلب المساعدة من شخص آخر

إذا كنت تعرف شخصًا يجيد الرياضيات، اطلب منه المساعدة أو مراجعة حلولك وإجاباتك. يمكنك أن تطلب المساعدة من أحد الوالدين أو المعلم أو صديق أو أحد أفراد الأسرة. لا تخجل من طلب المساعدة. قد يستغرق تحسين مهاراتك في الرياضيات وقتًا طويلاً، ويجب أن تدرك أنه يحتاج الجميع إلى بعض المساعدة على طول الطريق.

حتى إذا تعثرت مرة واثنين وثلاثة، استمر في المذاكرة والعمل على حل المشاكل الخاصة بك. يمكنك أخذ راحة قليلاً ثم عد في اليوم التالي وحاول مجددًا.

المصدر

ماجستير في الكيمياء غير العضوية، ودبلوم التغذية العلاجية، مهتمة بالفلك والفضاء.

السابق
نصائح لتتمكن من اجتياز الاختبار الشفوي والتفوق فيه
التالي
ثلاث وصفات شهية لتحضير شوربة الملفوف
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments