العلم والمعرفة

تعرّف على أبرز 10 علماء مؤثرين في الرياضيات

علماء الرياضيات

إن علم الرياضيات هو علم هائل وقد أثراه عدد كبير جداً من علماء الرياضيات والباحثين الذين لا يسعنا ذكرهم جميعاً، لكننا سنذكر أبرز عباقرة الرياضيات الذين غيرت اكتشافاتهم الثورية عالمنا.

أبرز علماء الرياضيات

فيثاغورس (570-495 ق.م)

يعتبر فيثاغورس من المؤسسين في علم الرياضيات وهو فيلسوف وعالم يوناني ومن أهم علماء الرياضيات بسبب نظرية فيثاغورس التي كان لها أثر كبير على ما تلاها من تطورات في الرياضيات.

هيباتيا (360-415)

تعتبر أول امرأة انشهر اسمها كعالمة رياضيات لامعة، ودخلت في مجالات كانت متوافرة للرجال فقط، لكنها بإصرارها استطاعت أن تتخطى هذه العادات وقد كانت هيباتيا باحثًة في مكتبة الإسكندرية في القرن الرابع الميلادي. وكان أبرز أعمالها العلمية وأكثرها قيمة هو نسختها المعدلة من Euclid’s The Elements، (الأصول أو العناصر) أهم نص رياضي يوناني.

هيباتيا من علماء الرياضيات

جيرولامو كاردانو (1501 -1576)

هو عالم رياضي إيطالي من أبرز علماء عصر النهضة ويعتبر أول من أوجد طرق حلحلة المعادلات من الدرجة الثالثة والرابعة. وأول من استخدم الأعداد السالبة.

لوينارد أويلر (1707- 1783)

هو عالم رياضيات سويسري حيث يعد أحد أعظم علماء الرياضيات على الإطلاق وذلك بسبب إسهاماته العظيمة التي قدمها في الرياضيات البحتة. كما قد نشأت عدة مفاهيم من الرياضيات الحديثة على أعماله.

كما كتب أويلر عدة كتب ومذكرات حوت العديد من المفاهيم وخصوصاً في مجال التحليل الرياضي. وشملت إنجازات هذا العالم مجالات عديدة كالجبر، الهندسة، علم المثلثات، التفاضل والتكامل، ونظرية الأعداد.

إقرأ أيضا  تعرف على الطبيب الذي يحتفي جوجل بذكراه وندين جميعنا له

وقد تم تسمية رقمين نسبة له: رقم أويلر في التفاضل والتكامل e، وثابت ماسكيروني أو ثابت أويلرγ.

لوينارد أويلر من علماء الرياضيات

كارل فريدريك غاوس (1777-1855)

قدم غاوس، المعروف باسم أمير علماء الرياضيات ، مساهمات كبيرة في معظم مجالات الرياضيات في القرن التاسع عشر. فهو مهووس بالكمال، ولم ينشر الكثير من أعماله، مفضلاً إعادة صياغة وتحسين النظريات أولاً.

ومن أبرز البارزة التي تم نشرها كتاب “التحقيقات الحسابية”.

قدم مساهمات كبيرة في العديد من المجالات الرياضية، وقد كان أول اكتشاف رياضي له عندما كان لا يزال مراهقاً.

جورج كانتور (1845-1918)

كانت رؤية كانتور الأكثر براعة هي تطوير طريقة للحديث عن اللانهاية الرياضية. نظريته المحددة تؤدي إلى اكتشاف غير بديهي بأن بعض اللانهائيات كانت أكبر من غيرها. وكانت النتيجة مذهلة. لسوء الحظ عانى من أمراض ذهنية ودخل المستشفى كثيراً.

بول إيردوس (1913-1996)

عاش إردوس حياة بدوية وبدون استقرار، وانتقل من جامعة إلى جامعة، من غرفة الزميل الاحتياطية إلى فندق المؤتمرات. ونادرا ما كان ينشر بمفرده، مفضلا التعاون – حيث قام بكتابة حوالي 1500 بحث، مع 511 متعاون، مما يجعله ثاني عالم رياضيات غزير الإنتاج بعد أويلر ومن أبرز علماء الرياضيات .

جون هورتون كونواي(1937)

لقد قدم مساهمات مهمة للعديد من فروع الرياضيات البحتة، مثل نظرية المجموعات ونظرية الأعداد والهندسة، كما توصل مع متعاونين إلى مفاهيم رائعة مثل الأعداد السريالية.

كما أنه نشط في علم نظريات الزمرة المنتهية، ونظرية العقد، وزادت شهرته بعد اختراعه لعبة الحياة وهي خلايا ذاتية السلوك، اخترعها عام 1970م.

جريجوري بيرلمان (مواليد عام 1966)

بعد أن ظلت حدسية العالم الفرنسي هنري بوانكارييه لمدة قرن من الزمان بدون برهان، تمكن العالم الروسي من أن يبرهنها عام 2002، مما جعله يستحق وسام فيلدز في الرياضيات، وجائزة الألفية الثالثة البالغة قيمتها مليون دولار أميركي. لكنه رفض تسلم أي من الجوائز. فهو يقول أنه لا ينتمي لهذا العالم لمليء بالمنافقين. كما أنه يعيش حياة تقشف.

أبرز علماء الرياضيات

تيرينس تاو (مواليد ١٩٧٥)

هو عالم رياضيات أسترالي أمريكي عمل في عدة مجالات في الرياضيات. ويعمل الآن في التركيز على التحليل التوافقي، والمعادلات التفاضلية الجزئية، والتوليفات الحسابية والهندسية، والاستشعار المضغوط، ونظرية الأرقام التحليلية. وقد حصل تاو على ميدالية الحقول لعام 2006 وجائزة الاختراق 2014 في الرياضيات. وهو أول عالم رياضيات أسترالي يفوز بميدالية فيلدز.

وكما أسلفنا سابقاً لا يمكننا حصر ولا عد كل من أسهموا في هذا العلم العظيم والضخم، لا سيما بأن أي إنجاز وأي نظرية مهما كانت صغيرة لها تأثير كبير في تطور الرياضيات والعلم.

إقرأ أيضا  من هو أحمد ديدات فارس الدعوة الإسلامية؟

المرجع

السابق
طريقة استخدام الزنجبيل الصحيحة وأضرار الاستخدام الخاطئ للزنجبيل
التالي
تعرف على أساسيات الحركة الدائرية
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments