العناية بالبشرة

أيهما أفضل واقي الشمس الفيزيائي أم واقي الشمس الكيميائي

افضل واقي شمس

تنقسم أشعة الشمس إلى 3 أنواع، الأشعة تحت حمراء، والأشعة الضوئية، والأشعة الفوق بنفسجية. والتعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية يسبب حروق الشمس وظهور التجاعيد المبكر وفرط التصبغ وسرطان الجلد. ولذلك ينصح الأطباء باستخدام واقيات الشمس الفيزيائية أو الكيميائية لحماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

ما هو واقي الشمس المعدني؟

يعرف واقي الشمس المعدني باسم واقى الشمس الفيزيائي. والواقي الشمسي المعدني هو منتج يتكون من مكونات نشطة، مثل: أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم والتي تعمل على حجب الأشعة فوق البنفسجية. حيث تعمل على تشكيل حاجز مادي يعكس أشعة الضوء الضارة بعيدًا عن الجلد. كما أنه يمتزج تمامًا ويترك لمسة نهائية جميلة ولامعة.

ولذلك توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام واقى الشمس المعدني بدلاً من واقي الشمس الكيميائي إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة أو البشرة المعرضة لحب الشباب.

بالنسبة لبعض الأشخاص فإن واقى الشمس المعدني ثقيل على البشرة، كما أنه يترك طبقة بيضاء على البشرة.

ما هو واقي الشمس الكيميائي؟

واقى الشمس الكيميائي هو منتج يتكون من مكونات نشطة لامتصاص أشعة الشمس، وتحويلها إلى حرارة، ثم إطلاق الحرارة عبر الجلد.

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإن واقيات الشمس الكيميائية تحتوي على واحد أو أكثر من المكونات التالية: أوكسي بنزون، أفوبينزون، أوكتيسالات، أوكتوكريلين، أو هوموسالات، أو أوكتينوكسات. تتميز واقيات الشمس الكيميائية بأنها أخف وزنًا وأكثر شفافية، ولذلك يفضلها أغلب المستهلكون.

ومع ذلك، واجهت واقيات الشمس الكيميائية بعض الانتقادات على مر السنين. حيث قد تكون المكونات النشطة في معظم واقيات الشمس الكيميائية مزعجة إلى حد ما إذا كانت بشرتك حساسة أو معرضة لحب الشباب. كما ثبت أن الواقيات الكيميائية لها بعض الآثار البيئية الضارة ولكن لم يتم قبول هذه النظرية من قبل الأطباء.   كما توجد بعض الدراسات تشير إلى وجود مخاوف بشأن وجود صلة محتملة بين استخدام واقى الشمس الكيميائي واضطراب الغدد الصماء.

افضل واقي شمس

اقرأ أيضًا:

الفرق بين واقي الشمس الفيزيائي والكيميائي

يتكون واقى الشمس الفيزيائي من مكونات غير عضوية ومعادن غير ضارة للبشرة، بينما يتكون واقي الشمس الكيميائي من مواد عضوية. كما تختلف طريقة عمل كل منهما، حيث يعمل واقى الشمس الفيزيائي على طرد الأشعة الفوق بنفسجية، بينما الأخر يمتص الأشعة ثم يحولها إلى حرارة ثم يخرجها الجسم تدريجيا.

يجب وضع الواقى المعدني قبل التعرض للشمس ب 15 دقيقة ويجب تكراره كل ساعتين لحماية البشرة أما الواقي الكيميائي فيجب وضعه قبل التعرض للشمس بنصف ساعة.

أيهما أفضل واقي الشمس المعدني أم الكيميائي؟

يوصي أغلب الخبراء باستخدام واقيات الشمس الفيزيائية بدلاً من المواد الكيميائية، حيث يمكن أن تسبب وقيات الشمس انسداد المسام أو حساسية الجلد تجاه المكونات الكيميائية التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية. ويقترح الخبراء البحث عن المواد الخالية من الزيوت. ولكن يجب أن تأخذ نوع بشرتك في الاعتبار عند اختيار صن بلوك.

ونظرًا للتأثير البيئي المحتمل، تميل واقيات الشمس المعدنية إلى أن تكون أكثر ثقة في جميع المجالات.

في النهاية، يتفق الخبراء على أن أفضل واقى من الشمس هو الذي ترتاح له بشرتك. ومهما كان اختيارك فيجب التأكد من أن واقي من الشمس الذي تستخدمه بمعامل حماية SPF 30 أو أعلى.

المصدر

السابق
ما هو التفكير النقدي؟ وما هي المهارات التي تحتاج إلى إتقانها؟
التالي
تجربتي مع سيروم زيرو فريز Zero Frizz Serum فوائد وأضرار
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments