العناية بالذاتالعناية بالشعر

هل يساعد خل التفاح على ترطيب الشعر وعلاج القشرة؟

يعتبر خل التفاح من الأغذية الصحية التي عرفها الإنسان منذ قديم الأزل، يتم صنعه عن طريق عملية تخمير التفاح لإثرائه بالمعادن والأحماض.

يمكن استخدام خل التفاح كعلاج منزلي في بعض الأحيان، ويعتبر من الطرق التي يتم استخدامها في تعزيز صحة الشعر وتقويته وزيادة لمعانه. في هذا المقال سنعرض استخدامات خل التفاح كعلاج فعال للشعر.

خل التفاح الشعر

خل التفاح مادة حمضية، حيث يحتوي على كميات كبيرة من حمض الخليك.

الشعر الباهت أو التالف أو المجعد إلى أن يكون قلويًا، فالمادة الحمضية الموجودة في خل التفاح، تساعد على خفض درجة الحموضة وإعادة توازن صحة الشعر.

غني بمضاد للميكروبات

خل التفاح يعتبر من المطهرات الشهيرة، حيث يساعد في السيطرة على البكتيريا أو الفطريات التي تسبب مشاكل في فروة الرأس والشعر كالالتهابات والحكة.

يعالج قشرة الرأس

يحتوي خل التفاح غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة للشعر، مثل فيتامين ج وفيتامين ب، كما أنه يحتوي على حمض ألفا هيدروكسي الذي يساعد على تقشير جلد فروة الرأس، والذي يمكن أن يساعد في التخلص من قشرة الرأس.

خل التفاح للشعر

طريقة استخدام خل التفاح للشعر

يمكنك غسل شعرك بخل التفاح بسهولة، عن طريق:

  • اخلطي ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع الماء.
  • بعد غسل الشعر بالشامبو والبلسم، اسكبي المزيج على شعرك بالتساوي، لتعمل على فروة رأسك.
  • اتركيه لبضع دقائق.
  • ثم قومي بشطفه بالماء الفاتر.

التحذيرات

  1. يحتوي خل التفاح على أحماض أسيتيك معروفة بكونها كاوية، مما قد يسبب تهيج الجلد أو حرقه.
  2. قم دائمًا بتخفيف خل التفاح بالماء قبل وضعه مباشرة على الجلد.
  3. تجنب أيضًا ملامسة العينين. في حالة حدوث تلامس، اغسله بالماء بسرعة.

اقرأ أيضًا:

هل يدعم البحث العلمي استخدام خل التفاح للشعر

لا توجد أبحاث اختبرت فوائد خل التفاح للعناية بالشعر بشكل مباشر.

وجدت دراسة أن قوة خل التفاح المحتملة لخفض درجة الحموضة لتعزيز صحة الشعر لها مزايا. وجادلت الدراسة أن معظم منتجات العناية بالشعر لا تعالج درجة حموضة الشعر عندما ينبغي، وأن معظم أنواع الشامبو تميل إلى أن تكون قلوية. وبصفته مادة شديدة الحموضة، يمكن أن يساعد خل التفاح في موازنة درجة الحموضة. من خلال زيادة الحموضة وخفض درجة الحموضة، قد يدعم النعومة والقوة واللمعان.

وأكدت الأبحاث أن خل التفاح فعال ضد الميكروبات، حيث  يساعد على منع مشاكل فروة الرأس المتعلقة بالفطريات أو البكتيريا، وبالتالي يمنع حكة فروة الرأس.

من المعروف أيضًا أن التفاح يحتوي على فيتامين سي، ومع ذلك لا يمكن اكتشاف الفيتامين في الخل.

ولا توجد بيانات تثبت أن الخل مضاد للالتهابات أيضًا. في الواقع، يحتوي الخل على أحماض كاوية، وعند إساءة استخدامها ، قد تسبب الالتهاب بدلاً من عكسها.

توصل العلماء إلى أن استخدام خل التفاح لشطف الشعر، يمكن أن يساعد على تقوية الشعر وتحسين اللمعان عن طريق خفض درجة حموضة الشعر وفروة الرأس.

كما يمنع أيضًا التهابات فروة الرأس والحكة. ولكن، لا ينبغي الاعتماد عليه لتقليل الالتهاب أو حل أمراض أو مشاكل فروة الرأس.

نوع الشعر وطريقة تحمله مختلفة، لذلك قد لا تعمل غسولات خل التفاح مع الجميع. لذا أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان ذلك مفيدًا لك هو إدخاله في روتين العناية بالشعر ومعرفة ما إذا كان يناسبك شخصيًا.

المصدر

Mona Hesham

طبيبة حاصلة على أربع لغات، وكاتبة في العديد من التخصصات، الطبية والأسرية والمجتمع والرياضية والتغذية والسياحة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى