العناية بالذات

فوائد جل الصبار للشعر والطريقة الصحيحة لاستخدامه للعناية بالشعر

جل الصبار للشعر

الصبار هو نبات ذو أوراق سميكة بداخلها مادة تشبه الهلام، وهو من أكثر النباتات الشائع استخدامها في المجال التجميلي، فهو يعمل على تبريد البشرة وتلطيفها عند وضعه على الجلد، كما يتم استخدامه أحيانًا لعلاج الحروق والجروح الجلدية.

تم استخدام الصبار منذ قديم الزمان كعلاج لبعض الأمراض الجلدية، وذلك بسبب خصائصه العلاجية، وقد توصل بعض العلماء وخبراء التجميل أنه يمكنه في الواقع تقوية شعرك وجعل فروة رأسك أكثر صحة.

والصبار منتج شائع يستخدمه الناس على بشرتهم بعد التعرض للشمس. هذا بسبب محتواه العالي من الكولاجين وخصائص التبريد.

أفضل شكل من أشكال الصبار لاستخدامه على شعرك هو هلام النبات الخام. وتعد طريقة الاستخدام الأفضل هو فرك جل الصبار في فروة الرأس والشعر وتركه ليتغلغل في بصيلات الشعر، حيث يمكنه أن يحسن الشعر التالف والجاف. وبعد تركه لمدة ساعة، يشطف الجل بشامبو خفيف.

فوائد جل الصبار للشعر

يهدئ حكة فروة الرأس

تعرف قشرة الرأس باسم التهاب الجلد الدهني، يمكن لجل الصبار علاج أعراض حكة فروة الرأس.

حيث وجدت دراسة أن جل الصبار يساعد على علاج التهاب فروة الرأس الذي تسببه قشرة الرأس. فالأحماض الدهنية الموجودة في الصبار لها خصائص مضادة للالتهابات.

ينظف الشعر الدهني بعمق

ينظف جل الصبار الشعر من جذوره إلى الأطراف بكفاءة حيث يزيل الدهون الزائدة وبقايا منتجات الشعر الأخرى التي لم يستفد منها الشعر.

وعلى عكس منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية فجل الصبار لا يؤذى خصلات الشعر أثناء تنظيفه، كما يعتبر الصبار لطيف وخفيف على الشعر ويحافظ على سلامة الشعر.

استخدام الصبار من أفضل الطرق للحصول على شعر أكثر صحة ولمعانًا ونعومة.

جل الصبار للشعر

إقرأ أيضًا:

جل الصبار يقوي ويصلح الشعر

يحتوي الصبار على فيتامينات A و C و E. تساهم جميع هذه الفيتامينات الثلاثة في تجديد الخلايا، وتعزيز نمو الخلايا الصحي والشعر اللامع.

فيتامين ب 12 وحمض الفوليك موجودان في جل الصبار. وكل من هذه المكونات يمكن أن تمنع شعرك من التساقط.

وكلن، لا توجد دراسات تؤكد بشكل قاطع أن الصبار له أي فائدة في منع تساقط الشعر.

تشير محتوى الفيتامينات في الصبار إلى أنه قد يعمل على إصلاح أضرار أشعة الشمس على شعرك أيضًا.

يعزز نمو الشعر

عندما يتم تنظيف فروة الرأس والشعر بالصبار، قد تلاحظ أن تقصف الشعر وفقدانه يتباطأ.

يزعم العديد من الأشخاص أن الصبار يتسبب في نمو الشعر بشكل أسرع. ولكن حتى الآن، هناك القليل من الأدلة لإثبات هذه الادعاءات.

مخاطر وتحذيرات استخدام جل الصبار للشعر

مخاطر الصبار تكاد تكون منعدمة، ولكن إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الصبار فلا تفكر في استعماله. وللتأكد من عدم وجود تلك الحساسية، قم بعمل اختبار الحساسية ، وذلك عن طريق:

  • قم باستخدام بعض من جل الصبار على الجزء الداخلي من المعصم،
  • انتظر لمدة تصل إلى ساعتين لترى رد فعل بشرتك تجاه جل الصبار.

يجب أيضًا توخي الحذر عند استخدام الصبار الموضعي إذا كنت تستخدم كريم الهيدروكورتيزون على بشرتك. يمكن أن يزيد الصبار من كمية الكورتيزون التي يمتصها جلدك عند استخدام الاثنين معًا.

إذا كنت تريد أن يبدو شعرك في أفضل حالاته، فقد ترغب في تجربة جل الصبار كجزء من روتين العناية بشعرك. قد لا تناسب هذه الطريقة الجميع، كما أن هناك القليل من المخاطرة في تجربتها.

المصدر

السابق
كيفية جعل تطبيق Google Phone يعلن عن من يتصل بك
التالي
ما هو تطبيق Google Meet and Chat؟
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments