فوائد فيتامين e للشعر وأفضل طريقة لاستخدامه

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 5 يناير 2021
فوائد فيتامين e للشعر وأفضل طريقة لاستخدامه

يشتهر فيتامين e بخصائصه المضادة للأكسدة التي تساعد في تقليل أضرار الجذور الحرة وحماية خلايا الجسم من الإجهاد التأكسدي. ولذلك تضيف العديد من شركات التجميل فيتامين e بسبب فوائده للشعر.

فيتامين e وفوائده الجلدية

يستخدم فيتامين e في طب الأمراض الجلدية منذ الخمسينيات للمساعدة في حماية البشرة من الشيخوخة والالتهابات وأضرار أشعة الشمس، لأنه غني بمضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون والتي تساعد على الحفاظ على بشرة صحية وتعزيز جهاز المناعة.

وفي الآونة الأخيرة، استخدم فيتامين e لتحسين صحة الشعر وتعزيز النمو.

فيتامين e للشعر

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن فيتامين E يمكن أن يساعد في تحسين صحة فروة الرأس والشعر. وتشمل استخداماته التجميلية والعلاجية ما يلي:

منع تساقط الشعر

وجدت العديد من الدراسات أن مكملات فيتامين e تحسن نمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر. حيث يُعتقد أن خصائص فيتامين المضادة للأكسدة تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي في فروة الرأس. ونظراً لارتباط الإجهاد التأكسدي بتساقط الشعر، فقد يساعد فيتامين e لعلاج ومنع تساقط الشعر. 

تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس

قد يزيد فيتامين e من تدفق الدم في فروة الرأس مما يحسن صحة الشعر. وجد الباحثون في إحدى الدراسات التي أجريت عام 1999 أن الجرعات العالية من فيتامين e تزيد من تدفق الدم إلى العين لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول.

وأشارت دراسة حديثة أن زيادة تدفق الدم يعزز نمو الشعر وزيادة بصيلات الشعر وحجمه.

إقرأ أيضا  كيف توقف تساقط الشعر طبيعيًا

توازن إنتاج الزيوت الطبيعية

يساعد فيتامين e على خلق حاجز واقي على سطح الجلد. ويساعد هذا الحاجز في حبس الرطوبة، مما يزيد من الترطيب واللمعان.

على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان فيتامين E الموضعي يمكنه موازنة إنتاج زيت فروة الرأس، إلا أن الزيوت التي تحتوي على فيتامين E، مثل زيت الأفوكادو، قد تساعد في ترطيب فروة الرأس ومنع إنتاج الزيت الزائد.

لمعان الشعر

عند إزالة الطبقة الدهنية الواقية الموجودة على الجزء الخارجي من الشعر، فإنها تفقد لمعانها ويصبح من الصعب تصفيفها. يمكن للزيت الغني بفيتامين E أن يساعد في استبدال تلك الطبقة الواقية وإعادة اللمعان. ويساعد أيضًا هذا الزيت على حبس الرطوبة داخل الشعر ويقلل تكسر الشعر ويحمي الشعر من التلف.

فيتامين e للشعر

تعزيز صحة فروة الرأس

فيتامين e ضروري لصحة البشرة وفروة الرأس. يدعم فيتامين e صحة فروة الرأس ويساعد على نمو الشعر عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي والحفاظ على طبقة الدهون الواقية.

كيفية استخدام فيتامين e للشعر

يمكنك الحصول بسهولة على فيتامين e من خلال نظام غذائي متوازن. في الواقع، يعد نقص فيتامين e نادرًا للغاية، لأنك يمكنك الحصول على الفيتامين بسهولة من خلال تناول العديد من الأطعمة. 

ولكن إذا كنت ترغب في تعزيز صحة الشعر بسرعة يمكنك استخدام فيتامين E موضعياً باستخدام الشامبو أو البلسم أو الزيت أو ماسك فيتامين e.

اقرأ أيضًا:

الأطعمة الغنية بفيتامين e

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين e:

  • المكسرات.
  • الخضروات الورقية.
  • زيت الزيتون وزيت عباد الشمس من أغنى المصادر الغذائية لفيتامين e.

مكملات فيتامين e الغذائية

على الرغم من توفر المكملات الغذائية بسهولة، إلا أنها ليست ضرورية للجميع ولا يُنصح بتناولها إلا بعد التأكد من أنك تعاني من نقص الفيتامين. يحصل معظم الناس على ما يكفي من فيتامين e من خلال النظام الغذائي وحده.

إقرأ أيضا  عدد السعرات الحرارية فى عين الجمل وفوائده الصحية

زيت فيتامين e

تحتوي معظم زيوت فيتامين E على زيت ناقل لتخفيف الزيت لتجنب تهيج الجلد. وإذا كنت تريد استخدام زيت فيتامين e النقي، يجب عليك تخفيف الزيت أولاً قبل استخدامه أو يمكنك بسهولة استخدام زيوت الشعر الغنية بفيتامين e.

للحصول على أقصى استفادة من الزيت الغني بفيتامين e:

  • دلكيه على فروة الرأس.
  • ثم مشطي برفق بمشط واسع الأسنان.
  • اتركي الزيت لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل غسله بالشامبو. 

نصيحة تجميلية أخرى

ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على الزيوت الأساسية مثل اللافندر أو النعناع أو زيت شجرة الشاي للحصول على فوائد إضافية للشعر.

قد يساعدك فيتامين e على تعزيز صحة الشعر وزيادة لمعانه وتعزيز حيويته وتعزيز صحة فروة الرأس، لذلك احرصي على اقتناء منتجات الشعر التي تحتوي على فيتامين e.

المصدر

288 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x