العناية بالذات

أفضل العلاجات الفعالة للتخلص من القشرة والحكة

علاج قشرة الشعر

حكة فروة الرأس من الأمراض الجلدية الشائعة والتي تنتج بسبب العديد من الأسباب. تعد قشرة الرأس وحالة الجلد الالتهابية التي تسمى التهاب الجلد الدهني من أكثر الأسباب شيوعًا لحكة فروة الرأس.

قشرة الرأس

يمكن أن ينتج التهاب الجلد الدهني عن الإجهاد أو التغيرات الموسمية أو تقلب الهرمونات أو فرط نمو الفطريات على الجلد. ويمكن أن تحدث قشرة الرأس بسبب جفاف فروة الرأس الحاد والشعر الدهني ومجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية الأخرى. 

وتشمل الأسباب الأخرى لحكة فروة الرأس ما يلي:

  • اضطرابات المناعة الذاتية، مثل الصدفية.
  • الالتهابات الفطرية، مثل سعفة الرأس أو السعفة.
  • رد فعل تحسسي لمنتج مثل صبغة الشعر.
  • الأكزيما.
  • الأمراض الجلدية.
  • قمل الرأس.
  • التوتر أو القلق.
  • داء السكري.
  • الهربس النطاقي أو القوباء المنطقية.

علاج قشرة الشعر منزليًا

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي قد تكون فعالة لحكة فروة الرأس.

خل التفاح

يتميز خل التفاح أنه مضاد للجراثيم، ويتميز بخصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للفطريات. ويمكن أن يساعد في تقليل الحكة التي يسببها الجلد الجاف.

جرب تخفيف خل التفاح في الماء الدافئ واستخدامه كغسول بعد غسل الشعر بالشامبو للتخفيف من قشرة الرأس وحكة فروة الرأس.

زيت جوز الهند العضوي

يتم استخراج زيت جوز الهند العضوي بشكل طبيعي من جوز الهند الناضج. ويحتوي على حمض اللوريك، وهو دهون مشبعة لها خصائص مضادة للميكروبات. يساعد حمض اللوريك الجلد على امتصاص زيت جوز الهند بكفاءة. مما يجعله علاجًا مهدئًا لحكة فروة الرأس.

قد يكون زيت جوز الهند مفيدًا في علاج حكة فروة الرأس الناتجة عن الإكزيما. وقد يكون مفيدًا أيضًا في مكافحة قمل الرأس. وأكدت إحدى الدراسات أن زيت جوز الهند الممزوج باليانسون أكثر نجاحًا في التخلص من حكة فروة الرأس والقضاء عليها من البيرميثرين، وهو دواء يستخدم لعلاج القمل.

علاج قشرة الشعر

زيت النعناع فعال في علاج قشرة الشعر

قد يكون زيت النعناع فعالاً في تقليل قشرة الرأس وتهدئة فروة الرأس وتهدئة الحكة. جرب تخفيفه بزيت آخر، مثل زيت الزيتون، و تدليكه في فروة الرأس قبل غسله بالشامبو. يمكنك أيضًا استخدام شاي النعناع كغسول بعد غسل الشعر بالشامبو.

التأمل

لا تتفاجأ عندما عندما تعلم أن الأنشطة التي تقلل التوتر، مثل تمارين التأمل، قد تكون فعالة في القضاء على حكة فروة الرأس الناتجة عن القلق. قد يساعد أيضًا في التخلص من الحكة الناتجة عن الأكزيما.

أشارت بعض الدراسات حول التأمل وتأثيره على الإكزيما في جامعة إيموري إلى أن الإحساس بالحكة يمكن تحسينه من خلال ممارسة التأمل.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي يتميز بخصائصه المضادة للميكروبات، والمضادة للفطريات والمطهرة. كما أن لها تأثيرات مضادة للالتهابات. يمكن أن يكون زيت شجرة الشاي مهيجًا للجلد، لذلك من المهم استخدامه باعتدال أو تخفيفه قبل إستخدامه.

جرب إضافة 10 إلى 20 قطرة من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو أو مزجه بزيت الزيتون وقم بتدليكه مباشرةً في فروة رأسك.

يمكن أن يساعد زيت شجرة الشاي في تقليل أو القضاء على الحكة المرتبطة بقشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني وقمل الرأس. لا ينبغي عليك أبدًا تناول زيت شجرة الشاي.

شامبو بيريثيون الزنك

أشارت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني لديهم أكثر من ضعف كمية الهستامين على فروة الرأس رؤوسهم والذي يسبب الحكة. حللت الدراسة تأثير الشامبو المحتوي على بيريثيون الزنك على مستويات الهستامين. وأكدت أن المشاركون الذين يعانون من حكة فروة الرأس والذين استخدموا شامبو بيريثيون الزنك انخفض لديهم مستويات الهستامين بشكل كبير وانخفضت شدة الحكة، أيضًا.

قد يكون هذا النوع من الشامبو مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من حكة في فروة الرأس بسبب الحساسية، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الهستامين. بالإضافة إلى تأثيره الإيجابي على الهيستامين، يقلل بيريثيون الزنك أيضًا من نمو الفطريات التي تسبب التهاب الجلد الدهني.

قد يجد بعض الناس أن غسل الشعر بالشامبو يوميًا يوفر أقصى درجات الراحة. وقد يجد البعض الآخر أن هذا يسبب جفافًا شديدًا لفروة الرأس. لذا يفضل البعض غسل شعرهم بالشامبو كل يومين أو ثلاثة أيام بدلاً من يوميًا.

اقرأ أيضًا:

حمض الساليسيليك فعال في علاج قشرة الشعر

يتميز الشامبو الذي يحتوي على حمض الساليسيليك بأنه فعال في علاج حكة فروة الرأس الناتجة عن الصدفية والتهاب الجلد الدهني. حمض الساليسيليك هو حمض بيتا هيدروكسي موجود في الأوراق دائمة الخضرة ولحاء شجرة الصفصاف الأبيض. ويتميز حمض الساليسيليك بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للجراثيم. كما أنه قادر على تقشير الجلد، مما قد يجعله فعالًا بشكل خاص للبقع المتقشرة والحكة المرتبطة بالصدفية.

تتطلب بعض أنواع شامبو حمض الساليسيليك تدليكًا خفيفًا لفروة الرأس أثناء الاستخدام.

لا ينبغي أن يستخدم حمض الساليسيليك من قبل أي شخص مصاب بحساسية الأسبرين.

شامبو الكيتوكونازول

الكيتوكونازول هو عامل مضاد للفطريات واسع المدى. وهو فعال في تقليل خميرة الملاسيزية. فقد تصبح هذه الفطريات غزيرة في فروة الرأس وتسبب التهاب الجريبات الملاسيزية أو صدفية فروة الرأس.

قد يقلل شامبو الكيتوكونازول من قشرة الرأس والبقع المتشققة والحكة الناتجة عن التهاب الجلد الدهني. قد يحتوي الشامبو على 1 أو 2% من الكيتوكونازول كمكون نشط. قد تتطلب تقنيات استخدام مختلفة، مثل غسل الشعر بالشامبو يوميًا أو غسل الشعر بالشامبو كل يومين.

لا تستخدم الكيتوكونازول على القروح المفتوحة أو على الجلد المتورم.

كبريتيد السيلينيوم

كبريتيد السيلينيوم هو دواء مضاد للعدوى يستخدم لعلاج التهاب الجلد الدهني. يعمل عن طريق إبطاء نمو الفطريات على فروة الرأس.

الجرعة الموصى بها لكبريتيد السيلينيوم القوي هي مرتين أسبوعيًا خلال الأسبوعين الأولين، تليها مرة واحدة في الأسبوع لمدة تصل إلى شهر واحد. توقف عن استخدامه في حالة حدوث تهيج أو إذا ساءت الأعراض.

هل هناك مخاطر وآثار جانبية؟

إذا لم تهدأ الأعراض أو ساءت الأعراض، يجب عليك استشارة الطبيب ليتمكن الطبيب من وصف بعض العلاجات الطبية الأكثر فعالية.

  • قد تؤدي الزيوت الأساسية والمكونات النشطة في الشامبو إلى تهيج الجلد المتورم أو المتشقق.
  • لا تستخدم أي مكونات لديك حساسية معروفة تجاهها.
  • لا تعالج الأطفال بأي منتج حتى تحصل على موافقة طبيب الأطفال.

حكة فروة الرأس من الأمراض الجلدية الشائعة والتي يمكن علاجها في المنزل بسهولة، ولكنها أيضًا يتطلب أحيانًا علاجًا طبيًا.

المصدر

السابق
أسباب الإصابة بفطريات الأظافر وعلاجها ونصائح للوقاية منها
التالي
فوائد الكستناء الصحية وقيمتها الغذائية
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments