فوائد وتأثير الكولاجين على الشعر

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 19 يونيو 2021
فوائد وتأثير الكولاجين على الشعر

يعد الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في جسمك ويساعد في تكوين الأوتار والأربطة والجلد وتعزيز قوة الشعر وصحته. لنتعرف على فوائد الكولاجين للشعر.

فوائد الكولاجين للشعر

يوفر الأحماض الأمينية التي يمكن استخدامها لبناء الشعر

يتكون الشعر بشكل أساسي من بروتين الكيراتين. عندما تتناول الكولاجين والبروتينات الأخرى، يقوم جسمك بتقسيمها إلى أحماض أمينية تُستخدم لبناء بروتينات ومركبات جديدة أخرى.

هناك 11 من الأحماض الأمينية غير الأساسية التي يمكن أن يصنعها جسمك و 9 أحماض أساسية تحتاج إلى الحصول عليها من نظامك الغذائي.

يتكون الكولاجين بشكل أساسي من 3 أحماض أمينية غير أساسية:

  • البرولين: المكون الرئيسي للكيراتين،
  • الجليسين،
  • الهيدروكسي برولين.

ولكن حتى الآن، لا توجد دراسات بشرية حول استخدام الكولاجين لزيادة نمو الشعر.

الكولاجين يساعد على محاربة تلف بصيلات الشعر

يمكن أن يعمل الكولاجين كمضاد للأكسدة ويحارب الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

الجذور الحرة هي مركبات تنتج في جسمك نتيجة الإجهاد وملوثات الهواء والتدخين والنظام الغذائي السيئ والتأثيرات البيئية الأخرى. تضر الجذور الحرة بالخلايا والبروتينات والحمض النووي. وبالإضافة إلى ذلك، قد تتلف بصيلات الشعر. 

تحتاج إلى مضادات الأكسدة لمحاربة الجذور الحرة وتعزيز صحة الشعر. وأكدت العديد من الدراسات أن الكولاجين، وخاصةً الكولاجين البحري، غني بمضادات الأكسدة التي تحارب أربعة أنواع من الجذور الحرة المختلفة. وبعض الأبحاث أشارت أن البروتين قد يكون مضادًا للأكسدة أكثر فعالية من مضادات الأكسدة في الشاي.

قد يمنع تساقط الشعر المرتبط بالشيخوخة

يشكل الكولاجين 70% من طبقة الأدمة، وهي الطبقة الوسطى من بشرتك التي تحتوي على جذر كل شعرة على حدة. ولذا، فإن الكولاجين يساهم في مرونة وقوة الأدمة.

إقرأ أيضا  فوائد جل الصبار للشعر والطريقة الصحيحة لاستخدامه للعناية بالشعر

مع تقدم العمر، يقل إنتاج الكولاجين في الجسم ويقل تجديد الخلايا في الأدمة، مما يؤدي إلى ترقق الشعر بمرور الوقت وظهور اللون الأبيض للشعر.

ولذا فإن زيادة الكولاجين في الجسم قد يساعد في الحفاظ على صحة الأدمة ومنع ترقق الشعر ويقلل من علامات شيخوخة الجلد وتعزيز نمو الشعر.

يزيد الكولاجين من نمو الشعر ويزيد من سمك الشعر وطوله، لأنه يعزز البروتينات في الشعر.

إقرأ أيضًا:

فوائد الكولاجين للشعر

قد يساعد في إبطاء الشيب

بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، قد يكون الكولاجين قادرًا على محاربة تلف الخلايا وإبطاء الشيب. وتعد الوراثة والتقدم في العمر وتلف الجذور الحرة لخلايا الشعر من الأسباب الرئيسية لظهور الشيب.

مع التقدم في العمر، تقل الخلايا التي تنتج صبغة الميلانين. ومع ذلك، فإن الجذور الحرة التي تنتج عن سوء التغذية والتوتر والملوثات البيئية يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا المنتجة للميلانين أيضًا.

أثبتت الدراسات أن الكولاجين يحارب الجذور الحرة، ولذا فإنه قد يساعد في منع تلف الخلايا التي تنتج لون الشعر، مما يمنع الشيب المبكر أو يبطئ الشيب المرتبط بالعمر.

الأطعمة الغنية بالكولاجين

يمكن العثور على الكولاجين في:

  • جلود وعظام وعضلات الدجاج ولحم البقر والأسماك،
  • وبالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج قد يعزز إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم. وتشمل هذه الأطعمة:
    • البرتقال،
    • الفلفل الحلو،
    • براعم بروكسل،
    • الفراولة.

يعزز الكولاجين صحة الشعر من خلال استخدام الأحماض الأمينية في الكولاجين لبناء بروتينات الشعر وتقوية الجلد الذي يحتوي على جذور الشعر ويمنع أيضًا تلف بصيلات الشعر والشيب.

إقرأ أيضا  فوائد الفازلين الطبية

المصدر

217 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x