كيفية علاج مسام الوجه أو التخلص منها؟

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 31 ديسمبر 2021
كيفية علاج مسام الوجه أو التخلص منها؟

مسام البشرة هي فتحات صغيرة في البشرة تسمح للعرق والزيوت بالخروج من خلال بشرتك مما تساعد على الحفاظ على صحة بشرتك. كما أنها أيضًا تحتوي أيضًا على بصيلات الشعر. وعلى الرغم من أهمية مسام البشرة، ولكن قد يعاني البعض من ظهورها بشكل واضح مما تؤثر على ثقتهم في جمالهم ويرغبون في التخلص منها أو تصغيرها على الأقل.

تصغير مسامات الوجه

في البداية، يجب أن نتفق أنه لا توجد طريقة نهائية لغلق مسامات الوجه تمامًا. حتى الديرما بن وجلسات الليزر تساعد على تصغيرها لفترة مؤقتة (غالبًا 6 إلى 12 شهر) مما يعني أنك بحاجة إلى الاهتمام جيدًا ببشرتك لتصغير مسامات الوجه والتحكم بها.

تقليل مسام الوجه

غسل الوجه بغسول الوجه المناسب لك مرتين يوميًا

ينصح أطباء الجلدية بغسل الوجه وخاصةً البشرة الدهنية مرتين يوميًا بغسول مناسب لنوع البشرة. يساعدك غسل الوجه على تقليل ظهور حب الشباب ويحافظ على نظافة المسام مما يمنحك وجه صحي ونظيف. ينصح باستخدام الغسول مرة في الصباح ومرة ​​في المساء. كما يجب عدم المبالغة في غسل الوجه لتجنب تهيج الجلد.

تجنب الزيوت ومنتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الكحول

استخدام الزيوت على البشرة يمكن أن يهيج الجلد ويسبب تشققات. كما قد يسبب المنتجات التي تحتوي على الكحول على تحسس البشرة واحمرارها وجفافها.

ترطيب البشرة يوميًا

على عكس المتوقع، ينصح الأطباء بضرورة ترطيب البشرة حتى البشرة الدهنية لتجنب جفافها والحفاظ على حاجز البشرة سليمًا وصحيًا. 

ينصح باستخدام مرطب خالي من الزيوت وخفيف على البشرة لتجنب انسداد مسام البشرة.

تصغير مسامات الوجه

إقرأ أيضًا:

إقرأ أيضا  يوريا كريم Urea Cream مرطب للتفتيح والتخلص من جفاف البشرة

استخدام الرتينويدات الموضعية

المنتجات التي تحتوي على مركبات الريتينويد (فيتامين أ) من أفضل المنتجات التي تساعد على تقليل ظهور مسام البشرة. وهي من أفضل المنتجات التي تساعد على الوقاية من ظهور الخيوط الرفيعة وتعمل على تجديد البشرة بشكل رائع. 

ولكن يجب عليكِ توخى الحذر عند استخدامها، لأنها قد تسبب تهيج البشرة وجفافها وتقشرها مما يسبب العديد من المشاكل الجلدية الأخرى. ينصح باستخدام هذه المنتجات 3 مرات أسبوعيًا فقط وبكميات صغيرة على البشرة.

كما يمنع استخدامها في فترة الحمل، لأنها قد تسبب تشوهات خلقية للجنين.

تقشير البشرة

يساعد تقشير البشرة على التخلص من الجلد الميت والأتربة التي قد توجد داخل مسام البشرة. مما يساعد على تنظيف البشرة بعمق، مما يمنحك مظهرًا حيويًا وصحيًا ونضرًا.

يمكنك تقشير بشرتك بمقشر لطيف مثل حمض الجليكوليك فقط مرة أو مرتين في الأسبوع.

استخدام قناع الطين

طريقة سريعة لتقليل الالتهاب وظهور ندبات حب الشباب هي استخدام قناع الطين وخاصة الممزوج بزيت الجوجوبا. تعمل أقنعة الطين على تقليل المسام عن طريق تجفيف الدهون الموجودة تحت المسام، وكذلك التخلص من الشوائب وسحبها خارج المسام. لذلك احرصي على تجربة قناع الطين مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع كجزء من روتين تنظيف الوجه.

حمام بخار للوجه

على الرغم من أن حمام البخار يعتمد على فتح المسام وزيادة التعرق، ولكن هذه الطريقة فعالة في تنظيف مسام البشرة بعمق والتخلص من الأوساخ أو الزيوت أو البكتيريا داخلها. مما يساعدك على الحصول على بشرة نظيفة وصحية.

وينصح بوضع منشفة باردة بعد حمام البخار لغلق مسام الوجه ومنع دخول البكتيريا للحفاظ على نظافة الوجه لأطول فترة ممكنة.

الزيوت العطرية

يمكن أن يساعد الزيوت الأساسية المضادة للالتهابات، مثل القرنفل و زيت القرفة، على تصغير المسام من خلال تنظيفها ومكافحة البكتيريا بداخلها.

إقرأ أيضا  أضرار وتأثير تراكم البروتين على الشعر ونصائح لعلاجه والوقاية منه

وإذا كنتي ترغبين في استخدام هذه الزيوت، يجب عليك خلطها مع زيت ناقل آخر (لتخفيفها)، مثل زيت اللوز أو زيت الجوجوبا، قبل دهنه على وجهك. وتجنبي ترك المزيج لأكثر من بضع دقائق لتجنب تهيج البشرة أو زيادة الدهون بها، وتأكدي من تجفيف وجهك جيدًا.

التقشير الكيميائي

يعمل التقشير الكيميائي باستخدام حمض الهيالورونيك على تنظيم إنتاج الدهون، كما أن التقشير الذي يحتوي على حمض الساليسيليك يعزز نمو خلايا الجلد الجديدة.

ولكن نوصي بضرورة عمل التقشير الكيميائي تحت إشراف طبيب الجلدية أولًا لتجنب إصابة أو تهيج الجلد.

إزالة المكياج قبل النوم

قبل الذهاب إلى النوم، يجب عليكي التأكد من إزالة المكياج وتنظيف البشرة جيدًا. لأن النوم بالمكياج يعمل على انسداد المسام بسبب تراكم الزيوت والبكتيريا.

المصدر

191 مشاهدة
0 0 أصوات
Article Rating
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments