العلم والمعرفة

أقدم 10 جامعات في العالم ومتى تأسست هذه الجامعات؟

اقدم جامعة في العالم

هناك العديد من الجامعات التي صنفت كأقدم جامعات في العالم، وتتميز هذه الجامعات بأنها الشاهد على التاريخ وكيف تمكن السابقون من طلب العلم وتدريسه على الرغم من الظروف التاريخية المختلفة. اليوم نتعرف على أقدم 10 جامعات في العالم وأول جامعة في العالم.

جامعة القرويين المغرب

تحتل جامعة القرويين المرتبة الأولى كاقدم جامعة في العالم وأول جامعة تمنح إجازة في الطب في العالم، تقع في فاس بالمغرب. وهي أحد المراكز الروحية والتعليمية الرائدة في العالم الإسلامي التاريخي. وتركز الجامعة على العلوم الدينية والقانونية الإسلامية، مع التركيز على قواعد اللغة العربية الفصحى والفقه المالكي بالإضافة إلى اللغة الانجليزية والفرنسية.

وقد تم تأسيس الجامعة على يد اللاجئة فاطمة الفهري في عام 890م، إلا أنه لم تبدأ الجامعة في قبول النساء للدراسة هناك حت علم 1904.

وتتراوح أعمار الطلاب في جامعة القرويين ما بين 13 و 30 عامًا، حيث يدرس البعض للحصول على دبلومات الثانوية، بينما يدرس البعض الآخر للحصول على درجات البكالوريوس على المستوى الجامعي.

أشهر الخريجين: البابا سيلفستر الثاني، الذي يُعتقد أنه أدخل الأرقام العربية إلى أوروبا بعد دراسته في الجامعة في القرن العاشر، والفيلسوف المسلم ابن رشد، الفقيه المالكي أبو عمران الفاسي.

جامعة الأزهر

تأسست جامعة الأزهر عام 970 بعد الميلاد في القاهرة إلا أنها لم تحصل على مكانتها الجامعية حتى عام 1961. وقد تم تأسيس جامعة الأزهر في الأصل كمدرسة لتُعلم الطلاب من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثالثة، وقد عُرفت لأول مرة كمركز للتعليم الإسلامي. وهي ثالث أقدم جامعة في العالم بعد جامعتي الزيتونة والقرويين. وقد شهدت الجامعة الكثير بسبب عدم الاستقرار السياسي وخصوصًا القرن 12 عندما استولت سلالة جديدة على السلطة ودمرت أكثر من 100،000 نصوص.

وحاليًا تم تصنيف جامعة الأزهر في المرتبة 51-60 في تصنيفات جامعة المنطقة العربيةQS 2021. وتضم الجامعة 22 كلية في مصر، منها: الطب والهندسة والصيدلة والعلوم والزراعة وطب الاسنان والتربية وغيرها من الكليات، وتقدم الجامعة أيضًا برامج في إدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم والطب والهندسة والزراعة.

جامعة بولونيا

تأسست جامعة بولونيا في عام 1088، وهي تحمل لقب أقدم جامعة في أوروبا، وهي مفتوحة منذ اليوم الأول لتأسيسها. لفترة طويلة، وكانت الجامعة تقوم بتدريس دراسات الدكتوراه فقط، أما الآن فهي تمتلك مجموعة متنوعة من البرامج على جميع المستويات.

تقع في جامعة بولونيا في إيطاليا، ويبلغ عدد المسجلين فيها حوالي 87760 طالبًا، منهم 6400 طالب دولي. وتشتهر المدينة بشعارها اللاتيني “الأم المغذية للدراسات” وتحتل الجامعة 160 في تصنيف QS للجامعات العالمية لعام 2021.

ومن بين الخريجين البارزين مصمم الأزياء الشهير جورجيو أرماني، وكاتب السيناريو مايكل أنجلو أنطونيوني، ومديرة الأوبرا ليليانا كافاني.

تمتلك الجامعة اليوم هيكلًا متعدد الحرم الجامعي، مع مواقع تعليمية في بولونيا وعبر مناطق رومانيا، بما في ذلك تشيزينا وفورلي ورافينا وريميني، مع مقر دائم في بوينس آيرس منذ عام 1998 والذي ينسق الأبحاث بالتعاون مع أمريكا اللاتينية.

أكسفورد

في حين أن تاريخ تأسيس الجامعة الدقيق لا يزال غامضًا بعض الشيء، فإن الدليل على بداية التدريس بالجامعة يعود إلى عام 1096، ولكن يزعم البعض أن الجامعة تأسست قبل ذلك. وتعد جامعة أكسفورد أقدم جامعة في المملكة المتحدة. وهي اقدم جامعة ناطقة باللغة الإنجليزية في العالم.

تحتل جامعة أكسفورد حاليًا في المرتبة الخامسة في التصنيف العالمي، وهي واحدة من أعلى الجامعات مرتبة وأقدمها في العالم. ودائمًا منا يتم تصنيفها باستمرار كواحدة من أفضل 10 الجامعات في العالم وتنتشر الجامعة حول مركز مدينة أكسفورد التاريخي، وتتكون من 44 كلية وقاعات مختلفة، مع نظام مكتبة يحتوي على أكثر من 13 مليون مادة مطبوعة.

وتخرج من الجامعة 28 رئيس وزراء بريطاني، و 20 من رؤساء أساقفة كانتربري، و 27 حائزًا على جائزة نوبل، و 50 فائزًا بجائزة نوبل، وسير ستيفن هوكينج، تتمتع  جامعة أكسفورد بالاحترام.

جامعة سالامانكا

تأسست جامعة سالامانكا عام 1134 وأخذت الميثاق الملكي عام 1218، وهي أقدم مؤسسة في إسبانيا، بعد جامعة بالنسيا البائدة الآن. تقع الجامعة في غرب مدريد.

وتم تصنيف جامعة سالامانكا في نطاق 601-650* في تصنيف QS للجامعات العالمية عام 2021، ترحب جامعة سالامانكا بحوالي 30.000 طالب كل عام، وتتكون من 9 كليات ، منها: القانون والفنون الليبرالية والعلوم وغيرها. إنه أيضًا مركز لغة إسبانية معترف به دوليًا ، حيث يستقطب أكثر من 4000 متعلم لغة أجنبية كل عام.

باريس

تأسست الجامعة بين عامي 1160 و 1250 في العاصمة الفرنسية، لأن التاريخ الدقيق لتأسيس الجامعة غير معروف. تُعرف جامعة باريس، أو جامعة السوربون (الاسم الثاني للجامعة) بأنها واحدة من أوائل الجامعات التي تم تأسيسها في أوروبا، على الرغم من تعليقها عن العمل بين عامي 1793 و 1896 بعد الثورة الفرنسية.

في عام 1970، كان هناك إصلاح شامل لهيكل الجامعة حيث تم تقسيم الجامعة إلى 13 كلية مستقلة. من بين هذه الجامعات، تعد جامعة السوربون وجامعة باريس 1 بانتيون سوربون من أكثر الجامعات شهرة، وحصلت على أعلى التصنيفات للجامعة الأصلية.

اقدم جامعة في العالم

كامبريدج

تأسست جامعة كامبريدج عام 1209 من قبل مجموعة من العلماء الذين غادروا جامعة أكسفورد بسبب النزاعات السياسية وأعمال الشغب التي وقعت بين سكان المدينة والعلماء. وحاليًا تحتل الجامعة المرتبة السابعة في العالم.

تضم كامبريدج حوالي 23247 طالبًا، منهم 5340 طالبًا من خارج الاتحاد الأوروبي. وتتألف الجامعة من 31 كلية، ويعود بعضها إلى القرن الثالث عشر.

وتشتهر الجامعة بشكل خاص بتميزها في الرياضيات، حيث تخرج أشهر العلماء البريطانيين منها، مثل، ستيفن هوكينج وتشارلز داروين وديفيد أتينبورو.

جامعة بادوفا

تأسست الجامعة في عام 1222. وتعد جامعة بادوفا ثاني أقدم جامعة في إيطاليا بعد جامعة بولونيا (تعد ثالث اقدم جامعة في العالم).

عندما تم تأسيسها لأول مرة، كانت الجامعة كمدرسة للحقوق من قبل مجموعة من طلاب بولونيا الذين يبحثون عن الحرية الأكاديمية. ولا تزال الجامعة واحدة من أكثر الجامعات شعبية في إيطاليا وأوروبا. في تصنيفات CWUR لأفضل الجامعات في العالم، احتلت جامعة Padua المرتبة 164th في العالم والثانية في إيطاليا.

تتألف الجامعة من 32 كلية و 8 مدارس. وتضم التخصصات التالية:

  • الدراسات الزراعية.
  • القانون.
  • الهندسة.
  • الطب.
  • السياسة.
  • الطب البيطري.
  • بالإضافة إلى عدد من العلوم الاجتماعية والإنسانية الأخرى.

يضم الحرم الجامعي الضخم حوالي 60.000 طالب. وتضم الجامعة المستشفى الجامعي الخاص به والمتحف والمكتبة و 14 قاعة سكنية مختلفة.

جامعة نابولي فيديريكو الثانية

يعود تاريخ جامعة نابولي إلى عام 1224، وهي ثالث أقدم جامعة في إيطاليا.

أسس الجامعة فريدريك الثاني إمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة وملك صقلية. وأطلق على الجامعة اسم Federico II في عام 1987 تقديراً لمؤسسيها.

ومن بين الشخصيات المؤثرة التي تخرجت من هذه الجامعة:

  • الرئيسان الإيطاليان السابقان جيوفاني ليون وإنريكو دي نوسيلا.
  • الرئيس التنفيذي لشركة Estee Lauder فابريزي فريدا.
  • عالم اللاهوت القديس توما الأكويني

جامعة سيينا

تقع جامعة سيينا في توسكانا، وهي تاسع اقدم جامعة في العالم. تأسست الجامعة نتيجة لهجرة الطلاب من جامعة بولونيا، بحثًا عن مؤسسة مستقلة عن نفوذ البابا.

تعتبر المدينة نفسها أيضًا ذات أهمية تاريخية، حيث تم إعلانها كموقع تراث عالمي لليونسكو.

جامعة كويمبرا

تأسست الجامعة في عام 1290 من قبل الملك د. دينيس. وعلى الرغم من أنها تأسست في الأصل في عاصمة البلاد، فقد تم نقل جامعة كويمبرا عدة مرات بين مدينتي كويمبرا ولشبونة، قبل أن تستقر بشكل نهائي بالقرب من نهر مونديجو في عام 1537 في قصر منحه الملك جون الثالث.

أدرجت الجامعة كموقع للتراث العالمي لليونسكو، وتجذب مئات الآلاف من السياح من جميع أنحاء العالم الذين يتوقون لزيارة الكاتدرائية القديمة والدير والبرج بالجامعة.

تميزت الجامعات القديمة بتراثها وشكلها الذي جذب العديد من السياح ليشاهدوا قصص مرت عبر التاريخ من خلال هذه الجامعات.

المصدر

السابق
كيفية استخدام تطبيق Apple Health على هواتف iPhone
التالي
أسئلة عن الفضاء والكواكب مع إجابتها لتسهيل علم الفلك عليك
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments