تعرف على أفضل التطبيقات التي تساعد الطلاب في دراستهم وتضمن سلامتهم ولياقتهم أيضاً

كتابة: هبة الله الدالي - آخر تحديث: 19 سبتمبر 2019
تعرف على أفضل التطبيقات التي تساعد الطلاب في دراستهم وتضمن سلامتهم ولياقتهم أيضاً

في هذه الأيام يوجد تقريباً تطبيق لكل شيء، وبما أن هواتفنا أصبحت ملازمة لنا في كل اللحظات ولا نستطيع الاستغناء عنها.

خصوصاً بالنسبة للطلاب، فبدلاً من أن يفتح الطالب هاتفه أثناء الدراسة فيبدأ بجولة على وسائل التواصل الاجتماعي وثم يتشتت انتباهه بالإشعارات المنبثقة ليطير الوقت منه دون أن يدري. يمكنه تنزيل تطبيقات مفيدة تساعده بالدراسة بحيث عندما يمسك هاتفه تظهر له هذه التطبيقات لتوقظ ضميره الدراسي فيدخل إليها ويستفيد منها في دراسته بدلاً من تضييع الوقت.

تطبيقات مفيدة تساعد الطلاب في دراستهم

تطبيقات التقاط المحاضرات

قبل بضع سنوات فقط، كان يتوجب على الطلاب الذين يحضرون المحاضرات قضاء الوقت بأكمله في الكتابة بشكل عشوائي على دفاتر الملاحظات، حتى لا يفوتوا أي معلومات مهمة. ثم جاءت التكنولوجيا، والآن أصبحت تطبيقات التقاط المحاضرات حقيقة واقعة. على الرغم من أن تسجيل المحاضرات كان ممارسة شائعة في الجامعات لفترة من الوقت، إلا أن تطبيقات التقاط المحاضرات تسمح لك بالتسجيل والاستماع إلى الفصول دون الحاجة إلى إنفاق أموال إضافية على معدات التسجيل باهظة الثمن.

SoundNote (iOS) هو تطبيق شائع لالتقاط المحاضرات لمستخدمي iPad، حيث يعمل كمفكرة ومسجل صوت، بحيث يمكنك تخزين محاضرة بأكملها في شكل مرئي وصوتي.

وفي حال كنت تريد التقاط صورة سبورة بيضاء أو أية ورقة، فإن Office Lens يسمح للمستخدمين بتصوير ما تريده، وتحويله إلى ملف PDF أو Word أو PowerPoint وتخزين جميع البيانات عبر OneNote أو OneDrive لأغراض المراجعة والدراسة منها فيما بعد.

بالإضافة ل SoundNote، يوجد تطبيقات التقاط محاضرات أخرى ذات كفاءة عالية مثل Notes Plus (iOS) و Audio Memos Free – The Voice Recorder (iOS).

إقرأ أيضا  أفضل 10 جامعات الهند وتصنيفها الجامعي عالميًا

تطبيقات المراجعة (الدراسة)

إن تطبيقات المراجعة هو في الأعمال التجارية الكبرى هذا القرن، ويبدو أن التكنولوجيا حققت ما لم نعتقد أنه ممكن قط: جعل المراجعة ممتعة.

إذا كنت متعصبًا للدراسة باستخدام البطاقات وأوراق الملاحظات الملونة، فقد ترغب في أخذ نظرة على StudyBlue، وهو تطبيق للطلاب يستخدم معلومات المحاضرة أو الدرس لإنشاء مجموعة من مجموعات البطاقات للمراجعة المرتبطة بالدرس. يمكنك أيضا إنشاء البطاقات التعليمية الخاصة به واختبار نفسك.

تطبيق دراسة مفيد آخر هو GoConqr، الذي يوفر موارد لإنشاء مخططات مراجعة وخرائط ذهنية وبطاقات ملاحظات وملاحظات ومسابقات، بالإضافة إلى القدرة على الاتصال والتعاون مع الأصدقاء أو زملاء الدراسة أو الطلاب من جميع أنحاء العالم. خيار آخر هو Exam Countdown (iOS) ، الذي يقوم بتتبع الأيام حتى كل اختبار من اختباراتك.

تطبيقات التحضير للامتحان

هناك أيضًا تطبيقات للطلاب متاحة الآن للامتحانات مثل اختبارات MCAT و GMAT و LSAT و GRE، والتي تستخدمها العديد من كليات الدراسات العليا كجزء من عملية القبول. يستخدم BenchPrep وظائف على غرار الشبكات الاجتماعية والتي تتيح للمستخدمين التواصل مع المتقدمين للاختبار والاطلاع على مواد المراجعة من خلال الاختبارات والملاحظات والمزيد. يمكنك أيضًا استخدام التطبيق لتتبع تقدم التعلم الخاص بك.

TCY Exam Prep (Android) هو تطبيق آخر للامتحانات الإعدادية، ويستهدف طلاب الأعمال في الهند والولايات المتحدة. إنه يتميز بموارد الدراسة لاختبارات ماجستير إدارة الأعمال / CAT و GRE و GATE وامتحانات البنك.

تطبيقات خبيرة في التخطيط للطلاب

التنظيم هو مفتاح النجاح في الجامعة، وأصبحت تطبيقات مخطط الطلاب تزداد شعبية. بالإضافة إلى التوفير في الورق، ترسل العديد من تطبيقات مخطط الطلاب أيضًا رسائل تذكير وتنبيهات مباشرة إلى هاتفك أو جهازك.

تشتمل تطبيقات مخطط الطلاب المشهورة على (Timetable (Android، وهو تطبيق يتميز بواجهة ذكية ونظيفة يمكنك تعيين جدولك الزمني عليها بسهولة. لمزيد من تطبيقات المخططات الأكثر مألوفة للطلاب، ضع في اعتبارك تلك التي لديها تخطيط أكثر تقليدية على غرار جدول البيانات، مثل My Class Schedule (Android) أو Class Timetable (iOS).

إقرأ أيضا  مشاركة ونقل الملفات بين أجهزة الأندرويد Android

تطبيقات مساعدة بالفهرسة

إن كنت قد أمضيت ساعات في فهرسة كتب ضخمة، فإنك حتماً تعرف مقدار العمل الللازم للتأكد من تضمين جميع المعلومات في الأماكن الصحيحة وبالتنسيق الصحيح. EasyBib هو تطبيق مفيد للغاية للطلاب، حيث ينشئ مرجعًا أكاديميًا لأي كتاب ببساطة من خلال المسح الضوئي لباركود الكتاب. نظرًا لاختلاف أنماط المراجع وفقًا للمكان الذي تدرس فيه، يوفر EasyBib مرجعًا في أنماط MLA و APA و Chicago. ما عليك سوى التقاط صورة من الباركود أو كتابة عنوان الكتاب في جهازك، وستجد أن عملية احترافية للمراجعة قد تمت.

تطبيقات الحفاظ على سلامة

تم تطوير عدد من التطبيقات للطلاب لتعزيز السلامة الشخصية ، لاستخدامها داخل وخارج الحرم الجامعي. تساعد تطبيقات الطلاب هذه في الحفاظ على أمان المستخدمين عند الخروج بمفردهم ليلًا. يعمل تطبيق Circle of Six على كل من Android و iOS، وقد صمم لطلاب الجامعة للبقاء على اتصال مع الأصدقاء المقربين.

 يُعد التطبيق مفيدًا بشكل خاص لتحديد أماكن الأصدقاء المفقودين في الليالي الخارجية ، كما يتيح للمستخدمين إرسال دائرة من ستة أصدقاء إلى مكالمة فورية للمساعدة في لمسة زر واحدة. سيحدد تطبيق تعقب GPS موقعك على أجهزة أصدقائك ، مما يضمن لك دائمًا العثور على بعضها البعض إذا لزم الأمر. تطبيقات الطلاب الأخرى لتعزيز السلامة تشمل bSafe و React Mobile.

يمكنك أن تقرأ عن المزيد من تطبيقات الصحة والسلامة الطلابية هنا.

تطبيقات الاستيقاظ

إذا كنت تستمر بالضغط على الغفوات أو أنك توقف المنبه وتسهو لتستيقظ دائمًا بعد حوالي 20 دقيقة تأخير على المحاضرات، فإن Alarmy: Sleep If You Can هو التطبيق المناسب لك.

 هو تطبيق منبه للطلاب يتطلب من المستخدمين إكمال المهام الصغيرة (مثل التقاط صورة لشيء معين أو هز الهاتف لأعلى ولأسفل عدة مرات) قبل أن يقوم المنبه بإيقاف تشغيل نفسه. كما سيوفر لك Alarmy أيضًا آخر تحديث للطقس حتى تتمكن من تقرير ما إذا كنت تريد أن تسلح نفسك بمظلة قبل مغادرة المنزل.

إقرأ أيضا  هل تستطيع كسر الزجاج باستخدام صوتك كما يحدث في الأفلام؟

وفي الوقت نفسه، تهدف دورة النوم Sleep Sleep Cycle إلى تصحيح نمط النوم لدى المستخدمين من خلال إيقاظهم أثناء أخف مرحلة نومهم. يقوم التطبيق بذلك عن طريق مراقبة كل من الحركة والوقت الذي ذهب فيه المستخدم إلى النوم. هذا يعني أنك ستستيقظ أقل نعساً في الصباح، وقد تحصل أيضًا على 10 دقائق إضافية من أجل الإفطار.

اقرأ عن كيفية إدارة وقتك بفعالية هنا.

تطبيقات الحفاظ على اللياقة

كما يقال فالعقل السليم في الجسم السليم، لذا فإن الحفاظ على لياقة أجسادنا مرتبطة بقدرتنا الذهنية ارتباطاً مباشراً.

بالنسبة لأولئك الذين يجدون الركض ممل، يوجد طريقة ممتعة ومضحكة لتحفيز نفسك عند الركض. حيث يقوم التطبيق  Zombies, Run!بتشغيل قوائم التشغيل الموسيقية الخاصة بك إلى جانب الصوت المسجل الذي يصور زومبي نهاية العالم، حيث أنه يجب عليك الركض كي لا يتعرضوا لك. حسناً قد تكون مرعبة لكنها محمسة وفعالة.

إذا كنت ترغب في الحفاظ على لياقتك الروتينية خالية من الزومبي ، تشتمل تطبيقات اللياقة الأخرى على  Nike Training Club (iOS), و Sworkit و Fitbit (iOS) و JeFit و RunKeeper و Strava و 7 Minute Workout و MapMyFitness.

إذا قررت الحصول عليها جميعًا، فإن Nudge هو تطبيق آخر يجمع كل بيانات اللياقة الخاصة بك ويخزنها في مكان واحد. هذا يعني أنه يمكنك تتبع التغذية وممارسة الرياضة وشرب الماء والنوم، دون التحقق من تقارير التقدم من كل تطبيق.

تطبيق كتابة التسجيل الصوتي

ما عليك سوى البدء في التحدث إلى Dragon Dictation وسيقوم بتحويل كل شيء قلته إلى كلام مكتوب، والذي يمكنك لصقه في تطبيقات أخرى أو إرساله كرسالة بريد إلكتروني أو حفظه للرجوع إليه لاحقاً.

أتمنى أن يكون هذا المحتوى مفيد لكم ويحفزكم على الاستفادة من التكنولوجيا بشكل أفضل بدلاً من جعلها مصدراً لتضييع الوقت. يمكنكم مشاركتنا اقتراحاتكم وآراءكم في التعليقات.

المصدر

Most Helpful Apps for Students

0/5 (0 Reviews)

607 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x