الاختصارات التي قد تستخدمها أثناء بحث جوجل ومعانيها

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 8 سبتمبر 2020
الاختصارات التي قد تستخدمها أثناء بحث جوجل ومعانيها

يعد محرك البحث جوجل من أشهر محركات البحث عالميًا والتي يستخدمها ملايين الأشخاص يوميًا. نتعرف اليوم على الاختصارات التي قد تستخدمها أثناء بحث جوجل ومعانيها.

استخدام علامات الاقتباس

عند البحث عن شئ على جوجل، سيقوم جوجل بالبحث عن مواضيع مطابقة بناءً على الكلمات التي قمت بكتابتها، وليس بالضرورة بالترتيب الذي قمت بكتابته. لكن يمكنك تعديل خيارات البحث بعدم القيام بذلك والبحث عن الكلمات بالترتيب كما قمت بإدخاله.

يمكن القيام بذلك عن طريق وضع الكلمات بين علامات الاقتباس (” مصطلح البحث “)، فعند وضع كلمات البحث بين علامتي اقتباس، فإنك تخبر جوجل بالبحث عن العبارة بأكملها.

كما يمكنك أيضًا استخدام هذا للتأكد من الحقائق. إذا وجدت اقتباس أو جملة معينة وتريد التأكد من صحتها وقائلها يمكنك استخدم جوجل – باستخدام علامات الاقتباس – لمعرفة ما إذا كانت هذه المقولة صحيحة أم لا.

استخدام “أو” للحصول على الخيارات

يمكنك استخدام كلمة “أو”، أو استخدام كلمة “OR” بأحرف كبيرة بين مصطلحات البحث التي تريد البحث عنها، فإنك تطلب من جوجل البحث عن مطابقات لأي من المصطلحين الذين قمت بإدخاله.

وتعد من الطرق المفيدة إذا كان المصطلح لو أكثر من وصف. مثال على ذلك: تغير المناخ، قد تشير بعض المصادر إلى تغير المناخ باسم “الاحتباس الحراري”، لذلك عند البحث قم بكتابة هذه الصيغة في مربع البحث:

إقرأ أيضا  ما هو أفضل تطبيق مؤتمرات الفيديو: Zoom و Microsoft Teams و Google Meet؟

“climate change” OR “global warming”

استخدم رمز ناقص (-) لإزالة الخيارات

لتضييق نطاق البحث عن النتائج، يمكنك بكل سهولة حذف كلمات ومواقع معينة من نتائجك عن طريق إضافة رمز ناقص ”  ” قبل الكلمات التي تريد حذفها من نتائج البحث.

إذا تحاول البحث عن شركة Apple، لكنك لا تريد أي نتائج عن فاكهة التفاح. يمكنك كتابة ما يلي: apple -fruit -food.

مثال آخر، إذا أنك تبحث عن موضوع معين ولا تريد الاعتماد على موقع معين، أو مصدر معين. قم بكتابة رمز (-) قبل الموقع الذي لا تريده.

البحث حسب نوع الملف الذي تريده

يمكنك بكل سهولة البحث عن نوع الملف الذي تريده، ويمكن أن يكون هذا الأمر مفيدًا، إذا كنت بحاجة إلى البحث عن ملف PDF أو PowerPoint أو كنت بحاجة إلى استخدامه لمشروع آخر.

قم بالكتابة في مربع البحث: ( مصطلح البحث هنا * نوع الملف: pdf )

لاستخدام هذا الأمر قم باستبدال مصطلح البحث لما تريد البحث عنه في جوجل. ثم استخدم الأمر filetype وأدخل امتداد نوع الملف الذي تريده.

البحث عن مؤلف أو كاتب معين

يمكنك البحث عن مؤلف معين أو عالم معين مثل أنطوان لافوازييه. قم بكتابة هذه الصيغة : “author: Antoine Lavoisier” في مربع البحث في موقع جوجل.

استخدم “:site”

يمكنك البحث عن موقع أو مصدر معين باستخدام كلمة “:site”، ثم كتابة عنوان موقع الويب.

وإذا كنت تريد البحث عن مواقع معينة مختصة بمجال ما مثل المواقع التعليمية (“edu”) أو المنظمات الحكومية (“org”). كل ما عليك هو كتابة “:site” ثم كتابة “org” أو “edu”، ثم مصطلح البحث. وهذه الخاصية مفيدة عند البحث عن معلومات أكثر مصداقية أو مدعومة بالأبحاث.

اقرأ أيضًا:

إقرأ أيضا  مميزات تطبيق google sheets وكيفية كتابة البيانات به

استخدم “site:” ورمز البلد

يمكنك استخدام هذه الصيغة “site: ثم رمز البلد الذي تريده”، وتتيح لك هذه الصيغة البحث عن المصادر الموجودة في البلد الذي تريده.

البحث عن صفحة ترتبط بصفحة أخرى في جوجل

لا يستخدم الأشخاص هذه الخدعة كثيراً، ولكنها قد تكون مفيدة لك. بدلاً من البحث عن صفحة معينة، فأنت تبحث عن صفحة ترتبط بصفحة معينة.

إذا كنت تريد معرفة من استشهد بمقالات New York Times على موقعه، فيمكنك استخدام هذه الخدعة للعثور على جميع المواقع التي ترتبط بها. يمكنك البحث بهذه الطريقة:

link: nytimes.com

استخدم بحث جوجل للقيام بالرياضيات

إذا كنت بحاجة إلى إجراء بعض العمليات الحسابية السريعة ولكن لا ترغب في القيام بذلك في ذهنك. فيمكن أن يقوم جوجل بإجراء هذه العمليات نيابة عنك. ويمكنك طرح أسئلة أساسية أو بعض الأسئلة الأكثر صعوبة.

ولكن لن يقوم بحل جميع مسائل الرياضيات، لكنه سيحل عددًا كبيرًا منها. فيما يلي بعض الأمثلة على بناء الجملة:

  • 8 * 5 + 5 سوف يعطيك الرقم 45، كما سيعرض آلة حاسبة يمكنك استخدامها.
  • ثابت بلانك.

ابحث في كتب وصحف جوجل

يتوفر العديد من الكتب والدوريات للقراءة عبر الإنترنت مجانًا عبر بحث جوجل ويمكنك البحث عن مجموعة هائلة من الكتب. ويمكن استخدام هذه الخدمة من الضغط هنا، ومن ثم البدء بالبحث عن الموضوع أو الكتاب الذي نريده.

نصائح أخرى لبحث جوجل

  • يمكنك استخدام “@ [اسم موقع التواصل الاجتماعي]” بعد كلمات البحث للحصول على نتائج من موقع التواصل الذي تريده فقط.
  • استخدام كلمة “define” ثم بالمصطلح الذي تريد تعريفه، تساعدك على البحث عن تعريف مصطلح معين.
  • استخدام كلمة “intitle:” للحصول على نتائج فقط مع كلمات البحث في العنوان.
  • استخدام “ذات صلة:” قبل عنوان الويب للعثور على نتائج من مواقع مشابه للموقع الذي تبحث عنه.
إقرأ أيضا  كل ما تريد معرفته عن ساعات Wear os الذكية

المصدر

355 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x