أسس وقواعد تلخيص النصوص والمقالات بطريقة صحيحة

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 20 أكتوبر 2020
أسس وقواعد تلخيص النصوص والمقالات بطريقة صحيحة

التلخيص هو نظرة عامة مختصرة على نص كامل ثم إعادة كتابته بأسلوبك وبشكل مختصر للغاية ومع إبراز أهم الأفكار في النص. وكما يمكنك تلخيص ورقة بحث أو محادثة كاملة في فقرة واحدة فقط، أو بواسطة سلسلة من النقاط باستخدام كلماتك وأسلوبك الخاص بك مع الاحتفاظ بتسلسل النص الأصلي.

يعتمد التلخيص على الغاء التفاصيل والأمثلة التي يمكن أن تشتت القارئ أو الطالب عن المعلومات الرئيسية. كما يقوم بتبسيط السطور المعقدة والقواعد والمفاهيم والمفردات وتأكيد الحقائق والنقاط الرئيسية للموضوع.

عند استخدامك الصحيح لقواعد التلخيص، فإنه يمكن أن يوفر لك الكثير من الوقت في الدراسة وزيادة الفهم للنص. كما يمنح عملك ودراستك المصداقية.

يمكن كطالب في المرحلة الجامعية أن تقابلك بعض الصعوبات في دراسة مادة ما بسبب التعقيدات التي تواجهك بسبب النصوص الطويلة والمعقدة، حيث تعتمد الدراسة الجامعية أكثر على الأبحاث العلمية والكتب و المقالات العلمية والتي يمكن أن تتجاوز مئات الصفحات.

ويمكن أن يطلب من تلخيص بحث علمي بإسلوبك الخاص. ولذلك في هذا المقال سوف نعرفك على القواعد الأساسية للتلخيص وكيفية التلخيص للنصوص الكبيرة من أجل تحقيق فهم ومعدلات كبيرة.

شروط تلخيص النصوص

توجد 3 قواعد أساسية لتلخيص نص أو مقال ما:

  • عدم تغيير تسلسل الرئيسي لنص الأصلي.
  • تجنب استخدام نفس جمل وكلمات النص الأصلي.
  • التناسق الكمي بين النص الأصلي وتلخيصك.
تلخيص

كيفية تلخيص النصوص؟

احصل على فكرة عامة عن النص الأصلي الذي تريد تلخيصه

في البداية قم بقراءة النص الذي تلخصه بسرعة للحصول على انطباع وفكرة عامة عن محتواه. ويجب عليك الانتباه إلى العنوان ومقدمة وخاتمة النص والعناوين الرئيسية والفرعية للنص بشكل خاص.

إقرأ أيضا  مميزات الدراسة في الإمارات وتكاليف الدراسة بها

اقرأ أيضًا:

تحقق من فهمك

بعد قراءة النص حاول ترتيب ما قرأته في ذهنك وذاكرتك. ثم حاول أن تستنتج الأفكار الرئيسية والمهمة والتي يقوم عليها النص. كما يمكنك قرائته مرة أخرى وبعناية أكبر للمزيد من الفهم. وبعد ذلك تحقق من صحة تفسيراتك الأولي للنص.

قم بتدوين الملاحظات

قم بتدوين ملاحظات عما قرأته وفهمته من النص الأصلي. حاول التأكد من أن ملاحظاتك مختصره ومرتبة جيدًا وتحتوى على النقاط المهمة والرئيسية فقط.

حذف العناصر الغير مهمة

يجب عليك اتخاذ بعض القرارات بشأن المفاهيم والأفكار التي يجب عليك تركها وما يجب حذفه، مع مراعاة أهدافك في التلخيص وجهة نظرك حول ما هو مهم في هذا النص.

لذلك قم بحذف التفاصيل أو النصوص التي لا تعد رئيسية ومهمة لنص. ولكن احرص على عدم تحريف النص بحذف الجوانب المهمة من النص الأصلي.

قم بحذف التفاصيل الصغيرة والأمثلة المحددة. ويجب عليك عدم كتابة الآراء أو الردود الشخصية في تلخيصك.

قم بكتابة ملخصك للنص

بعد القيام بالخطوات المذكورة فوق، قم بكتابة تلخيصك للنص بإسلوبك وكلماتك. ولكن توجد بعض الملاحضات أثناء كتابة التلخيص، منها:

  • إذا كنت تقوم بعمل شرائح العرض التقديمي أو تلخيص لإجتماع ما، فإن القوائم المرقمة أو النقطية أو القوائم تعد تنسيقًا مقبولاً لهذا النوع من الملخصات.
    • ولكن، لا تقم باستخدام الملاحظات ذات التعداد النقطي التي أخذتها في الخطوة 3 فوق. فهي غالبًا ما تحتاج إلى تحرير أو إعادة صياغتها بإسلوب جيد حتى يفهمها الآخرون.
  • إذا كنت تقوم بتلخيص الأوراق البحثية والبيانات الصحفية والمقالات العلمية، فهذه المقالات تحتاج نثرًا مستمرًا. ويجب عليك كتابة تلخيصك كفقرة وجمل كاملة وليس كقوائم مرقمة.
  • إذا كنت تقوم تلخيص خطاب ما، فقم بكتابة التلخيص في أقرب وقت ممكن بعد الحدث مباشرة، بينما لا يزال الموضوع حديثًا في ذهنك.
إقرأ أيضا  متى يتعلم الأطفال القراءة والكتابة والمهارات الحسابية؟

قم باستخدام الملاحظات الخاصة بك فقط، ويمكنك الرجوع إلى النصوص الأصلية فقط إذا كنت بحاجة إلى ذلك فعلاَ. حيث يساعدك هذا على التأكيد من أنك تستخدم كلماتك الخاصة بك وأسلوبك.

تحقق من تلخيصك

بعد الإنتهاء من التليخيص قم بقراءة مرة للتأكد من كلاماتك وسياقة الموضوع. ويجب أن يكون ملخصك قصيراً ​​ولكن غني بالمعلومات عن النص الأصلي. تأكد أيضاً من أنك عبرت بشكل جيد عن النقاط الأكثر أهمية بكلماتك وأسلوبك الخاص بك، وأنك ابتعدت عن أي تفاصيل غير ضرورية.

في النهاية حاول عدم سرقة كلمات وأسلوب المؤلف لتجنب الاحتيال والسرقة العلمية. وإذا كنت بحاجة إلى استخدام بعض كلمات المؤلف، فيجب أن تضع الفقرة بين علامات اقتباس وكتابة اسم المولف.

المصدر

927 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x