تعلم برنامج الأكسل للمبتدئين خطوة بخطوة

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 20 نوفمبر 2020
تعلم برنامج الأكسل للمبتدئين خطوة بخطوة

يعد Excel من التطبيقات الرائعة التي تساعدك على إنشاء جداول وبيانات، ولكنه قد يكون أيضًا صعب للغاية في استخدامه. لذلك في مقالنا اليوم نساعدك على تعلم برنامج الاكسل.

تعلم برنامج الاكسل

يمكنك تحميل برنامج Excel للحاسب الآلي من خلال هذا الرابط ولهواتف الأندرويد من خلال الضغط هنا ولهواتف الأيفون من خلال هذا الرابط.

تعلم برنامج الاكسل

فتح جدول البيانات

عندما تفتح Excel لأول مرة (عن طريق النقر المزدوج فوق الرمز أو تحديده من قائمة Start)، سيسألك التطبيق عما تريد القيام به.

إذا كنت تريد فتح جدول بيانات جديد، فانقر فوق مصنف فارغ. أما إذا كنت ترغب في فتح جدول بيانات موجود، انقر فوق فتح مصنفات أخرى في الزاوية اليسرى السفلية، ثم انقر فوق “تصفح” على الجانب الأيسر من النافذة الناتجة.
ثم استخدم مستكشف الملفات للعثور على المصنف الذي تبحث عنه، وحدده، وانقر فوق فتح.

لوحة التحكم لبرنامج Excel

يمكنك فعل كل ما تحتاج إليه مباشرةً من هذا الشريط. ويوجد في الجزء العلوي من النافذة ويحتوي على عدد من علامات التبويب، مثل:

  • الصفحة الرئيسية.
  • الإدراج.
  • البيانات.
  • المراجعة.
  • وعدد قليل من العلامات الأخرى.
  • كما تحتوي كل علامة تبويب على أزرار مختلفة.
  • قم النقر فوق بعض علامات التبويب المختلفة لمعرفة الأزرار التي تظهر أسفلها.

يوجد أيضًا في لوحة التحكم البحث الذي يساعدك على معرفة ماذا تريد أن تفعل. ما عليك سوى كتابة ما تبحث عنه، وسيساعدك Excel في العثور عليه. في معظم الأوقات، ستكون في علامة التبويب “الصفحة الرئيسية” على الشريط.

إقرأ أيضا  مميزات تطبيق google sheets وكيفية كتابة البيانات به

إدارة جدول البيانات

يمكنك إدارة جدول البيانات باستخدام علامات تبويب الأوراق بالقرب من أسفل الشاشة. انقر فوق علامة تبويب لفتح ورقة العمل المحددة. في بعض النسخ من برنامج Excel، سترى ورقتين بعنوان مرحبًا وشكرًا لك.

لإضافة ورقة عمل جديدة، انقر فوق الزر + في نهاية قائمة الأوراق. كما يمكنك أيضًا إعادة ترتيب الأوراق عن طريق سحبها إلى موقع جديد.

وإذا نقرت بزر الماوس الأيمن فوق علامة تبويب جدول البيانات، فستحصل على عدد من الخيارات،
منها إعادة التسمية والحذف، ولكن لا يجب أن تهتم بباقي الاختيارات.

اقرأ أيضًا:

إدخال البيانات في Excel

يُعد إدخال البيانات أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها في Excel. فقط انقر داخل خلية فارغة وابدأ في الكتابة. قم بتجريبها عن طريقة كتابة اسمك وتاريخ ميلادك ورقمك المفضل في بعض الخلايا الفارغة.

كما يمكنك أيضًا نسخ (Ctrl + C) والقص (Ctrl + X) ولصق (Ctrl + V) أو أي بيانات تريدها. وحاول أيضًا نسخ البيانات من نموذج جدول البيانات ولصقها في عمود آخر. كما يمكنك أيضًا نسخ البيانات من برامج أخرى إلى Excel.

القيام بالحسابات الأساسية في Excel

وبعد أن قمنا بإدخال بعض البيانات الأساسية في جدول البيانات الخاص بنا، سنقوم ببعض العمليات لاستخدام تلك البيانات.

يعد إجراء العمليات الحسابية الأساسية في Excel أمرًا سهلاً.

أولاً، لنتعرف على كيفية جمع رقمين:

  • عند تشغيل عملية حسابية، فإن أول شيء تحتاج إلى كتابته هو علامة يساوي لتجهيز برنامج Excel بالاستعداد لتشغيل نوع من العمليات الحسابية.

انقر فوق أي خلية، ثم انقر فوق شريط الصيغة وابدأ في الكتابة. وأيضًا يتم إجراء الطرح والضرب والقسمة بنفس السهولة.

إقرأ أيضا  كيفية تحديث Apple Watch إلى WatchOS 8

عند إضافة متغيرات مثل: A1، B1، يقوم Excel تلقائيًا بتحديث الإجمالي عندما تقوم بتغيير القيم في إحدى هذه الخلايا.

الحفظ

بعد الانتهاء من جدول البيانات الذي قمت بإنشائه، سترغب في حفظه. اضغط على Ctrl + S للحفظ. إذا لم تكن قد حفظت جدول البيانات بعد، فسيُطلب منك المكان الذي تريد حفظه فيه وماذا تريد تسميته. كما يمكنك أيضًا النقر فوق الزر حفظ في شريط أدوات الوصول السريع.

ويمكنك مشاركة جداول البيانات عبر OneDrive. من خلال النقر فوق الزر “مشاركة” في الزاوية العلوية اليمنى من النافذة، وسيرشدك برنامج Excel عبر مشاركة المستند. ويمكنك أيضًا حفظ المستند وإرساله بالبريد الإلكتروني، أو استخدام أي خدمة سحابية أخرى لمشاركته مع الآخرين.

قد يقول البعض أن برنامج Excel لا يسهل التعامل معه بسهولة، ولكن اتباعك للخطوات السابقة تساعدك على التعامل وإنشاء جداول البيانات بكل سهولة.

المصدر

0/5 (0 Reviews)

706 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x