ما هو الباحث العلمي Google scholar وكيف يمكنك البحث من خلاله؟

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 7 سبتمبر 2020
ما هو الباحث العلمي Google scholar وكيف يمكنك البحث من خلاله؟

يعد الباحث العلمي Google Scholar أحد التطبيقات التي توفرها مؤسسة جوجل ضمن البرامج الخاصة بها.

الباحث العلمي من جوجل هو محرك بحث على الويب يبحث على وجه التحديد في المؤلفات والأبحاث العلمية والموارد الأكاديمية. يبحث الباحث العلمي من جوجل على نطاق واسع.

وتسمح العديد من قواعد البيانات لجوجل بمشاهدة محتواها، والعديد من العناصر التي يمكنك فتحها موجودة هناك بسبب ما تدفعه مكتبات الجامعة. استخدم قواعد بيانات الموضوع و الباحث العلمي لإجراء بحث أكثر شمولا.

ما هو الباحث العلمي من Google؟

يتيح لك الباحث العلمي من Google البحث عبر مجموعة كبيرة من الأبحاث والرسائل العلمية. حيث يعتمد على معلومات من ناشري المجلات ومستودعات الجامعات ومواقع الويب الأخرى التي حددتها على أنها أكاديمية.

وفد تم تصميمه من Google لمساعدتك في اكتشاف المصادر العلمية الموجودة حول موضوعك. بمجرد اكتشاف هذه المصادر، سترغب في الحصول عليها. يمكنك تكوين Google scholar للسماح بالوصول التلقائي إلى اشتراكات مكتبات جامعة ولاية نورث كارولاينا في المجلات وقواعد البيانات.

كيف يرتبط الباحث العلمي من جوجل ويختلف عن قواعد بيانات المكتبة

يوجد تداخل بين المحتوى في الباحث العلمي من جوجل وقواعد البيانات الفردية للمكتبة. أيضًا، سيتم ربط العديد من الاستشهادات في Google scholar من جوجل بالنص الكامل في قواعد بيانات المكتبة أو في قواعد البيانات المتاحة للجمهور. لكن Google scholar من جوجل لن يحتوي على كل ما هو موجود في قواعد بيانات المكتبة.

إقرأ أيضا  ما هي الأجهزة الذكية وما هي مميزاتها؟

كيف يمكنني البحث عن العناصر وعرضها

البحث سهل مثل البحث في جوجل العادي.

  • ابدأ من الصفحة الرئيسية للمكتبة للبحث في الباحث العلمي من جوجل.
  • ثم انقر فوق علامة التبويب مقالات والمزيد وحدد موقع مربع البحث من جوجل في الأسفل.
  • ثم أدخل مصطلح أو عبارة البحث، الذي تريد البحث عنه.

مثل جوجل العادي، يعرض Google scholar من جوجل النتائج الأكثر صلة أولاً، بناءً على النص الكامل للعنصر، والمؤلف،والمصدر، وعدد المرات التي تم الاستشهاد بها في مصادر أخرى.

تختلف بعض الإجراءات قليلاً عن جوجل العادي.

قد يؤدي النقر فوق العنوان إلى اقتباس أو وصف فقط، وليس إلى المستند الكامل نفسه. لن يوصلك Google scholar من جوجل بالضرورة إلى النص الكامل لكل نتيجة بحث.

اقرأ أيضًا:

كيف يمكنني العثور على المستندات كاملة في نتائج البحث الخاصة بي

للعثور على المستند الكامل، ابحث عن:

  • رابط PDF أو HTML على يمين عنوان المقالة.
  • أو رابط Online Resources @ SHSU. ستساعدك هذه الروابط في العثور على النص الكامل للمستند، إما في مكان متاح للجمهور أو في إحدى قواعد البيانات عبر الإنترنت التي تقدمها SHSU.
  • إذا كنت لا ترى هذه الروابط أو أنها لا تأخذك إلى النص الكامل، يمكنك الاتصال بمكتب خدمة المكتبة للحصول على المساعدة في العثور على المقالة. لن تكون بعض المستندات متاحة عبر الإنترنت، ولكنها قد تكون متاحة في مبنى المكتبة.

الباحث العلمي من جوجل ليس شاملاً

على الرغم من بعض الادعاءات، فإن الباحث العلمي من جوجل ليس شاملاً. إنه يبحث فقط ويضع ما يجده على الويب في سياق معين.

إقرأ أيضا  تعرف معنا على أسرار لعبة ماينكرافت وروابط تحميلها

يعود تاريخ معظم المحتوى في Google scholar من جوجل إلى عام 1995 فصاعدًا، على الرغم من أن لديهم بعض المحتوى من سنوات سابقة. إنه يعود بالزمن إلى زمن أقل بكثير من بعض قواعد البيانات، وأقل بكثير من بعض الفهارس المطبوعة، لذلك قد تفوتك بعض الدراسات الكلاسيكية.

المصدر

500 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x