فوائد فيتامين e للبشرة وطريقة استخدامه الصحيحة

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 16 يناير 2021
فوائد فيتامين e للبشرة وطريقة استخدامه الصحيحة

يعد فيتامين e من أهم الفيتامينات للجسم، لأنه يعزز جهاز المناعة ويساعد على تجدد الخلايا ويتميز بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ولذا فهو يعزز من صحة الجسم.

وبالإضافة إلى هذه الفوائد، يتميز فيتامين e بفوائده الصحية والتجميلية على البشرة والجلد. يساعد فيتامين e على تقليل الالتهاب وعلاج الخطوط الرفيعة ويعالج الالتهابات. في مقالنا اليوم نوضح فوائد فيتامين e للبشرة وطريقة استخدامه الصحيحة.

فيتامين E على الوجه كعلاج ليلي

يمكن استخدام زيت فيتامين E على الوجه كعلاج ليلي مضاد للشيخوخة. ويفضل وضعه ليلًا لأن فيتامينe يتميز بقوامه الكثيف، لذا يفضل استخدامه ليلاً حتى يمكن للجلد امتصاصه بالكامل.

ونظرًا لقوامه الكثيف، قد ترغب بعض النساء في استخدام منتجات العناية بالبشرة والتي تحتوي على فيتامين e، مثل، السيروم أو الكريمات التي تحتوي على الفيتامين بدلاً من استخدام الفيتامين بصورته النقية.

من الشائع استخدام فيتامين e للبشرة للحصول على الفوائد التالية:

  • علاج البقع الداكنة.
  • عامل مضاد للشيخوخة.
  • زيادة نضارة البشرة.
  • تعزيز صحة الجلد.

طريقة وضع زيت فيتامين E على وجهك كعلاج ليلي

يجب قبل وضع أي سيروم أو كريم مرطب التأكد من نظافة الوجه جيدًا عن طريق غسله بالغسول المناسب لنوع بشرتك والتأكد من تجفيف البشرة بعد الشطف جيدًا.

إذا كنتِ تستخدمين زيت فيتامين هـ النقي: قومي بمزج قطرة أو قطرتين من الفيتامين لكل 10 قطرات من زيت ناقل آخر، مثل زيت الجوجوبا أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند.

  1. ضعي المزيج أو سيروم فيتامين E على بشرتك.
  2. افركي الوجه في حركات دائرية صغيرة لتحفيز الدورة الدموية والتأكد من توزيع السيروم على كامل الوجه.
  3. يجب وضع السيروم قبل النوم بحوالي 30 دقيقة.
إقرأ أيضا  الحول عند الأطفال Childhood squint؛ الأسباب والأنواع والعلاج والمضاعفات

يمكنك استخدام السيروم مرة أو مرتين في الأسبوع كجزء من روتينك للعناية بالبشرة.

فيتامين e للبشرة

منتجات فيتامين هـ الأخرى للوجه

يجب أن تدركي أننا نحصل جميعًا على القيمة الموصي بتناولها يوميًا من فيتامين e من خلال نظامنا الغذائي، لأن نقص فيتامين e من الأمراض النادرة. ولكن تناول المزيد من الأطعمة الصحية وخاصةً الغنية بفيتامين eيساعد في تسريع تكوين الخلايا وتعزز من صحة الجسم العامة.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين e:

  • اللوز.
  • التوت.
  • الأفوكادو.
  • المكسرات.
  • البذور.
  • البروكلي.
  • السبانخ.

مكملات فيتامين e

تساعد مكملات فيتامين E التي يتم تناولها عن طريق الفم على زيادة نضارة وحيوية البشرة. ولكن يجب الانتباه جيدًا ألا يتجاوز تناول فيتامين e اليومي للبالغين 15 ملليجرام. ويجب أن ننوه أن زيادة تناول الفيتامين قد يسبب العديد من الأمراض الخطيرة وتزيد من فرص حدوث سرطان البروستاتا.

منتجات العناية الغنية بفيتامين e

هناك العديد من الأشخاص الذين يفضلون استخدام فيتامين e موضعيًا لعلاج ندبات حب الشباب. وعلى الرغم من أن هذه الفكرة لم تؤكدها الدراسات والأبحاث حتى الآن، ولكن إذا كنت ترغب في تجربته، يفضل استخدام زيت فيتامين e النقي أو استخدام منتج يحتوي على تركيز عالٍ من ألفا توكوفيرول وقم بتطبيقه على المنطقة المتضررة. وانتظر قليلًا حتى يمتص الجلد الزيت.

ويجب أن نشير أن هذه الطريقة يفضل تجنبها نظرًا لكثافة قوام فيتامين e فهو قد يسبب انسداد مسام الجلد مما يزيد من فرص الإصابة بحب الشباب.

هناك العديد من الأقنعة الورقية (ماسكات الوجه) والتي تحتوي على فيتامين e، وتساعد هذه الأقنعة على زيادة نعومة البشرة ومكافحة الشيخوخة. وغالبًا ما يضاف إليها فيتامين سي لزيادة فوائده التجميلية.

يمكنك صنع القناع الخاص بك عن طريق:

  • مزج بضع قطرات من زيت فيتامين e وزيت اللوز المهدئ للبشرة وعصير الليمون الطازج والعسل والأفوكادو المهروس.
  • اتركي المزيج على البشرة لمدة 10 إلى 20 دقيقة.
إقرأ أيضا  شور كيور جل Sure Cure أدابالين كريم لعلاج حب الشباب وتوحيد لون البشرة

يساعد هذا الماسك على تعزيز صفاء البشرة وإشراقها ونعومتها.

ولمنع انسداد المسام، لا يجب استخدام العلاجات التي تحتوي على فيتامين e أكثر من مرتين أسبوعيًا ويفضل استخدامه مرة أسبوعيًا.

اقرأ أيضًا:

فوائد فيتامين e للبشرة

يساعد فيتامين e على:

علاج البقع الداكنة وفرط التصبغ

تتكون البقع الداكنة نتيجة لزيادة صبغة الميلانين. ويُعتقد أن فيتامين e يساعد على علاج البقع الداكنة وتخفيف التصبغات الجلدية. ووفقًا للدراسات فإن الطريقة الأكثر فعالية لاستخدام فيتامين هـ لعلاج فرط التصبغ هي بإضافة فيتامين سي معه.

الوقاية من الشيخوخة والتجاعيد

فيتامين هـ غني بمضادات الأكسدة ويؤثر على الدورة الدموية، ولذا استخادمه موضعيًا يحسن من مظهر وملمس البشرة نتيجة لتأثيره على الدورة الدموية. وبالإضافة إلى ذلك، أكدت العديد من الدراسات أن فيتامين e ومضادات الأكسدة الأخرى فعالة كعلاج لتأخير التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

علاج ندبات حب الشباب

هذه الفائدة مازالت تحت الجدل. بعض الأشخاص يؤكدون أن فيتامين e يعالج ندبات حب الشباب، ولكن حتى الآن لم ثبت الدراسات هذه الفعالية. وعلى الرغم من أن فيتامين e يعزز الدورة الدموية، ولكنه لا يساعد على الشفاء.

لذلك ينقسم الأطباء حول فعالية فيتامين e لعلاج ندبات حب الشباب.

علاج تشقق الشفاه

يمكن استخدام زيت فيتامين E الموضعي لعلاج تشقق وجفاف الشفاه، لأن فيتامين E يعزز تجدد الخلايا، ولذا فهو يساعد على تجديد خلايا الشفاه بأخرى جديدة وناعمة.

وفي نهاية مقالنا، ننوه أن فيتامين e ليس علاجًا فعالًا للجميع، فقد يزيد من تفاقم الأعراض وقد يحسن الجلد. لذا قبل تجربة أي منتج جديد يفضل تجربته على جزء صغير من الجلد أولاً. وتذكري يمكنك الحصول على بشرة نضرة ومشرقة من خلال الاهتمام بتنظيفها وتقشيرها مرة أسبوعيًا وترطيب البشرة باستمرار.

إقرأ أيضا  حبوب ديان 35 Diane لمنع الحمل؛ مع 8 فوائد لعلاج تكيس المبايض وحب الشباب

المصدر

38 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x