30 نصيحة يمكنك اتباعها لدراسة وإتقان اللغة الإنجليزية

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 9 ديسمبر 2020
30 نصيحة يمكنك اتباعها لدراسة وإتقان اللغة الإنجليزية

توجد بعض الطرق التي تمكنك من دراسة اللغة الإنجليزية بكل كفاءة وتحسين مستواك في اللغة. ومن خلال هذا المقال سوف نذكر بعض هذه الأشياء التي يمكنها مساعدتك.

نصائح لتتمكن من دراسة اللغة الإنجليزية

أول شيء عند دراسة أي لغة جديدة هو أنت تكون واثق من نفسك، ولا تخاف من ارتكاب الأخطاء. فالجميع يرتكب الأخطاء.

  • ضع نفسك في بيئة تتحدث الإنجليزية بالكامل حيث يمكنك التعلم بشكل سلبي. حيث تعد أفضل طريقة للتعلم هي من خلال التحدث والاستماع إلى الكلمات دائمًا.
  • قم بالتدرب كل يوم: ضع لنفسك خطة دراسية وحدد مقدار الوقت الذي تحتاجه للدراسة والتزم به.
  • أخبر عائلتك وأصدقائك عن خطتك الدراسية. اجعلهم يساعدكوا على دراسة اللغة الإنجليزية. ولا تسمح لإصدقائك بمقاطعتك أو إحباطك.

تأكد من ممارسة المهارات الأساسية الأربع للتعلم

تأكد من ممارسة المهارات الأساسية الأربع للتعلم، وهي: القراءة، والكتابة، والتحدث، والاستماع. وعند العمل على هذه المهارات سوف تتقن اللغة بكل تأكيد.

  1. قم بالاحتفاظ بدفتر ملاحظات لتسجيل الكلمات الجديدة التي تتعلمها.
  2. حاول استخدمها في جمل من تأليفك وتأكد من أن تكون مفهومة وحاول أن تقولها 3 مرات على الأقل عندما تتحدث.
  3. استخدم ساعة جسمك: اعرف المواعيد التي تستطيع الدراسة بها بكل اجتهاد وادرس في هذا الوقت، فمثلًا إذا لم تكن من محبي الصباح، فادرس بعد الظهر أو في الليل.
  4. سوف تجد الكلمات أسهل في تذكرها بكثير إذا حاولت أن تتذكرها من خلال جملة.
  5. خطط لإجراء اختبار في اللغة الإنجليزية وهذا سوف يساعدك على العمل بجد أكبر لدراسة اللغة الإنجليزية. ولكن لا تدرس من أجل الامتحان فقط ولكن فكر أيضًا في الصورة الكبيرة عندما تتقن اللغة الإنجليزية.
إقرأ أيضا  5 أسباب تجعلك تختار الدراسة في سنغافورة عن الدول الآخري

حدد الهدف من دراسة اللغة الانجليزية

  1. امنح لنفسك هدفًا طويل المدى، وركز على العمل من أجل تحقيقه. ولا يوجد مانع أيضًا من تحديد بعض الأهداف قصيرة المدى وعند تحقيقها قم بمكافئة نفسك لتحفيزها أكثر للدراسة.
  2. اخلق جو مناسب لك للدراسة فيه، ولا تدرس لأنك مضطر لذلك ولكن ادرس لأنك تريد هذا.
  3. قم باختيار طريقة التعلم المناسبة لك سواء كان عن طريق الحفظ أو القراءة أو التحدث أو التلخيص أو أي طريقة أخرى تفضلها.
  4. اذا احتجت للمساعدة قم بطلبها ولا تخجل من ذلك. إذا لم كنت تفهم شيئًا ما، اطلب من معلمك أو زملائك في الفصل أو الأصدقاء المساعدة.
  5. خذ فترات راحة منتظمة فليس من الجيد الدراسة لأكثر من 30 دقيقة في المرة الواحدة، احصل على بعض الهواء النقي ويمكنك القيام بتمارين اليوجا في هذا الوقت.

تعلم باستخدام العديد من الوسائل

عند تعلم لغة جديدة، قد تساعدك استخدام عدة وسائل مختلفة لإتقان اللغة، مثل:

  • يفضل مشاهدة أقراص DVD أو قنوات اليوتيوب بدلاً من التلفزيون، تساعدك هذه الوسائل على مراجعة الدروس مرة أخرى. أما مشاهدة التلفيزيون فهي تفضل للطلاب ذوي المستوى المتقدم حيث تمنحهم الفرصة لسماع الكلمات بشكل صحيح.
  • إذا كنت في المستوى المبتدأ فيمكنك قراءة كتب الأطفال، حيث تحتوي على كلمات أسهل وهي بداية جيدة لدراسة اللغة الانجليزية.
  • اقرأ مقالًا باللغة الإنجليزية وشاهد ما إذا كان يمكنك العثور على الجمل المبنية للمجهول.

عند القراءة، اقرأ لفهم المعنى العام للمقال أولاً. ولا تقلق بشأن فهم كل كلمة في البداية قم بفهم المقال أولًا ويمكنك استخلاص معاني الكلمات الصعبة من المعني الذي فهمته والنظر إلى الكلمات الأخرى المحيطة بها، ويمكنك بعد ذلك الرجوع والبحث عن الكلمات الجديدة.

وعندما تتعلم كلمة جديدة، فكر في جميع أشكالها الأخرى، مثل: الصفة، الاسم، والظرف وغيرها.

إقرأ أيضا  منحة وزارة الاتصالات المصرية ITI وكيفية التقديم فيها؟

اقرأ أيضًا:

دراسة اللغة الانجليزية

لا تستعجل

يجب عليك أخذ وقت كافي لتعلم المستوى الذي أنت به الآن ويجب عليك التركيز على إتقانه بدلاً من رغبتك الملحة في أن ترتقي إلى مستوى أعلى.

فكر في نقاط القوة والضعف التي تمتلكها. وقم بكتابة المجالات التي لديك بها نقاط ضعف وتريد تحسينها واعمل على تحسينها.

يمكنك الاستفادة من الدوارت الموجودة على الإنترنت فهي مليئة بالموارد التي يمكنها مساعدتك على التعلم. يمكنك زيارة هذا المقال لمعرفة الدورات المجانية المتاحة على الإنترنت.

اللهجة في اللغة الإنجليزية

كن على دراية بالاختلافات في اللغة الإنجليزية الأمريكية والبريطانية واستخدم كلماتك وفقًا للهجة التي تتعلمها.

تأكد من أن لغتك الإنجليزية تتناسب مع المكان الذي أنت موجود به. لا بأس باستخدام اللغة العامية مع الأصدقاء ولكن ليس في اجتماعات العمل.

تحتوي اللغة الإنجليزية على الكثير من الأفعال ولديها العديد من الأفعال الشاذة لذا حاول التدرب عليها جيدًا. تعلم الكلمات الإنجليزية لا يعني أنه يمكنه التحدث باللغة الإنجليزية، فأنت ما تزال بحاجة إلى دراسة قواعد اللغة الانجليزية.

لا تقلق بشأن جعل لهجتك مثالية. فالحفاظ على لهجتك يعد جزء مهم من هويتك الثقافية، حيث أن المتحدثون الأصليون للغة الإنجليزية يستمتعون بسماع اللغة الإنجليزية المنطوقة بلهجة.

وإذا كنت تدرس في الخارج، فاختلط مع أشخاص من دول أخرى وليس فقط أشخاص من بلدك واستمتع بتجربة ثقافية أكثر من خلال قضاء الوقت مع جنسيات أخرى.

استخدم الموارد والكورسات التي تناسب مستواك ولا تستخدم التمارين التي تكون صعبة للغاية أو سهلة للغاية. فقط قم باستخدم المواد التي تحدى مستواك ولكن لا تحبطك.

إقرأ أيضا  تعلم اللغة الأسبانية بكل سهولة من خلال هذه الخطوات البسيطة

وبهذه الطريقة تتمكن من إتقان اللغة الإنجليزية وفهم قواعدها وتتمكن من التحدث مع أي شخص، حتى لو كانت الإنجليزية لغته الأم، بكل ثقة.

المصدر

382 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x