العلم والمعرفة

8 طرق لخداع عقلك ليتذكر ما درسته أثناء الاختبارات

عقل الانسان

معظمنا إن لم يكن جميعنا نتعرض للشعور بالفراغ والنسيان أثناء الاختبارات خاصةً عند رؤية سؤال لا تعرف إجابته أو نتيجة التوتر الحادث في تلك الفترة. وتختلف قدرات عقل الانسان من شخص لآخر فالبعض يتذكر بطريقة سهلة وسريعة على عكس الآخرين.

اليوم نحن سنساعد من يعانون صعوبة في التذكر، عن طريق بعض النصائح والطرق لخداع عقلك حتي تساعده على التذكر.

كيف تعمل الذاكرة؟

تتكون عملية صنع الذكريات من ثلاث خطوات:

  • التشفير.
  • التخزين.
  • الاسترجاع.

كما يمكننا تقسيم هذه الذكريات إلى نوعين:

  • تعريفية / صريحة.
  • غير معبرة / ضمنية.

تشير الذكريات الصريحة إلى عملية تخزين المعلومات عمداً لسبب محدد. أما الذكريات غير المعلنة أو الضمنية هي تلك الذكريات التي نصنعها دون وعي. يعد إنشاء وتخزين الذكريات عملية معقدة تستخدم العديد من مناطق الدماغ. إنه يتأثر بكل حواسنا، بالإضافة إلى العواطف المرتبطة بالتجربة الأولية.

حيل للتعلم والتذكر

يحتاج الطلاب إلى تعلم واستدعاء المعلومات على أساس منتظم، خاصة حول أوقات الامتحان. وبالتالي فإن معرفة كيفية تدوين الملاحظات الذكية هو أسلوب جيد للتدرب عليه.

بينما يعمل التعلم وإعادة التعلم إلى حد ما، هناك عدد من من النصائح والطرق التي يمكن أن تجعل العملية أسهل قليلاً. منها:

استخدم “عين العقل”

تعني عين العقل قدرة الانسان على التصور. بمعنى آخر، القدرة على تخيل الصور والمرئيات بشكل عام. لذلك يعد استخدام الصور لمساعدتنا في تذكر المعلومات طريقة فعالة للغاية.
يمكنك استخدام استخدام الصور لربط البيانات. فمن خلال ربط البيانات بالصور، تأتي عملية استرجاع الذاكرة بسهولة أكبر.

قسم المعلومات

من السهل تذكر المعلومات بشكل أسرع وأسهل عند تقسيمها إلى أجزاء عن دراستها مجمعة. تنطبق هذه القاعدة على جميع أنواع المعلومات، مثل قوائم المفردات أو القواعد النحوية.

كما يمكنك لزيادة الكفاءة استخدام عين العقل بالإضافة إلى تقسيم المعلومات، هذا سيساعدك على التذكر بشكل أكثر فعالية وكفاءة.

استخدم قبضة اليد

أظهرت الأبحاث أن استخدام قبض اليدين يعمل على تحفيز الفص الجبهي، مما يسهل حفظ المعلومات واسترجاعها. حيث يزيد الضغط بقبضة اليد اليمنى من نشاط النصف المخي الأيسر من الفص الجبهي، بينما يكون للقبض على اليسار تأثير مماثل على النصف الأيمن من المخ.

عقل الانسان

إقرأ أيضًا:

استخدم الروائح

تعتبر حاسة الشم واحدة من أقوى الحواس الموجودة لدي الانسان كما أنها تساعد على استرجاع الذكريات المرتبطة بالروائح التي تم استنشاقها. لذا عند مذاكرتك قم بوضع نوع معين من العطور وإبدأ بالدراسة. وعند ذهابك إلى الامتحان قم بوضع هذا العطر أو قم بإحضاره معك حتي يساعدك على التذكر.

بناء قصر الذاكرة

رحلة الذاكرة عبارة عن أسلوب تذكر مكاني من الأساليب والتقنيات المساعدة على التذكر. حيث تحدد مسارا يمر على عدة أماكن مألوفة لك ومميزة جدا، تتنقل بينها بترتيب ثابت دائما، وحينما تريد حفظ سلسلة من الأشياء فإنك تضعها في تلك الأماكن بحسب ترتيبها المكاني، وتربط بين الشيء والمكان الذي وضعته فيه بصورة خيالية غريبة ولكن منطقية في الوقت نفسه.

احظي بنوم كافي

الحصول على قسط كاف من النوم يساعدك على تذكر المعلومات بشكل أكثر كفاءة وفعالية. حيث أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين حصلوا على نوم جيد مباشرة بعد التعلم كان لديهم قدرة أفضل على الاحتفاظ بالذاكرة والتذكر من أولئك الذين لم يناموا.

يلعب دور النوم في التعلم وتذكر المعلومات على المدى الطويل والقصير.بينما الحرمان المزمن من النوم له تأثير سلبي على التركيز والقدرة على تذكر المعلومات.

استخدام فن الإستذكار

تعمل أجهزة الذاكرة عن طريق توصيل المعلومات التي تحتاج إلى تذكرها بعبارة أو صورة أو بيانات أخرى. إن استخدام ذاكرة موجودة بالفعل كرابط للمعلومات التي تم تعلمها حديثًا يجعل التعلم والاحتفاظ بها أسهل.

تحدث إلى نفسك

قد تظنها فكرة غريبة، إلا أنها مفيدة للغاية حيث أثبتت بعض الدراسات والبحوث أن صوت عالٍ عند تعلم المعلومات يحسن التشفير والتذكر بنسبة تصل إلى 10٪. كما يساعد على المشاركة المعرفية بمعنى أكثر عمومية.

يتذكر عقل الانسان الأشياء عندما يكون هناك ارتباط، ولا يجب أن يتضمن التعلم تخصيص كميات ضخمة من النصوص أو الحقائق اللانهائية للذاكرة. يمكنك تقسيم المعلومات لتذكرها بشكل أفضل أو استخدام عين العقل. وقد أوضحنا لك في هذا المقال العديد من الطرق التي قد تساعدك على تذكر ما تعلمته.

المصدر

السابق
ما هو القمر العملاق؟ ومتى يمكن رؤيته في عام 2022؟
التالي
البذرة المغناطيسية علاج السرطان الجديد؛ ما هي؟
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments