ما هي ظاهرة قوس قزح القمر (أقواس القمر) وكيف تظهر؟

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 14 نوفمبر 2020
ما هي ظاهرة قوس قزح القمر (أقواس القمر) وكيف تظهر؟

بالطبع يعرف الجميع قوس قزح الذي يتواجد بعد نزول المطر، ولكن هل سمعت من قبل عن قوس قزح القمر أو ما يسمي بأقواس القمر.

بعد إنتهاء المطر، إذا قمت بالنظر إلى السماء قد تكون من المحظوظين الذي يمكن لهم رؤية قوس قزح بألوانه الجميلة، ولكن إذا لم تتمكن من مشاهدة قوس قزح من قبل فقد يحالفك الحظ وتستطيع رؤية قوس القمر ليلًا.

أقواس القمر

قوس القمر (Moonbow) هي عبارة عن ظاهرة طبيعية نادرة تشبه قوس قزح المطر، لكنها تنشأ عن ضوء القمر بدلًا من ضوء الشمس المباشر.

وتحدث هذه الظاهرة عندما ينعكس ضوء القمر وينكسر عن قطرات الماء في الهواء وتشتته، وأغلب الأماكن التي يحدث بها أقواس القمر هي المناطق التي تحتوي على شلالات أو ضباب.

تعد أندر من قوس قزح

تعد ظاهرة قوس القمر أندر من أقواس قزح المطر، وحتى تظهر هذه الظاهرة يجب أن تكون الأحوال الجوية والظروف الفلكية مناسبة تمامًا ليتم تكوينها.

ما هي شروط ظهور أقواس القمر

  1. يجب أن يكون القمر منخفضًا جدًا في السماء أي لا يزيد عن 42 درجة من الأفق.
  2. يجب أن يكون القمر كامل تقريبًا أو بدرًا.
  3. يجب أن تكون السماء مظلمة جدًا حتى تتم ملاحظة قوس القمر.
  4. البعد أي مصادر ضوء خارجية أو الأضواء الساطعة لأنها يمكن أن تحجب الأقواس عن الرؤية.
  5. يجب أن تكون قطرات الماء موجودة في الهواء في الاتجاه المعاكس للقمر.
قوس قزح

كيف تظهر أقواس القمر؟

تظهر قوس قزح القمر على الجانب الآخر من القمر، وتتميز أقواس القمر بأن لونها خافت عن أقواس قزح النهار، وذلك بسبب الضوء المنعكس من سطح القمر تكون كميته أقل من الضوء الصادر من الشمس.

إقرأ أيضا  كوكب زحل كوكب ينير سماء شهر أغسطس

وإذا كنت من المحظوظين الذين يمكنهم رؤية أقواس القمر، سوف تجد أنها تميل إلى الظهور باللون الأبيض للعين البشرية. وذلك لأن ألوان أقواس القمر ليست ساطعة بما فيه الكفاية، ليتم التعرف عليها من قبل المستقبلات في العين البشرية. 

ولكن، يمكنك رؤية الألوان في أقواس القمر من خلال التصوير بالتعرض الطويل. حيث إن السماح لدخول المزيد من الضوء في الكاميرا لفترة أطول من الوقت، يساعد الصور على أن تصبح أكثر إشراقًا، وتظهر ألوانه الجميلة ويشبه قوس قزح النهار.

إقرأ أيضًا:

أماكن ظهورها

تظهر أقواس القمر في بعض الامكان حول العالم وتكون أكثر شيوعًا من غيرها من الأماكن. حيث تميل أقواس القمر إلى الظهور في الأماكن التي يوجد بها شلالات، ويساعد وجود الشلالات على تكوين طبقات كثيفة من الضباب في الهواء.

ومن أهم هذه الأماكن، هي:

  • منتزه يوسمايت الوطني في كاليفورنيا.
  • منتزه كمبرلاند فولز ستيت بالولايات المتحدة.
  • شلالات فيكتوريا على حدود زامبيا وزيمبابوي.
  • Waimea في هاواي.
  • وفي بعض المدن الجبلية أيضًا.
  • وبحيرات بليتفيتش في كرواتيا.

تعد هذه أهم المواقع التي يمكنك من خلالها رؤية أقواس القمر، ويطلق على أقواس القمر التي تحدث بالقرب من الشلال اسم اقواس قمر الرش.

كما يمكن رؤية أقواس قمر أيضًا في غابات كوستاريكا، وعندما تهب بعض الضباب من البحر الكاريبي بواسطة رياح الشتاء. وتحدث هذه الرياح من نهاية ديسمبر إلى أوائل فبراير.

هل سبق وشاهدت من قبل ظاهرة أقواس القمر الجميلة؟ قم بمتابعة موقع وكالة ناسا الفضاية لتتمكن من معرفة أماكن ووقت ظهورها لتمتع عينيك بهذه الظهارة الساحرة.

إقرأ أيضا  بعض الاستراتيجيات الأساسية في تدريس الرياضيات

المصدر

1047 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x