ما هو القمر الدموي وأسباب حدوثه؟ ومتى يمكنك رؤيته؟

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 13 نوفمبر 2020
ما هو القمر الدموي وأسباب حدوثه؟ ومتى يمكنك رؤيته؟

قمر الدم هي ظاهرة تظهر عندما يحدث خسوف كلي للقمر. وكان آخر قمر دموي تم رؤيته في يومي 20 و21 يناير عام 2019 قد تزامن حدوثه مع القمر العملاق Full Wolf Moon، وحصل هذه الخسوف على لقب “Super Blood Wolf Moon”.

القمر الدموي

لم يشهد عام 2020 أي قمر دموي (خسوف كلي للقمر)، حيث كان أخر حدوث لقمر الدم هو يوم 20 يناير 2019. ولكن حدث العديد من الخسوفات للقمر وهي: الجزئية والشبه جزئي. ولكن هذه الخسوفات لا تجعل القمر يظهر باللون الأحمر الدموي.

القمر الدموي

متي سوف يظهر قمر الدم

خلال العشر سنوات القادمة يقدر ظهور قمر الدم بحوالي 5 مرات فقط وفقاً لوكالة ناسا. مواعيد والأماكن التي يمكن رؤية القمر الدموي، هي:

  • 26 مايو 2021: ويمكن رؤية في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وآسيا وأستراليا والمحيط الهادئ.
  • 16 مايو 2022: ويمكن رؤيته في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا وأفريقيا فقط.
  • 8 نوفمبر عام 2022: ويمكن رؤيته في أمريكا الشمالية وأجزاء من أمريكا الجنوبية وآسيا وأستراليا والمحيط الهادئ والأطلسي والهندي والقطب الشمالي.
  • يومي 13 و14 مارس عام 2025: ويمكن رؤيته في أجزاء من أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وآسيا وأستراليا وإفريقيا، والمحيط الهادئ والأطلسي والقطب الشمالي.
  • 7 و8 ستمبر عام 2025: ويمكن رؤيته في أفريقيا وأسيا وأستراليا وأوروبا وغرب أمريكا الشمالية وشرق أمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى القارتين القطبيتين.

خسوف القمر

تدور الأرض حول الشمس، ويدور القمر حول الأرض ويستغرق القمر حوالي 27 يومًا للدوران حول الأرض. وسبب الاختلاف بين الدورتين هو المواقع النسبية للشمس والأرض والقمر، والتي تتغير خلال مدار القمر.

يحدث خسوف القمر فقط عند اكتمال القمر، وعندما تضيء الشمس السطح بالكامل. عادة لا يوجد خسوف كامل للقمر لأن القمر يدور في مستوى مختلف قليلاً عن الأرض والشمس. ومع ذلك ، تمر الأرض بين القمر والشمس وتقطع ضوء الشمس، مما يتسبب في حدوث الكسوف.

يوجد 3 أنواع لخسوف القمر: خسوف كلي وخسوف جزئي وخسوف شبه جزئي.

ويحدث الكسوف الجزئي عندما تقوم الأرض بحجب الشمس جزئيًا، وسقوط جزء من ظلها على سطح القمر، وخلال هذا الخسوف يمكن رؤية ظل أسود على القمر. 

إقرأ أيضا  ما هي ظاهرة قوس قزح القمر (أقواس القمر) وكيف تظهر؟

ويحدث الخسوف شبه الجزئي للقمر، عندما يدخل البدر إلى الظل الخارجي، والذي يعد الأخف وزنًا والأكثر ضبابية للأرض. ولا يمكن رؤيته أو ملاحظته بالعين المجردة، ولكن يمكن لعلماء الفلك والأشخاص المتمرسين مشاهدته من خلال التلسكوب.

وبالرغم من أن خسوف القمر شبه الجزئي لا يتم ملاحظته كثيراً، إلا أنه يمثل فرصة جيدة لك لالتقاط صورة رائعة للبدر الجميل.

إقرأ أيضاً:

كيف تحدث هذه الظاهرة؟

تحدث ظاهرة الخسوف الكلي، عندما يصبح القمر في ظل الأرض بالكامل. وفي نفس الوقت يسقط القليل من الضوء من شروق وغروب الشمس على سطح القمر. وبسبب تمدد موجات الضوء، فإن الضوء يبدو باللون الأحمر، ولذلك فإن الضوء الذي يصل إلى سطح القمر له صبغة حمراء، مما يجعل الخسوف يظهر باللون الأحمر.

ويعتمد مدى ظهور القمر باللون الأحمر على مقدار التلوث والغطاء السحابي والحطام الموجود في الغلاف الجوي.

كما يمكن أن يبدو القمرباللون الأصفر أو البرتقالي أو البني أثناء الخسوف الكلي للقمر، وذلك اعتمادًا على تكوين الغلاف الجوي، حيث يتم تصفية أجزاء مختلفة من طيف الضوء.

ويعد كوكب الأرض الكوكب الوحيد الذي يحدث به خسوف القمر، وذلك بسبب ظل الأرض الكبير الذي يكفي لتغطية القمر بالكامل، كما يبتعد القمر ببطء عن كوكبنا حوالي 4 سنتيمترات في السنة. ويوجد حوالي من 2 إلى 4 خسوفات للقمر كل عام.

هل من الآمن النظر إلى القمر عند حدوث الظاهرة؟

نعم من الآمن مشاهدته بالعينين، حيث يعد هذا النوع من الخسوف آمن تمامًا للنظر إليه، ويسهل رؤية اللون الداكن من خلال المناظير أو التلسكوب.

إقرأ أيضا  سبب حدوث ظاهرة القمر الأزرق ومتى يمكنك رؤيتها؟

المصدر

  • ?What Is a Blood Moon

197 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x