العلم والمعرفة

ما هي ألوان البرق المختلفة؟

ألوان البرق

يعد البرق من الظواهر الطبيعية الجميلة ولكنه خطير جدًا في بعض الأحيان، حيث يمكن أن يؤدي إلى موت البشر والحيوانات وتدمير الممتلكات. ويحدث حوالي 2000 عاصفة رعدية في العالم وكل عاصفة منها تنتج حوالي 200 صاعقة برق في الثانية. يوجد ألوان مختلفة للبرق، خلافًا للاعتقاد الشائع أن البرق له لون واحد فقط. فهل تسألت من قبل عن ألوان البرق؟

ما الذي يؤثر على لون البرق؟

يعد الغلاف الجوي عامل رئيسي في تحديد لون البرق. يعتمد ظهور البرق على الغبار، الرطوبة، الضباب، وغيرها من الظروف التي تؤثر في الغلاف الجوي. ولذلك يمكن أن يظهر البرق بألوان مختلفة. واللون الأكثر شيوعًا هو اللون الأبيض، وعند اصطدامه بشيء ما أو الأرض، يكون عادة أحمر أو برتقالي اللون. كما يمكن أن يظهر البرق أيضًا باللون الأزرق والأصفر والبنفسجي والأخضر.

كما يعتمد على البيئة ودرجة الحرارة. فكلما ارتفعت درجة الحرارة، كلما اقترب اللون من نهاية طيف الألوان. كما أن المسافة بين البرق والانسان يغير إدراك الانسان للون. وذلك لأن أشعة البرق يمكن أن تنتشر في الجو بسبب جزيئات الغبار، وتكوين الهواء، وكيفية ظهور صواعق البرق للإنسان.

ألوان البرق

اقرأ أيضًا:

ماذا تخبرنا الألوان المختلفة عن البرق؟

توفر ألوان البرق المختلفة معلومات حول العاصفة الرعدية والظروف الجوية. تعد جميع أنواع البرق خطر ولكن تختلف درجة كل منها.

  • اللون الأبيض يعد من أقوى وأخطر ألوان البرق لكونه أكثر سخونة. واللون الأبيض يشير إلى تركيزات منخفضة من الرطوبة في الغلاف الجوي.
  • الون الأصفر أقل شيوعًا، ويميل إلى أن يكون أكثر برودة من باقي الألوان. ويشير إلى عاصفة رعدية جافة وكميات عالية من الغبار.
  • غالبًا ما يصاحب البرق الأرجواني المطر وغيرها من الترسبات.
  • اللون الأخضر يصعب رؤيته لأنه مخفي داخل السحابة.
  • البرق الأزرق أكثرهم خطورة، حيث يمكن أن ينتقل بسرعة ويضرب في أي وقت. وقد يؤدى إلى إصابة الشخص بقصور القلب، والحروق، والنوبات المرضية. وقد يؤدي إلى الموت فورًا.

البرق من الظواهر الطبيعية الجميلة ولكنه خطير جدًا في بعض الأحيان، وعلى عكس الشائع للبرق الوان مختلفة وسبب اختلاف ألوانه يرجع إلى الغلاف الجوي والظروف التي تؤثر على الغلاف الجوي.

المصدر

السابق
أطلقت السعودية منصة جود لمساعدة المتعثرين على الحصول على مسكن
التالي
الزوكير Alzucare حبوب القرفة لمرضى السكري
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments