أشهر وأغرب الأساطير اليابانية

كتابة: Rose Abdelkareem - آخر تحديث: 17 فبراير 2022
أشهر وأغرب الأساطير اليابانية

الأساطير اليابانية مشهورة جِدًّا، يعود السبب في ذلك إلى قِدم وعراقة الحضارة اليابانية وموقعها المتميز في قارة آسيا. اشتهرت الأساطير اليابانية بكونها إما تحكي قصة تهدف إلى عبرةٍ حياتية، أو قصص اختلقها هؤلاء الذين يتبعون الحاكم للحث على طاعته.

سنذكر بعضًا من أشهر هذه الأساطير للتعرف على الثقافة والفلكلور الياباني أكثر.

الأساطير اليابانية والنساء

تحكي هذه الأساطير عن النساء اللاتي تعرضن للخيانة أو موت أطفالهن، أو مشاكلهن العائلية. ما يميز هذه الأساطير أنها توضح قوة المرأة وشدة انتقامها حتى بعد موتها، وسنحكي أشهر هذه الأساطير.

الأساطير اليابانية

أسطورة أويوا (Owia)

هذه الأسطورة هي من الأساطير اليابانية التي تدور حول الخيانة الزوجية والانتقام. تعتبر هذه من أشهر أساطير الرعب في اليابان. تحكي هذه الأسطورة قصة امرأة قام زوجها بتسميمها. سمم الزوج أويوا لأنه أُعجب بحفيدة جيرانهم الثرية.

تستيقظ أويوا لتجد وجهها مشوهًا وعيناها متدليتان من مكانهما وشعرها يتساقط. تصاب أويوا بالإحباط والاكتئاب فتموت، ولكن شبحها يُطارد زوجها باستمرار للانتقام منه بالأخص في الفوانيس اليابانية المصنوعة من الورق.

أسطورة ساحرة الجبل

ساحرة الجبل (ياما أوبا)، قصة هذه الساحرة تبدأ عندما كانت تعيش مع أهلها في قرية باليابان. تعرضت هذه القرية لمجاعة جماعية، كان أهلها غير قادرين على إطعامها فأخذوها للغابة وتركوها هناك.

ياما أوبا أصيبت بالفزع أثناء بقائها في الغابة، فتاة هجرها أهلها، جائعةً في غابةٍ نائية، ظلت تبحث عن مكان يمكنها المكوث فيه حتى وجدت جبلًا به كهف فاختبأت بالكهف.

ظلت جائعة مهجورة في مكان ناءٍ، فبدأ الجوع يسيطر عليها حتى وجدت حَلًّا أن تعرض على المسافرين المكوث في الكهف. فبدأت حكايتها المرعبة وهي أكل المسافرين.

تحولت إلى ياما أوبا العجوز الشمطاء التي تظهر للمسافرين الذين ضلوا طريقهم بالقرب من هذا الجبل، فتظهر لهم كفتاة لطيفة تعرض عليهم مَأْوَى للراحة من تعب السفر. وعند نومهم تقوم بتكبيلهم بشعرها المسحور وأكلهم بفمها المرعب.

الأساطير اليابانية عن الأمومة

من أشهر الأساطير اليابانية التي تكون بطلتها هي الأم أسطورة الأوبومي. الأوبومي كائن أو شبح الأمهات اللائي مُتن أثناء ولادة أطفالهن. تروي الأسطورة أن الأم التي تموت بينما تلد رضيعها ستتحول روحها إلى شبح لا يستطيع العبور إلى العالم الآخر وذلك بسبب قلقها على طفلها. هناك نوعان من الأوبومي النوع الأول هي أرواح الأمهات التي ماتت وبقي  أطفالهم أحياء، هذه الأرواح تظهر في المساء تذهب للمتاجر والبيوت لشراء مستلزمات رضيعها ويتعرف عليها البائعون عندما تعطيهم نقودًا تتحول إلى أوراق شجر يابس. النوع الآخر من الأوبومي هن تلك الأمهات اللائي مات أطفالهن معهن، يظهرن في المساء حاملين الرضيع ويصرخن بشدة طالبين النجدة، فإذا ما وجدوا شخصًا يطلبون منه حمل الرضيع. فور حمل هذا الشخص للرضيع يتحول لصخرة يستمر وزنها في الزيادة حتى يتحطم الشخص الذي يحملها بفعل حجمها ووزنها.

الثعالب في اليابان

في العديد من الثقافات والحضارات القديمة كانت هناك أساطير عن الثعالب. الحضارة اليابانية اشتهرت أساطيرها الخاصة بالثعالب بقصص الخطف. تروي الأساطير اليابانية أن الثعالب كانت لها قُوَى خارقة حيث يتمكن الثعلب من التحول إلى شكل امرأة جميلة تقوم بإغواء الرجال في المساء، فيتركوا عائلاتهم ليعيشوا سَوِيًّا.

إحدى الروايات المشهورة عن الثعالب أن رجلًا متزوجًا حرج ليلًا، في طريقه التقى بامرأة جميلة أغوته ليذهب معها تلك الليلة. في اليوم التالي أقسم الرجل لتلك المرأة بالبقاء معها مدى الحياة، ولكن زوجة الرجل بدأت تقلق، فاستمرت في الصلاة والدعاء ليعود زوجها. استجابت الآلهة لصلاة الزوجة لتسمع صوتًا يأتي من القبو. تنزل المرأة لتجد زوجها مَغْشِيًّا عليه وثعلب يهرب بعيدًا فور رؤيتها.

والآن وقد قصصنا بعضًا من الأساطير اليابانية اتضح لنا أن اليابان ككل الثقافات لها أساطيرها ومعتقداتها التي آمن بها اليابانيون لعقودٍ طويلةـ وبشكلٍ أو بآخر فقد أثرت هذه الأساطير على معيشتهم وأفكارهم حينها. نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بقراءة هذا المقال الشيق.

المصادر

122 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments