صحة وطب

احذر الإصابة بهذه الأمراض عند تربيتك للقطط!

الامراض التي تسببها القطط

القطط واحدة من أجمل الحيوانات الأليفة وأكثرها رشاقة أيضًا، كما أنها قد تساعد في بعض الأحيان على علاج بعض الأمراض والمشاكل النفسية كالاضطرابات والاكتئاب والانعزال… إلخ. ولكن قد تتفاجأ عندما تعلم أن هذه الكائنات اللطيفة من الممكن أن تتسبب في موتك !!… نعم هذا صحيح، لذا دعونا لا نطيل، ولنعرف الامراض التي تسببها القطط

الامراض التي تسببها القطط

سمع الكثير بالتأكيد أن القطط قد تصيب الإنسان ببعض الأمراض ولكنه لم يتصور أنها قد تؤدي للموت بالتأكيد.

من المؤسف أن هذا حقيقي، إذ أن القطط قد تحمل العديد من الأمراض المعدية التي تتسبب في موت الإنسان في فترة ليست بالطويلة. وسنذكر لكم هذه الأمراض.

داء المُقَوَّسَات

من أشهر الأمراض التي تسببها القطط المنزلية. فعلى سبيل المثال، في أستراليا وحدها يعاني حوالي ٨٥٠٠ فرد سنويًا من المرض، كما أكدت الإحصاءات أن عدد الوفيات تجاوزت الـ ٥٥٠ فرد. ويصاب به أكثر من ١٢٥٠٠٠ إنسان سنويًا.

يتسبب طفيلي التوكسوبلازما جوندي بهذا المرض، وهو على شكل بيض دقيق. تفرز القطط المصابة الملايين من البيض، والذي ينتشر في الأرجاء ويمكن أن تصاب عن طريق ابتلاعه أو من خلال براز القطط.

يمثل هذا المرض خطرًا كبيرًا على الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة أو السرطان، حيث يتسبب في تورم المخ، كما يمثل خطرًا على الحوامل، إذ أنها قد تتعرض للإجهاض أو يولد الطفل بتشوهات خلقية.

يكمن خطر المرض أنه يستمر مدى الحياة، وهذا يتسبب في مشاكل عقلية مثل تأخر رد الفعل أو سرعة الاستجابة. كما أكدت الإحصاءات أن مع اختفاء المرض ستقل نسبة حوادث السيارات بنسبة ١٧٪ على الأقل. كما أشارت بعض الإحصاءات الأخرى أن معدل الانتحار سيقل أيضًا بنسبة كبيرة.

مرض خدش القطة

الامراض التي تسببها القطط
مخالب القطط

من أكثر الامراض التي تسببها القطط. و يصاب الناس بالمرض بعد خدشهم من القطط عادة، إذ أن مخالب الكثير من القطط تحمل جراثيم وبكتيريا تسمى بارتونيلا والتي تكون غالبًا في براز الحشرات.

تتسبب البكتيريا في الإصابة بانتفاخ العقد الليمفاوية والحمى، خاصة إن كان المصاب يعاني من ضعف المناعة، ويفضل أن تهتم باستحمام قطتك باستمرار وأن تتأكد من غسل مخالبها جيدًا، حيث أن ذلك يقلل من نسبة الإصابة بالمرض.

اقرأ أيضًا:

الديدان الخطافية والديدان الأسطوانية

تكمن خطورة هذه الأنواع من الديدان في قدرته على اختراق الجلد وإصابة الإنسان بالأمراض، وهي تنتقل عن طريق براز القطط.

تسبب هذه الديدان أمراض خطيرة للغاية كفقدان النظر، حيث يصاب أكثر من ٧٠٠ طفل بالعمى سنويًا في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها. ويمكنك اجتناب المرض عن طريق غسل اليدين باستمرار والمحافظة على النظافة العامة.

داء الكلب

مرض داء الكلب

من الممكن أن الكثير لم يسمع هذا من قبل، ولكن داء الكلب يصيب القطط أيضًا، وهو فيروس ينتقل عن طريق اللعاب.

وينتشر المرض بسبب عدم تطعيم القطط بشكل مستمر، إلا أن بعض الولايات في أمريكا قد فرضت اللقاح على جميع القطط المنزلية من سن الـ ٤ شهور.

داء العطائف

هذا المرض من الامراض التي تسببها القطط، ويتسبب فيه نوع من البكتيريا. وينتشر عن طريق لمس براز الحيوانات أو مع تناول الأطعمة الملوثة أو شرب المياه غير الصحية.

يمكن أن تصاب بالمرض في حال كنت لا تهتم بالنظافة الشخصية أو لا تغسل يديك باستمرار. كما أنك قد تصاب بالمرض من خلال جرح أو خدش بسيط في جسمك أو حتى تناول اللحوم الملوثة والطعام غير الصحي.

يمثل المرض خطرًا كبيرًا على حياة الأطفال تحت سن الـ ٥ أعوام، والكبار فوق الـ ٦٥ عام خاصة أصحاب المناعة الضعيفة. وتظهر الأعراض على شكل إسهال مصاحب لدم، مع قيء وغثيان.

اقرأ أيضًا:

داء الجيارديات

يتسبب طفيلي منتشر على الأسطح وبراز الحيوانات بهذا المرض، وينتشر عن طريق ابتلاع الأنبوب الذي يحتوي عليه من خلال ملامسة براز الحيوانات أو شرب الماء الملوث.

يتميز المرض عن باقي الأمراض بأن نسبة انتقاله من القطط للبشر ضئيلة للغاية، إلا أن هذا لا يمنع أن هناك فئات معرضة للمرض بنسبة أكبر كالمسافرين والأشخاص الذين يشربون مياه غير نظيفة أو حتى الملامسين لبراز القطط.

تظهر أعراض المرض على القطط وتتمثل في الإسهال والجفاف، أما بالنسبة للبشر، فيصابون بالغثيان وعدم الشعور بالراحة في المعدة والغازات.

السالمونيلا

تسمى البكتيريا المتسببة في المرض بالسالمونيلا، وهي موجودة بكميات كبيرة في الأطعمة الملوثة، ويمكن أن تنتقل بسهولة من القطط للبشر.

يمكن أن يصاب الشخص بالمرض عن طريق ملامسة مكان إخراج البراز عند الحيوانات، كما تصاب القطط مع تناول أو حتى إصابة الطيور والجرذان المصابة، وتوجد البكتيريا بكثرة في أطعمة القطط غير المطهية.

أما الأعراض، فهي تتمثل في إسهال وحمى، أما القطط فلا تصاب بأي أعراض ولكن قد تصاب بإسهال.

السابق
تعرفوا على أنجح العلاقات لبرج الثور من خلال توافق الأبراج
التالي
إذا كنت تستخدم واقي الشمس، فمن المحتمل أنك سمعت عن ثاني أكسيد التيتانيوم
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments