العلم والمعرفةمنوعات تعليمية

ظاهرة النينيو أكثر الظواهر تهديدًا لكوكب الأرض

ظاهرة النينيو هي ظاهرة مناخية عالمية طبيعية حيث تسبب تغير درجات الحرارة الدافئة في المحيط الهادئ. وقد بدأت الظاهرة رسميًا هذا الصيف والتي من المتوقع استمرارها حتي العام المقبل، ومن المؤكد أنها ستؤثر على أنماط الطقس على مستوى العالم بأكمله بالتزامن مع تغير المناخ.

وقد أعلنت الرابطة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) أن ظروف ظاهرة النينيو كانت موجودة ومن المتوقع أن تزداد قوتها تدريجيًا على مدار العام، حتى عام 2024. وأن فترة حدوث ظاهرة إل نينيو بدأت بمجرد وصول درجات الحرارة بالقرب من خط الاستواء فوق المتوسطات التاريخية على الأقل 0.9 درجة فهرنهايت لمدة 3 أشهر متتالية.

وظل علماء الطقس يتوقعون حدوث ظاهرة النينيو منذ شهور. وقد أعربوا عن قلقهم بشأن الكيفية التي قد تؤدي بها إلى تفاقم تغير المناخ. حيث ستؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة العالمية، ويمكن أن تؤثر على أنماط الطقس والنظم البيئية والاقتصادات. ويعتقد Alex DaFilva عالم الأرصاد الجوية في AccuWeather أن هذا العام سيكون في السنوات الخمس الأولى لدرجات الحرارة العالمية “.

لماذا تحدث ظاهرة إل نينيو؟

في ظل الظروف القياسية في المحيط الهادئ، تنقل الرياح التجارية أنماط الرياح التي تهب أفقيًا على طول خط الاستواء من الشرق إلى الغرب جالبة المياه الدافئة من أمريكا الجنوبية باتجاه آسيا. وفي السرعة العادية للرياح، تتسبب الرياح التجارية في حركة موجية. مما يسمح باختلاط المياه السطحية الدافئة مع المياه الباردة العميقة الموجودة في المحيط.

ولكن عندما تتباطأ سرعة الرياح التجارية، تنخفض حركة الأمواج، مما يؤدي إلى عدم اختلاط الماء بنفس القدر. وبالتالي ترتفع درجة حرارة المحيط بسرعة، مما يؤدي إلى حدوث الظاهرة.

عادةً ما تحدث ظاهرة النينيو كل سنتين إلى 7 سنوات. وهي أكثر حدوثًا من ظاهرة المناخ المعاكسة لها ظاهرة النينيا، ولكن كلتا الظاهرتين لا تتبعان جدولاً زمنيًا.

ظاهرة النينيو

اقرأ أيضًا:

ما هي المدة المتوقعة لاستمرار ظاهرة إل نينيو؟

يمكن أن تستمر ظاهرة إل نينيو عادةً من 9 إلى 12 شهر، ولكنها قد تستمر في بعض الأحيان لعدة سنوات. يتوقع الخبراء أن تستمر الظاهرة هذا العام خلال فصل الصيف وفصل الخريف وحتى فصل الشتاء. كما تشير بعض نماذج الكمبيوتر إلى أنها قد تدخل في وقت لاحق من العام المقبل.

وقد امتدت فترة الظاهرة السابقة لعدة أشهر من أواخر عام 2018 إلى منتصف عام 2019.

تأثير الظاهرة على الدول المختلفة

تتميز ظاهرة إل نينيو بتأثيرات جوية ومناخية على مناطق مختلفة، حيث قد تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في بعض البلاد مثل دول قارة إفريقيا وبعض دول قارتي أسيا وأوروبا، بينما قد تسبب في انخفاض درجات الحرارة وتفاقم حدوث الأمطار الغزيرة وحدوث فيضانات مفاجئة في بعض الدول الأخرى. ويترواح تأثير درجات الحرارة المختلفة اعتمادًا على قوة إل نينيو وموقع البلاد الجغرافي.

كما أوضح بعض الخبراء أن المناطق الأفريقية والآسيوية من المتوقع أن تشهد تغيرات مناخية بشكل أكبر، وخاصةً في ظل صعوبة تأقلم هذه المناطق مع هذه التغيرات وعدم اتخاد إجراءات للتعامل السليم معها.

وتعد ظاهرة نينيو هي السبب الأساسي في تعرض البلاد إلى موجة الحر الشديدة هذه الأيام بسبب الارتفاع القياسي لمتوسط درجة حرارة كوكب الأرض.

المصدر

Mai Hesham

ماجستير في الكيمياء غير العضوية، ودبلوم التغذية العلاجية، مهتمة بالفلك والفضاء.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى