أنشأت مؤخراً موقعاً الكترونيا جديداً، فأنت الآن بحاجة إلى معرفة كيفية استخدام الأشخاص لموقعك. تحتاج إلى الإجابة عن أسئلة مهمة مثل عدد الأشخاص الذين يزورون الموقع كل يوم؟ ما هي الموضوعات التي يبحثون عنها بمجرد وصولهم؟ كيف يصلون إلى موقعك وكم من الوقت يستغرقون داخل الموقع؟ يمكن لبرنامج Google Analytics الإجابة عن جميع هذه الأسئلة وغيرها الكثير من خلال إضافة كود بسيط لموقعك.

تُعد احصائيات جوجلGoogle Analytics مصدراً هام لمعرفة بيانات عن زوار موقعك وعدد الزيارات. يمكنك الحصول على كل هذه المزايا عن طريق إعدادها بشكل صحيح، وإذا كنت حديث العهد بالتسويق الالكتروني، فإن الخطوة الأولى قد تبدو مرعبة.

لذلك اليوم فى موقع المقال نحن بصدد إزالة الغموض عن هذا الموضوع للمبتدئين.

سنتناول في هذه المقالة إنشاء حساب جوجل أنالاتيكسGoogle Analytics، وإضافة الكود البرمجي إلى موقعك، واختبار التثبيت، ومشاركة الوصول لهذه البيانات مع أصحاب المصلحة المناسبين وإعداد ميزة تتبع الأهداف.

إنشاء حساب Google Analytics الخاص بك

نبدأ بسم الله، كل ما عليك فعله فى البداية سوى الانتقال إلى صفحة Google Analytics الرئيسية، حيث سترى رابط التسجيل للحصول على حساب مجاني. بعد ذلك، سيطلب منك تسجيل الدخول باستخدام معلومات حساب جوجل الحالي أو إنشاء معلومات تسجيل دخول جديدة. بعد تسجيل الدخول، ستقدم جوجل شاشة لبدء إعداد حسابك الجديد في Analytics.

الآن، ستبدأ في تحديد بعض المعايير لحسابك. يجب أن يكون اسم الحساب رفيع المستوى لـ علامتك التجارية كإسم شركتك مثلا أو مؤسستك، لأنه يمكن إضافة العديد من المواقع المختلفة فيما بعد ضمن حساب جوجل، ويكون لكل موقع شفرة برمجية واحدة خاصة به يتم استخدامها عبر الموقع.

داخل كل موقع، يمكن إعداد طرق تصفية مختلفة لمتابعة حركة الزوار على نفس الموقع. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء طرق عرض مختلفة حسب النطاقات الفرعية (blog.example.com في مقابل store.example.com) أو حسب المنطقة (حركة الزوار في الولايات المتحدة مقابل حركة الزوار فى المملكة العربية السعودية).

بعد ذلك في هذه الصفحة، ستقوم بكتابة اسم الموقع الخاص بك، والذي سيصبح في النهاية اسم هذا الموقع المُضاف ضمن حساب جوجل انالاتيكس. قم بتوفير عنوان URL الخاص بموقعك، تأكد من استخدام القائمة المنسدلة لتحديد ما إذا كان الموقع على http: // (بروتوكول غير آمن) أو https: // (بروتوكول آمن).

استخدم القائمة المنسدلة تحت Industry Category لتحديد الفئة المناسبة لموقعك. سيسمح تعريف هذه الفئة بالوصول إلى تقارير قياس الأداء Benchmarking Reports ومقارنتها بالمواقع الأخرى في مجالك. أخيراً، حدد المنطقة الزمنية، مع ملاحظة أن ذلك سيؤثر في كيفية ارتباط البيانات بالساعة واليوم في حسابك.

إضافة كود التتبع لموقعك

بمجرد الانتهاء من الخطوات السابقة، اختر “Get Tracking ID” واقبل اتفاقية الخدمة التي تظهر. بعد ذلك، سترى نظرة عامة عن موقعك، حيث يظهر معرّف التتبع الخاص بموقعك.

تحتاج الآن إلى إضافة كود التتبع إلى موقعك. إذا كانت لديك خبرة برمجية وقادر على إضافة الكود إلى موقعك، فأضف الكود قبل اغلاق وسم </head> لموقعك. إذا كنت تعمل مع مطور لإدارة موقعك، فقم بنسخ الكود وإرساله إليه ليقوم بإضافته.

يتوفر فى بعض أنظمة إدارة محتوى المواقع الإلكترونية حقل خاص لإضافة معرف جوجل انالاتيكس الخاص بموقعك دون الحاجة إلى المساس بأى شىء أو اضافة أكواد. بالنسبة إلى موقع يعمل على WordPress، يمكنك تركيب هذه الإضافة Google Analytics for WordPress plugin أو WP Statistics.

التحقق من حركة الزوار

بعد وضع كود التتبع، ستحتاج إلى التأكد من أن انالاتيكس يعمل بشكل صحيح ويعرض فعلياً عدد الزيارات للموقع. للتحقق من ذلك، انتقل إلى الموقع من متصفحك وانتقل إلى خانة Real-Time لمشاهدة حية لزوار موقعك. إذا تم تركيب كود الاحصائيات بشكل صحيح، فسيظهر لك زوار الموقع الفعلي فى هذه اللحظة.

يمكنك أيضاً استخدام إضافة Google Tag Assistant المجانية في Chrome للتحقق من تثبيت الرمز الصحيح.

مشاركة الوصول مع أعضاء الفريق

بعد إعداد حساب جوجل انالاتيكس، ستحتاج إلى التأكد من أن أي شخص يحتاج إلى الوصول لمتابعة الزوار وحركة الموقع يمكنه يذلك. إذا كنت تعمل في شركة، فقد يحتاج أعضاء الفريق مثل متخصصين الـ SEO والتسويق، ومديرين الحسابات إلى الوصول لهذه البيانات. من جانب العميل، قد يرغب مدير التسويق والمدير التنفيذي في أن يتمكن من مشاهدة مثل هذه البيانات.

لمشاركة إمكانية الوصول إلى الحساب، انتقل إلى حساب الموقع المطلوب فى انالاتيكس ثم Admin ثم اختر User Management.

إذا كنت تشارك امكانية الوصول إلى جميع المواقع الموجودة في أحد الحسابات، فاستخدم الحساب الرئيسي نفسه. إذا كنت تشارك الوصول إلى موقع فردي (ربما توجد مواقع ويب متعددة حسب المنطقة، ويحتاج بعض الأشخاص إلى الوصول إلى مناطقهم الخاصة فقط) ، فاستخدم الخيارات المعنية لهذه الفئات.

بمجرد فتح هذه الواجهة، يمكنك إدخال عنوان البريد الإلكتروني للشخص الذي ترغب في إضافته. لاحظ أن هذا يجب أن يكون عنوان إيميل جوجل أو مرتبط بحساب جوجل.

اختر بين مستويات الوصول المطلوبة استناداً لدور الشخص أو المطلوب إطلاعه عليه من البيانات. إذا كنت تشارك الوصول مع متدرب، فمن المرجح أن تحتاج فقط إلى الاطلاع على البيانات ولا ينبغي أن يكون لها حق الوصول للتعديل، لذا سيكفي التأشير على “Read & Analyze”. سيسمح خيار “Edit” مستوى الدخول لمدير PPC بإعداد تتبع الأهداف وربط حساب AdWords. يجب منح حق الوصول “Manage Users” فقط للأشخاص الذين تثق بهم ولديهم خبرة جيدة.

بالنهاية سيسمح لك إعداد حساب جوجل انالاتيكس بشكل صحيح فى الحصول على صورة شاملة عن كيفية تفاعل الزوار مع موقعك أو علامتك التجارية عبر الإنترنت. لحسن الحظ، عملية الإعداد تعتبر بسيطة نسبياً، حتى بالنسبة للأشخاص قليلي الخبرة بالبرمجة أو الأكواد. إذا لم تكن قد أنشأت حساب جوجل انالاتيكس حتى الآن، فاحرص على إنشاء حساب وإعداده والبدء في مشاهدة الزيارات. من هناك يمكنك تحليل سلوكيات الزوار واهتماماتهم لاتخاذ قرارات صحيحة وأكثر فاعلية حول استراتيجيات التسويق الخاصة بك.

المصدر