تعليم

عشر حقائق عن اللغة الإسبانية

من منا لم يسحر بجمال اللغة الإسبانية سواء كانت في أغانيها الجميلة ذات اللحن العذب او الافلام والمسلسلات الشهيرة، وهنا في موقع المقال سنسرد لكم بعض من أهم الحقائق عن هذه اللغة.

1- الإسبانية تحتل المرتبة الثانية في العالم

مع وجود 329 مليون ناطق محلي، تصنف اللغة الإسبانية باعتبارها اللغة رقم 2 في العالم من حيث عدد الأشخاص الذين يتحدثون بها كلغة أولى وفقًا لـ Ethnologue. فهي متقدمة قليلاً على اللغة الإنجليزية (328 مليون) لكنها متأخرة كثيرا عن اللغة الصينية (1.2 مليار).

2- الإسبانية منتشرة حول العالم

يوجد ما لا يقل عن 3 ملايين من الناطقين باللغة الإسبانية في كل دولة من 44 دولة حول العالم، مما يجعلها رابع أكثر اللغات انتشارًا بعد الإنجليزية (112 دولة) ، الفرنسية (60) ، والعربية (57). القطب الجنوبي وأستراليا هما القارتان الوحيدتان اللتان لا توجد بهما أعداد كبيرة من السكان الناطقين بالإسبانية.

3- الإسبانية والإنجليزية تشتركان في نفس العائلة اللغوية

اللغة الاسبانية
اللغة الاسبانية
  • الإسبانية هي جزء من عائلة اللغات الهندية الأوروبية التي يتحدث بها أكثر من ثلث سكان العالم.
  • تشمل اللغات الهندية الأوروبية الأخرى (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، اللغات الاسكندنافية، اللغات السلافية، العديد من اللغات في الهند).
  • يمكن تصنيف اللغة الإسبانية كلغة رومانسية وهي مجموعة تضم (الفرنسية، البرتغالية، الإيطالية، الكتالانية، الرومانية).
  • يمكن لمتحدثي بعض هذه اللغات مثل البرتغاليين والإيطاليين التواصل غالبًا مع متحدثي الإسبانية إلى حد معين.
إقرأ أيضا  كيفية أداء الوضوء بالصور

4- يرجع أصول اللغة الإسبانية الى القرن الثالث عشر

  • على الرغم من عدم وجود حدود واضحة تحدد متى أصبحت اللغة اللاتينية لما يعرف الآن بمنطقة شمال وسط إسبانيا هي الإسبانية.
  • إلا أنه من الآمن القول أن لغة منطقة قشتالة أصبحت لغة مميزة جزئياً بسبب الجهود التي بذلها الملك ألفونسو في القرن ال13 لتوحيد اللغة للاستخدام الرسمي.
  • بحلول الوقت الذي جاء فيه كولومبوس إلى نصف الكرة الغربي عام 1492 كانت اللغة الإسبانية قد وصلت إلى النقطة التي أصبحت فيها اللغة المنطوقة والمكتوبة مفهومة بسهولة.
Spanish
Spanish

5- الاسبانية تسمى أحيانا القشتالية

  • بالنسبة للأشخاص الذين يتحدثون بها ، تسمى الإسبانية في بعض الأحيان español وأحيانًا castellano (المكافئ الإسباني لـ “Castilian”) يختلف النطق المستخدم إقليميا وأحيانا حسب وجهة النظر السياسية.
  • على الرغم من أن الناطقين باللغة الإنجليزية يستخدمون أحيانًا “القشتالية” للإشارة إلى الإسبانية في إسبانيا بدلاً من تلك الموجودة في أمريكا اللاتينية إلا أن هذا ليس هو الفرق المستخدم بين الناطقين باللغة الإسبانية.

6- إذا كنت تستطيع تهجئتها فسوف تستطيع نطقها

الإسبانية هي واحدة من أكثر اللغات الصوتية في العالم إذا كنت تعرف كيفية تهجئة الكلمة فيمكنك دائما معرفة كيفية نطقها (العكس ليس صحيح)، الاستثناء الرئيسي هو الكلمات الحديثة من أصل أجنبي والتي عادة ما تحتفظ بهجائها الأصلي.

7- الأكاديمية الملكية تعزز الاتساق في اللغة الإسبانية

  • تعتبر الأكاديمية الملكية الإسبانية (Real Academia Española) التي تم إنشاؤها في القرن الثامن عشر الحكم  على اللغة الإسبانية الأصلية وتنتج قواميس موثوقة وتوجيهات لقواعد اللغة.
  • على الرغم من أن قراراتها لا تتمتع بقوة القانون إلا أنها تتبع على نطاق واسع في كل من إسبانيا وأمريكا اللاتينية.
  • ومن بين الإصلاحات اللغوية التي تروج لها الأكاديمية استخدام علامة الاستفهام المقلوبة ونقطة التعجب (¿ و ¡). على الرغم من استخدامها من قِبل أشخاص يتحدثون بعض اللغات غير الإسبانية في إسبانيا، إلا أنها فريدة من نوعها في اللغة الإسبانية.
إقرأ أيضا  كل ما تريد معرفته عن منصة إدراك والتسجيل فيها

8- معظم المتحدثين باللغة الإسبانية موجودين في أمريكا اللاتينية

معظم المتحدثين باللغة الإسبانية موجودين في أمريكا اللاتينية
معظم المتحدثين باللغة الإسبانية موجودين في أمريكا اللاتينية
  • على الرغم من أن اللغة الإسبانية نشأت في شبه الجزيرة الإيبيرية كنسل من اللاتينية إلا أنها تضم ​​اليوم عددا كبيرا من المتحدثين في أمريكا اللاتينية حيث تم جلبهم إلى العالم الجديد من خلال الاستعمار الإسباني.
  • هناك اختلافات طفيفة في المفردات والقواعد والنطق بين الإسبانية الاصلية والإسبانية في أمريكا اللاتينية وهي ليست كبيرة بحيث تمنع التواصل السهل.
  • الاختلافات الإقليمية في الإسبانية قابلة للمقارنة تقريبًا مع الاختلافات الإقليمية للإنجليزية (بين أمريكا وبريطانيا).

9- كان للعربية تأثير كبير على اللغة الإسبانية

بعد اللاتينية اللغة التي كان لها التأثير الأكبر على الإسبانية هي اللغة العربية أما اليوم فإن اللغة الأجنبية التي تمارس التأثير الأكبر هي اللغة الإنجليزية  وقد تبنت الإسبانية مئات الكلمات الإنجليزية المتعلقة بالتكنولوجيا والثقافة.

قصر الحمراء - غرناطة - إسبانيا
يمكن رؤية التأثير العربي في قصر الحمراء، وهو مجمع مغاربي تم بناؤه في غرناطة، إسبانيا.

10-الإنجليزية والإسبانية يتشاركان العديد من المفردات

تتقاسم اللغتان الإسبانية والإنجليزية الكثير من الكلمات المشتركة حيث تستمد كلتا اللغتين الكثير من كلماتهما من اللاتينية والعربية، وأكبر الاختلافات في قواعد اللغتين تشمل استخدام اللغة الإسبانية للجنس واقتران الفعل أكثر شمولاً والاستخدام الواسع للمزاج الوصفي.

Español
The word Spanish. Vector banner with the text colored rainbow.

وأخيرا اللغة  الإسبانية هي من أجمل وأسهل لغات العالم وإذا اردت استغلال وقت فراغك جيدا فعليك تعلم هذه اللغة الجميلة.

المصدر

السابق
أضرار الوجبات السريعة وتأثيرها على صحتك
التالي
تعلم كيفية الاعتناء بنبات صبار الزينة المنزلي

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن