صحة وطبعادات صحية

أضرار الوجبات السريعة وتأثيرها على صحتك

ماهى الوجبات السريعة Fast Food

يشير مصطلح “الوجبات السريعة” عمومًا إلى الطعام الذي ينوي الناس استهلاكه بسرعة، وهناك الكثير من الأدلة العلمية التي تشير الى مضار هذه الوجبات على الإنسان، وهنا في موقع المقال سنسرد لكم أخطار الوجبات السريعة على صحتنا في المدى القريب والبعيد.

تأثير الوجبات السريعة على المدى القصير

  • بسبب احتواء الوجبات السريعة على الكثير من (السكر، الملح، الدهون المشبعة وغير المشبعة)، يمكننا تحديد التأثير القريب للوجبات السريعة من خلال معرفة التأثير القريب لهذه المكونات.
  • أظهرت نتائج الدراسات التي أقامتها مجلة (Nutrition Research and Practice) أن تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر كوجبة اولى من الممكن أن تجعل الشخص اكثر جوعا في الوجبة التالية، ويعتقد الأطباء وأخصائيو التغذية بأن السبب في ذلك هو أن هذا النوع من الأطعمة لا يوفر الشعور بالشبع او الامتلاء مثل الأطعمة التي لا تحتوي على الكثير من السكر.
  • ايضا الأغذية عالية الكربوهيدرات ترفع طلب الجسم للأنسولين والذي يحرض الى الشعور بالجوع خلال فترة قصيرة.
  • يعتقد الخبراء أنه كلما زاد الجوع قبل تناول الوجبة، كلما زاد احتمال تناول المزيد من السعرات الحرارية أكثر من اللازم.
  • وجدت دراسة صغيرة في مجلة (Journal of Hypertension) أن تناول مستويات عالية من الملح يمكن أن يكون له تأثير مباشر على عمل الأوعية الدموية للشخص، والإفراط في تناول الصوديوم يرتبط  باحتباس السوائل.
  • بشكل عام لا تحتوي الوجبات السريعة على الفواكه والخضروات الطازجة مما يجعل من الصعب على الأشخاص الذين يعتمدون بشكل أساسي على الوجبات السريعة الوصول إلى استهلاكهم اليومي المثالي من الألياف والذي يقدر ب 25 جرام في اليوم.
    • الوجبات السريعة مستساغة للغاية وهذا يعني أنه يتم تقطيعها بسرعة كبيرة في الفم، ولا تتطلب الكثير من المضغ، وتنشط مراكز المكافآت والمتعة في الدماغ بسرعة.
تأثير الوجبات السريعة على الصحة

تأثير الوجبات السريعة على المدى الطويل

  • هناك الكثير من الأدلة المدروسة جيدًا التي توضح أن تناول الوجبات السريعة بانتظام يمكن أن يضر بصحة الإنسان، وذلك لأن معظم الوجبات السريعة تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح والدهون المشبعة والدهون غير المشبعة والمكونات المعالجة والسعرات الحرارية، ومنخفضة في مضادات الأكسدة والألياف والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.
  • العديد من الوجبات السريعة فقيرة جدًا بالألياف، ويرتبط اتباع نظام غذائي منخفض الألياف بزيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك وأمراض الرتج، بالإضافة إلى انخفاض بكتيريا الأمعاء الصحية.
  • أظهرت دراسة في مجلة Health Promotion Perspectives الآثار التي لا يمكن إصلاحها في بعض الأحيان لتناول الوجبات السريعة على صحة الشخص. وتشمل هذه المخاطر (السمنة، مقاومة الأنسولين، مرض السكري من النوع 2، أمراض القلب، الأوعية الدموية المختلفة).
  • تركز دراسة في مجلة “التغذية” على تأثيرات النظام الغذائي الغربي على الجهاز المناعي للإنسان، يتكون هذا النظام الغذائي من كميات عالية من السكر والملح والدهون المشبعة ومن مصادر قليلة فقط، تدعي الدراسة أن اتباع نظام غذائي غربي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الإصابة بالالتهابات، وانخفاض التحكم بالعدوى، وارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان، وارتفاع خطر الإصابة بأمراض الحساسية والالتهابات الذاتية.
  • تشير دراسة في مجلة “الشهية” أيضًا إلى وجود علاقة سببية بين اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة والكربوهيدرات البسيطة، وقدرة أقل على التذكر والتعلم، هذا النوع من النظام الغذائي قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض الشلل الرعاش.
  • تلاحظ إدارة الأغذية والعقاقير ال(FDA) أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة يرفع كمية البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكولسترول “الضار” ويخفض كمية البروتين الدهني عالي الكثافة أو الكولسترول “الجيد” هذا يعني أن الشخص أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.
  • من المضاعفات الأخرى للوجبات السريعة أن الأشخاص صغيري السن الذين يتناولون الوجبات السريعة بانتظام على الأغلب لن يتعلموا إعداد الوجبات الأساسية والطبخ والأكل الصحي، وبمرور الوقت سيعمل هذا على إدامة الاعتماد على الوجبات السريعة، وقد لا يتعلم الناس كيفية تحضير طعام صحي ومتوازن في المنزل، ويمكن أن يستهلك تناول هذه الوجبات صحة الشخص على المدى الطويل طوال حياته.

وأخيرا للحفاظ على صحتك عليك اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الملح والسكر والكربوهيدرات الكلية، وعموما عليك التقليل من كمية الوجبات السريعة التي تستهلكها ويفضل الاعتماد على الأكل المنزلي المطبوخ بطريقة صحية، ودمتم بصحة وعافية.

المصدر

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى