فضيحة جديدة: دراسة تفيد أن فيسبوك، جوجل وأوراكل تراقبك

كتابة: محمد ابراهيم - آخر تحديث: 19 يوليو 2019
فضيحة جديدة: دراسة تفيد أن فيسبوك، جوجل وأوراكل تراقبك

تفاصيل الدراسة

دراسة تفيد بأن شركات مثل ( فيسبوك – جوجل – اوراكل ) تقوم بمراقبة المستخدمين على المواقع الإباحية حسب ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز.

حيث تم استخدام أداة ويب إكس راى (WebXray) لدراسة ما يقرب من 22 ألف موقعا إباحيا لتحديد ادوات التتبع التي تنقل بيانات المستخدمين إلى جهات خارجية، وتمت الدراسة بواسطة باحثين من ميكروسوفت بالتعان مع باحثين من جامعة ولاية بنسلفانيا وجامعة كارينجي ميلون.

انتهت الدراسة إلى أن شركات مثل جوجل لدينا أدوات تتبع على نسبة 74% من المواقع الإباحية أى تقريبا ما يقرب من 17 ألف من هذه المواقع الاباحية، أيضا أوراكل لديها أدوات تتبع على نسبة 24% ما يقرب من 5 آلاف موقع. وشركة فيسبوك لديها أدوات تتبع على نسبة 10% من المواقع الإباحية قيد الدراسة أى ما يقرب من 2500 موقعا.

حذر الباحثون من أن البيانات المسربة حساسة جدا وتدعي إلى القلق.

آلية تتبع نشاط مواقع البالغين تشبه كثيرا تتبع تجارة التجزئة اونلاين، الأمر الذي يجب أن يكون خط أحمر

الباحثة  إيلينا ماريس لـصحيفة نيويورك تايمز

أكدت الدراسة أيضا ان فقط نسبة 17% من المواقع الإباحية مشفرة، الأمر الذي يجعل رواد هذه المواقع عرضة بشكل كبير لمحاولات الاختراق وتسريب بياناتهم.

دفاع جوجل وفيسبوك

أوضحت جوجل ان ادوات التتبع يمكن استخدامها على المواقع لأسباب كثيرة. منها على سبيل المثال مراقبة حركة مرور الزوار حيث يستخدمها أصحاب المواقع لمعرفة بيانات عن حركة الزوار والمشاهدات وتستخدم لأغراض تطوير المواقع.

بينما فيسبوك توفر ميزة “أعجبني Like” لتلك المواقع، لإتاحة مشاركة هذه المواقع على شبكات التواصل. فى المقابل، توجد مخاوف من جمع هذه البيانات وعدم معرفة فيما يتم استخدامها فعليا.

إقرأ أيضا  تعرف على ميزات اسوس فون 2 ASUS ROG Phone 2 الذي سيصدر قريباً وسيكون نقلة نوعية لمحبي الألعاب

أوضحت كلا من فيسبوك وجوجل أنهما لا يستخدمان هذه البيانات للتسويق.

لا يتم السماح بإعلانات جوجل على المواقع التي تحتوي مواد خاصة بالبالغين، أيضا يتم حظر ملفات التعريف والاعلانات المخصصة بناء على اهتمامات المستخدمين الجنسية أو أى أنشطة ذات صلة. بالإضافة لذلك، لا نسمح لخدمات الاعلانات الخاصة بنا بتبادل معلومات التعريف إلى جوجل

جوجل لـ بيزنس إنسايدر

فيسبوك تمنع المواقع الاباحية من استخدام ادوات التتبيع لأغراض تجارية مثل التسويق أو الاعلانات.

فيسبوك  لصحيفة تايمز

بينما امتنعت إوراكل عن التعليق على طلبات نيويورك تايمز المتكررة.

المصدر: الجزيرة – تكنولوجيا

257 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x